بوابة:البرتغال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:طيران
بوابة:أديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات

Flag of Portugal.svg

الجمهورية البرتغالية

República Portuguesa
Coat of arms of Portugal.svg

البرتغال (بالبرتغالية Portugal تلفظ [puɾtuˈɡaɫ])، ورسميا الجمهورية البرتغالية (بالبرتغالية República Portuguesa تلفظ [ʁɛˈpublikɐ puɾtuɡezɐ])، بلد يقع في جنوب غرب أوروبا في شبه الجزيرة الإيبيرية. البرتغال هي أقصى دول أوروبا باتجاه الغرب، ويحدها المحيط الأطلسي إلى الغرب والجنوب وإسبانيا من الشمال والشرق. كما أن أرخبيلي جزر الأزور وماديرا في المحيط الأطلسي هي أيضًا جزء من البرتغال.

استوطنت الأرض داخل حدود البرتغال الحالية بشكل مستمر منذ عصور ما قبل التاريخ. في عام 29 ق.م قطن البلاد الغاليسيون واللوسيتانيين عندما تم دمجها في الإمبراطورية الرومانية باسم مقاطعة لوسيتانيا وجزء من مقاطعة غاليسيا. أثر المستوطنون الرومان بشدة في الثقافة البرتغالية، وخاصة اللغة البرتغالية والتي يستمد معظمها من اللاتينية. في القرن الخامس وبعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، خضعت المنطقة لعدة شعوب جرمانية أبرزها السويبيون والقوط الغربيون. في أوائل القرن الثامن غزا المسلمون تلك الممالك الجرمانية وسيطروا على معظم شبه الجزيرة الإيبيرية.

1-BB.png
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈

Univ Nova Lisboa.jpg
جامعة لشبونة (بالبرتغالية: Universidade de Lisboa، ويُختصر الاسم إلى ULisboa) هي جامعة بحثية عامة في العاصمة البرتغالية لشبونة، وهي أكبر جامعة في البرتغال. تأسست سنة 2013 من اندماج جامعتين حكوميتين كان مقرهما لشبونة، هما جامعة لشبونة القديمة (1911 ـ 2013) وجامعة لشبونة التقنية (1930 ـ 2013). ويرجع تراث الجامعة إلى القرن الثالث عشر الميلادي. احتلت جامعة لشبونة الجديدة تصنيفًا عالميًا بين المركزين 201 و300 في التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم (تصنيف شنغهاي) لسنة 2014، وهو ما يضعها في المركز الأول بين جامعات البرتغال. وتصنف الجامعة بين المركزين 76 و100 عالميًا في مجال الهندسة والتقنية وعلوم الحاسب.
2-BB.png
HSThreeCoins.svg

مدينة مختارة

   👈

Funchal Pico da Cruz.jpg
فونشال هي مدينة برتغالية وتقع في منطقة جزر ماديرا التي تتمتع بـ الحكم الذاتي، وأيضا هي عاصمتها.

تقع مدينة فونشال في الجزء الجنوبي الشرقي لجزيرة ماديرا, منشأ هذه الجزر هو ناتج عن النشاط البركاني الذي بدأ حوالي 19 مليون سنة، بورتو سانتو منذ 8 ملايين سنة، وماديرا 5 ملايين سنة.

تعتبر الزراعة الصيد إلى جانب السياحة, إحدى المقومات الأساسية لاقتصاد المدينة، فعلى مر القرون، جذب العنبر صيادي الحيتان من كل الدول إلى المحيط الأطلسي.واستقروا في "فونشال" وجوارها, أما عن السياحة، تستقبل المدينة الزوار من جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الجنوبية على مدار السنة، الذين يسعون إليها لليونة مناخها. جملة من المشاهير الذين زاروا الجزيرة من بينهم إمبراطورة النمسا سيسي وكارل الأول آخر أباطرة في النمسا، الذي توفي في فونشال سنة 1924، وونستون تشرشل. كما تعتمد كذلك على الزراعة مع التركيز بصفة خاصة على العنب الخاص بالخمر، الجزر تشتهر بإنتاجها ل نبيذ ماديرا. كما تنتج الموز، الفواكه الاستوائية وشبه الاستوائية (المانجو، والبابايا، والأناناس). قصب السكر، البن،. أشجار النخيل وجوز الهند، يوجد في المدينة عدد كثير من المرافق العامة بالإضافة إلى الأسواق والماركات العالمية وأيضا يوجد فيها العديد من الفنادق ,ولدى المدينة مطار هو مطار فونشال الذي تم تحديثه في عام 2003.
3-BB.png
HSThreeCoins.svg

