يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

دجاج تيكا ماسالا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
دجاج تيكا ماسالا
Chicken tikka masala.jpg
طبق دجاج تيكا ماسالا

المنشأ Flag of India.svg الهند  تعديل قيمة خاصية (P495) في ويكي بيانات
النوع طبق  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
المكونات الرئيسية لحم دجاج،  وروب،  وقشدة،  وزنجبيل  [لغات أخرى] ،  وفلفل حار،  ونارجيل  [لغات أخرى]   تعديل قيمة خاصية (P527) في ويكي بيانات

دجاج تيكا ماسالا (بالإنجليزية: Chicken tikka masala)‏ (هندي: चिकन टिक्का मसाला; أردو: مرغ تکہ مصالحہ) وهو طبق الكاري مع قطع الدجاج المشوي (تيكا) يُعمل في صلصة غنية المذاق حمراء أو برتقالية اللون وصلصة دسمة عادةً، وهو طبق متبل بشكل خفيف ويحتوي على الطماطم. دجاج تيكا ماسالا هو الطبق الأكثر شعبية في المطاعم البريطانية وكان يطلق عليه لقب "الطبق الوطني البريطاني"

وهناك تشكيك في أصول دجاج تيكا ماسالا. أعلن خبير في الأغذية في الشوارع التي نشأت الطبق في البنجاب خلال السنوات ال 50 الماضية. رأي آخر هو أنه نشأ في المطاعم الهندية الأولى في سوهو، لندن، تعود عادة من قبل البريطانيين في بنغلاديش خلال ستنيات القرن المنصرم .

الشعبية[عدل]

يقدم الدجاج تيكا ماسالا في المطاعم في مختلف أنحاء العالم. تم اجراء مسح في المملكة المتحدة ووجد أنه طبق هذا البلد الأكثر شعبية. وتباع بهارات الطبق (الكاري-تيكا ماسالا) بنسبة واحد إلى سبعة في المملكة المتحدة. قادت شعبية هذا الطبق وزير الخارجية السابق روبن كوك أن يُعلن بأنه "الطبق الوطني البريطاني"، وفي انعكاس لسخرية التاريخ فالشركات البريطانية الآن تقوم بتصدير دجاج التيكا ماسالا إلى باكستان والهند وبنغلاديش.

المكونات[عدل]

طبق دجاج تيكا ماسالا بصورة أخرى

دجاج تيكا ماسالا هو دجاج تكا، مكون من قطع الدجاج المتبلة في التوابل واللبن المخبوز في فرن التندور (فرن الطين)مع صلصة الماسالا ("مزيج من التوابل") وصلصة الطماطم والكزبرة، ولكن لا توجد وصفة موحدة لدجاج تيكا ماسالا؛ خلال استطلاع عام وجد أن من بين 48 وصفة مختلفة للطبق فإن العنصر الوحيد المشترك هو دجاج تكا وصلصة الطماطم (البندورة)، وكثيراً ما يشمل على هريس؛ كريم و/ أو كريم جوز الهند، والتوابل المختلفة . القطع أو صلصة الدجاج (أو كليهما) الملونة باللون البرتقالي مع الأصباغ الغذائية أو المواد الغذائية مثل مسحوق الكركم ومسحوق الفلفل الحلو أو معجون الطماطم. هناك طرق أخرى لاعداد الطبق باستبدال الدجاج بالسمك ولحم الضأن أو بانير (Paneer).

الأصول[عدل]

هناك اختلاف في أصول الطبق، فالبعض يدعي أنه من أصول باكستانية بريطانية أو بنجلاديشية بريطانية، وقد ذكر راهول فيرما، الخبير الهندي في المواد الغذائية من دلهي، أن الطبق ربما تم اكتشافه عن طريق الصدفة مع ارتجالات لاحقة في البنجاب خلال السنوات ال 50 الماضية.

وصلات خارجية[عدل]

دجاج تيكا ماسالا من مطبخ لك

دجاج تكا ماسالا من فتافيت


Thaligoa.jpg
هذه بذرة مقالة عن المطبخ الهندي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.