بوابة:البرتغال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات

البرتغال (بالبرتغالية Portugal تلفظ [puɾtuˈɡaɫ])، ورسميا الجمهورية البرتغالية (بالبرتغالية República Portuguesa تلفظ [ʁɛˈpublikɐ puɾtuɡezɐ])، بلد يقع في جنوب غرب أوروبا في شبه الجزيرة الإيبيرية. البرتغال هي أقصى دول أوروبا باتجاه الغرب، ويحدها المحيط الأطلسي إلى الغرب والجنوب وإسبانيا من الشمال والشرق. كما أن أرخبيلي جزر الأزور وماديرا في المحيط الأطلسي هي أيضًا جزء من البرتغال.

استوطنت الأرض داخل حدود البرتغال الحالية بشكل مستمر منذ عصور ما قبل التاريخ. في عام 29 ق.م قطن البلاد الغاليسيون واللوسيتانيين عندما تم دمجها في الإمبراطورية الرومانية باسم مقاطعة لوسيتانيا وجزء من مقاطعة غاليسيا. أثر المستوطنون الرومان بشدة في الثقافة البرتغالية، وخاصة اللغة البرتغالية والتي يستمد معظمها من اللاتينية. في القرن الخامس وبعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، خضعت المنطقة لعدة شعوب جرمانية أبرزها السويبيون والقوط الغربيون. في أوائل القرن الثامن غزا المسلمون تلك الممالك الجرمانية وسيطروا على معظم شبه الجزيرة الإيبيرية.

الجمهورية البرتغالية

República Portuguesa

مقالة مختارة

   👈

جسر فاسكو دا غاما (بالبرتغالية: Ponte Vasco da Gama‏) هو جسر معلق بكوابل فولاذية يقع في منطقة لشبونة الكبرى في البرتغال. يعتبر أطور جسر في أوروبا، ويصل طوله إلى 17.2 كيلومترًا (10.7 ميل). بدأ بنائه في فبراير 1995، وافتتح أمام حركة المرور في 29 مارس 1998 خلال حفل الذكرى السنوية الخمسمائة لإكتشاف البحّار فاسكو دا غاما الطريق البحري من أوروبا إلى الهند. يمر الجسر فوق نهر تاجة وكان الهدف الرئيسي من إنشائه تخفيف الإزدحام على جسر 25 أبريل، وللربط بين الطرق السريعة المتشعبة من لشبونة عاصمة البرتغال. بلغت تكلفة الجسر الإجمالية نحو 1.1 مليار دولار أمريكي، وشارك ببنائه ما يقارب 3,300 عامل في آن واحد. وتم تزويد الجسر بالمستلزمات المقاومة للكوارث الطبيعية كالزلازل والرياح، حيث أن المنطقة معرضة لوقوع الزلازل التي من الممكن أن تصل قوتها إلى 8.7 درجة على مقياس سلم رختر، وسرعة رياح تصل إلى 250 كم/ساعة (155 ميل/ساعة).

مدينة مختارة

   👈

لشبونة (بالبرتغالية: Lisboa ليسباوا) هي عاصمة البرتغال منذ عام 1256 وأكبر مدنها. تقع في محافظة لشبونة في وسط البلاد على ساحل المحيط الأطلسي. يبلغ عدد سكان لشبونة المدينة حوالي 547,631 نسمة اما في التجمعات السكانية المجاورة فيبلغ. تضم العديد من الميادين والكاتدرائيات والمعالم التاريخية والمقاهي والمحلات بالإضافة إلى العمارة المعاصرة. وتقع لشبونة على سبعة تلال، تتواجد في إحداها صومعة بيليم Torre de Belem الذي شيد عام 1515 لحماية ميناء لشبونة. وقد اعتبرته اليونسكو ارثا عالميا، وقد صممه الاخوة ارودا وشيده الملك مانويل الأول وهو واحد من المعالم التاريخية المثيرة في تلك المنطقة. وبيليم، التي تعني باللغة العربية بيت لحم، هي النقطة التي انطلق منها فاسكو دي غاما في رحلته التي استمرت سنتين واكتشف فيها رأس الرجاء الصالح وبالتالي الطريق إلى الهند، وهو الأمر الذي عزز مكانة البرتغال العسكرية والمالية.

شخصية مختارة

   👈

صوفيا دي ميللو براينر أندرسون ( مواليد 6 نوفمبر 1919 في بورتو ، 2 يوليو 2004 في لشبونة ) كاتبة و شاعرة برتغالية كانت واحدة من الشعراء البرتغالين الأكثر أهمية في القرن العشرين . منحت جائزة كامويس في 1999 كان، وهي أول امرأة برتغالية لاستلام الجائزة الأكثر أهمية في الأدب باللغة البرتغالية. عام 2003 كما فاز بجائزة الملكة صوفيا للشعر الإيبيري الأمريكي . ولدت صوفيا سنة 1919 بمدينة بورطو من عائلةٍ أرستقراطيةٍ انحدرت سلالتها من الدانمارك. التزمَت سياسياً في إطار اليسار، ضمن الحزبِ الاشتراكي البرتغالي الذي كان يرأسه المناضل الكبير ماريوسْ سواريسْ. فساهمت في كل المعارك التي خاضها الشعب البرتغالي ضد الديكتاتورية العسكرية، في أفقِ تحقيقِ الحياة الديمقراطية. ورغم أُصُولها الاجتماعية الأرستقراطية، فإنها بفضل التزامها ومواقفها التقدمية ومكانتها الشعرية والأدبية أساساً أضحتْ وَجْهاً شعبياً محبوباً في بلادها. وبفضل هذه المكانة المتميزة، رَشَّحَها حِزْبُها للانتخابات التشريعية، ففازت وأصبحت عضوا في البرلمان البرتغالي. وظلت تسكن في حي غراسا بلشبونة، حيث حظيت بكل أَنواع التقدير الشعبي والرمزي إلي أن تدهور وضعها الصحي، لتسلم الروح - بعد مصارعة للمَرَض - في 2 يوليوز 2004.

هل تعلم

   👈

صورة مختارة

تصنيفات

البرتغال(50 ت، 1 ص)
أشخاص من شطوبر(3 ت، 45 ص)
إعلام البرتغال(9 ت، 3 ص)
بذرة البرتغال(46 ت، 160 ص)
برتغاليون(51 ت، 14 ص)
بوابة البرتغال(9 ت، 15 ص)
بيت براغانزا(12 ت، 81 ص)
تاريخ البرتغال(29 ت، 26 ص)
ثقافة برتغالية(28 ت، 8 ص)
جزر ماديرا(3 ت، 11 ص)
حكومة البرتغال(15 ت، 3 ص)
سياسة البرتغال(15 ت، 12 ص)
شطوبر(1 ت، 2 ص)
قوالب البرتغال(8 ت، 28 ص)
لغات البرتغال(2 ت، 8 ص)

قوالب

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن البرتغال في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.