شخصية مختارة

   👈

Amalia Rodrigues -Portugese fado-zangeres- op Schiphol (1964).jpg
أماليا دا بيدادي رودريغيز (1 يونيو 1920 لشبونة - أكتوبر 1999 لشبونة)، هي معروفة أكثر بـ أماليا رودريغيز هي مغنية وممثلة برتغالية تلقب في الغالب بـ صوت البرتغال وتعد واحدة من أكثر المطربين البرتغاليين شهرة في القرن العشرين. ذاع صيتها على الصعيد العالمي، وعرفت بملكة الفادو، ونظرًا لأهمية هذا النوع من الموسيقى والغناء في الثقافة البرتغالية، اعتبرها العديد من الناقدين الفنيين واحدة من أفضل سفراء هذا النوع من الغناء في العالم. ظهرت أماليا في العديد من البرامج التلفزيونية في جميع أنحاء العالم، وكانت تؤدي العديد من الأغاني التي تنتمي إلى التراث الشعبي البرتغالي، فضلًا عن بعض الأغاني المعاصرة، وبعض الأغاني التي تنتمي إلى دول آخري كفرنسا، والبرازيل، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، والمكسيك، وأسبانيا. ولا يمكن أن ننسي إسهاماتها في إثراء تاريخ موسيقي الفادو، فقد غنت العديد من القصائد الشعرية التي تعود لشعراء برتغاليين قدامي مثل: قصائد الشاعر لويش دي كامويش والذي يعد أبو اللغة البرتغالية، وأناشيد دون دينيش. وقد غنت أماليا العديد من الأغاني لشعراء معاصرين من بينهم دافيد موراو فيريرا، وبيدرو أوميم دي ميلو، وجوزيه كارلوش أري دوش سانتوش، وألكسندر أونيل، ومانويل أليغري. غنت أماليا بالعديد من اللغات فقد كانت تغني وتتحدث عدة لغات الإنجليزية، والإسبانية، والغاليسية، والفرنسية، والإيطالية. بدأت مسيرتها الدولية في عام 1943، حيث غنت على المسرح الملكي في مدريد. بينما بدأت مسيرتها السينيمائية في عام 1947 عندما قامت بالتمثيل في فيلم "المعاطف السوداء" والذي يعتبر أحد العلامات الفارقة في تاريخ السينما الأوروبية واللاتينية على حد سواء، حيث بقي معروضًا في دور السينما لمدة عام كامل. وفي عام 1952 حصلت أغنيتها "كويمبرا" على المركز الثاني حسب تصنيف بيلبورد هوت 100 والذي تُصدره مجلة بيلبورد الأمريكية، وفي شهر مايو عام 1954 ظهرت صورتها على غلاف المجلة نفسها، وبعدها حصل ألبومها "الفادو والفلامنكو" علي المركز الأول بين الألبومات الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من وصولها إلى ذورة شهرتها في عقد السبيعنيات، إلا أن نجمها بدأ في الأفول داخل البرتغال بسبب الشائعات التي ترددت عن علاقتها بنظام سالازار الديكتاتوري والذي كان مسيطرًا على البلاد في تلك الحقبة. في الواقع، طال الحظر العديد من أغانيها، ولم تكن تساند نظام الديكتاتور واستردت شعبيتها من جديد بغنائها لنشيد الثورة البرتغالية "جارندولا فيلا مورينا" وكان تتبرع بالمال في السر للحزب الشيوعي البرتغالي، أنتجت أماليا رودريجيش العديد من الألبومات ووصل عدد ألبوماتها إلى 170 ألبومًا. باعت ألبوماتها أكثر من 30 مليون نسخة داخل البرتغال وخارجها.
4-BB.png
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈

7-BB.png
HS Illustration.svg

صورة مختارة

   👈

Assembleia Republica Portugal 3.JPG

برلمان الجمهورية البرتغالية في مدينة لشبونة، البرتغال.

6-BB.png
HSDice.svg

تصنيفات

البرتغال(34 ت، 23 ص)
أشخاص من سيتوبال(2 ت، 7 ص)
إعلام البرتغال(3 ت، 1 ص)
اقتصاد البرتغال(8 ت، 1 ص)
بذرة البرتغال(3 ت، 70 ص)
برتغاليون(35 ت، 21 ص)
بوابة البرتغال(7 ت، 11 ص)
بيت براغانزا(9 ت، 97 ص)
تاريخ البرتغال(24 ت، 26 ص)
ثقافة برتغالية(15 ت، 6 ص)
جزر ماديرا(10 ص)
جغرافيا البرتغال(8 ت، 4 ص)
حكومة البرتغال(8 ت، 2 ص)
رياضة في البرتغال(10 ت، 1 ص)
سياسة البرتغال(8 ت، 12 ص)
سيتوبال(1 ت، 2 ص)
عسكرية البرتغال(2 ت، 5 ص)
قوالب البرتغال(1 ت، 17 ص)
لغات البرتغال(1 ت، 7 ص)
8-BB.png
HSTemplate.svg

قوالب

1-BB.png
Wikimedia logo family complete.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن البرتغال في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
4-BB.png
WPCleaner-internal-link.svg

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.


تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة