خوذة ملاكمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خوذة حماية الرأس

خوذة الملاكمة أو قفل الملاكمة (تسمى " قفص الغضب " أو " خوذة القتال " أو "الخوذ والقفازات" أيضا) هي لعبة تؤدى بواسطة المراهقين في المقام الأول لعبة هوكي أو [لكروس] اللاعبين في حجرات تغيير الملابس الخاصة بهم أو السراديب .[1][2]

نظرة تاريخية[عدل]

  • ظلت الملاكمة حتى القرن الثامن عشر الميلادي تمارس بقبضات عارية وقد أوجد البريطانيون الحلقة الأرضية وأحاطوها بصفين من الحبال، وقـام جـاك بروتـون عـام 1730 وجـايمس فيـغ James Figg بتعلمها للدفاع عن النفس وفي عام 1743م قام عدد من النبلاء الإنكليز المحبين للملاكمة بإنشاء جمعية تشرف عليها مؤسسة لندن برايز رينغ رولز London Prize Ring Rules.

في العصر الحديث أخذت الملاكمة بالتطور بدءاً من القرن الثامن عشر واعتمدت قواعد اللعب التي وضعها جاك بروتون Jack Broughton الذي كان أول من ابتدع القفازات، وكان عدد الجولات يحدد بالاتفاق بين اللاعبين وكان زمن كل جولة ثلاث دقائق يتخللها دقيقة للراحة، وتنتهي المباراة باستسلام الخصم أو بسقوط أحد الملاكمين حيث يقوم الحكم بالعد حتى العشرة.

  • ومنذ عام 1892م بدئ باستخدام القفازات الجلدية رسمياً، وفي عام 1906م وضِع قانون جديد للعبة الملاكمة يلزم الملاكم بإجراء الفحوص الطبية للتأكد من سلامته، وتم تعديل هذا القانون عام 1920م وعام 1929م وسمح للحكم بأن يدخل الحلقة بعدما كان سابقاً يجلس على مقعد خاص خارجها، وفي عام 1931م تم تكليف قضاة لمساعدة الحكم واستخدمت واقيات للفم وخوذة لحماية الرأس، وفي عام 1950م تضمن القانون ضرورة إيقاف المباراة عند تلقي الملاكم ثلاث ضربات قاضية حفاظاً على حياته.
  • تأسس الاتحاد الإنكليزي للملاكمة عام 1884م والاتحاد الأمريكي عام 1888م وفي عام 1891م أُقر القانون الحالي للعبة.
  • عموما لا يتم الاشراف على هؤلاء من قبل الكبار. فالمشاركين يرتدون الخوذ وأحيانا القفازات ويتقتالون في منتصف غرفة خلع الملابس. والهدف من اللعبة هو تسجيل أكبر عدد مشاهدات على الرأس ممكن حتى يتم الاطاحة بالخصم لأسفل ، يستسلم، أو حتى تقع منه الخوذة .
  • غالبا ما ينظر لللعبة كطقوس المرور للاعبين والمقاتلين يشعرون ضغط الأنداد للمشاركة. هناك شعور زائف بالأمان بين المراهقين بأن الوجه والرأس محمية [3]
  • تحتاج الملاكمة لبعض أدوات الحماية من بطش المنافسين، فليس غرض اللعبة تكسير العظام، ولكن غرضها إظهار المهارات الفنية للاعبين بالقتال بقبضة اليد.

موصفاتها[عدل]

  • خوذة الملاكمة الجلدية لملاكمة آمنة تكون محشوة بكثافة لزيادة قوة التحمل وامتصاص الصدمات.
  • الخوذة تناسب جميع المقاسات بها لاصق موجود أسفل الذقن و يمكن التحكم في توسعته و تضيقه،
  • مزودة بأربطة خلفية ولاصقات أسفل الذقن.
  • بها فتحات للأذن.
  • مصممة بالكامل من الجلد وهو قوى و متين قادر على تحمل وامتصاص الصدمات.[4][5]

المراجع[عدل]

  1. ^ abcnews "Dangerous New Trend: Kids' Version of Fight Club"
  2. ^ Parenting and Pregnancy Advice for Moms and Dads - HuffPost Parents نسخة محفوظة 27 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ [1]"there is a false sense of security if you're using a helmet that you're protected"[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 08 يوليو 2009 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ [2] "Helmet fight" نسخة محفوظة 02 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ myspace "Helmet fight"

وصلات خارجية[عدل]

Other languages square icon.svg
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة.