بوابة:بنغلاديش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 بنغلاديش
بنغلاديش (باللغة البنغالية: বাংলাদেশ) ورسميًا جمهورية بنغلاديش الشعبية (Gônoprojatontri Bangladesh تكتب باللغة البنغالية: গণপ্রজাতন্ত্রী বাংলাদেশ) هي دولة تقع في جنوب شرق قارة آسيا. تحدها الهند من كل الجهات ما عدا جهة أقصى الجنوب الشرقي والتي تحدها منها بورما (ميانمار) وحتى أقصى جنوب شرق القارة ويحدها من الجنوب ساحل البنغال. تشكل بنغلاديش مع الولاية الهندية في غرب البنغال منطقة البنغال العرقية متعددة اللغات. يشير اسم بنغلاديش إلى "دولة البنغال" باللغة البنغالية الرسمية.
  مقالة مميزة

   👈

المغول الكبار (بالفارسية: مغل پاد شاه أو سلطنت مغولی هند, بالأردية: مغلیہ سلطنت, بالهندي: मुग़ल साम्राज्य), وكانوا يسمون أنفسهم گوركانى (وهو نفس الاسم الذي كان يشير إلى التيموريين في وسط آسيا وخراسان) هي سلالة تركمانية (فرع من التيموريين) حكمت في الهند سنوات 1526-1857 م. ومقرها: أجرا (أگرا).


  مدينة مختارة

   👈

مدينة دكا Dacca أو Dhaka، عاصمة بنغلاديش (عدد السكان 12,560,000 حسب إحصاء 2005)، تقع على قناة نهر Dhaleswari، في وسط أضخم غابات لنبات الجوت في العالم. المدينة أيضا هي المركز الصناعي، التجاري، والإداري لبنغلاديش. حيث تزدهر تجارة نبات الجوت، الرزّ، السكر، والشاي.


  شخصية مختارة

   👈

شيخة حسينة واجد (بالبنغالية:শেখ হাসিনা ওয়াজেদ)(مواليد 28 سبتمبر 1947) سياسية بنغالية ورئيسة وزراء بنغلاديش الحالية. كانت رئيسة حزب رابطة عوامي وهو حزب سياسي رئيسي وذلك منذ العام 1981. هي كبرى البنات الخمس للشيخ مجيب الرحمن مؤسس وأول رئيس لجمهورية بنغلاديش. حزب الشيخة حسينة هزم حزب BNP في الانتخابات البرلمانية في 2008، لتحتل منصب رئاسة الوزراء في البلاد. سبق للشيخة حسينة أن تولت منصب رئاسة الوزراء بين عامي 1996 - 2001.


  هل تعلم...

إن نظام الحكم في بنغلاديش برلماني ديمقراطي. تُقام الانتخابات المباشرة والتي يدلي بأصواتهم فيها كل المواطنين فوق الثمانية عشر عامًا كل خمس سنوات.

  صورة مختارة

   👈

نصب الشهيد مينار الذي يخلد ذكرى حركة المطالبة باستخدام اللغة البنغالية كلغة رسمية وهو من المعالم المعروفة في بنغلاديش.


  مقولة مختارة

احتجت بنغلاديش على بناء سد الفاراكا وقالت "إنه يحول جزءً كبيرًا من الماء الذي تحتاجه الدولة ويضيف إليها كارثة إنسانية أخرى إلى جانب الكوارث الطبيعية التي تتعرض لها الدولة بالفعل".

  تصانيف
بنغلاديش(33 ت، 14 ص)
بذرة بنغلاديش(37 ت، 55 ص)
بنغلاديشيون(30 ت، 2 ص)
بيئة بنغلاديش(8 ت، 5 ص)
تاريخ بنغلاديش(32 ت، 55 ص)
حكومة بنغلاديش(14 ت، 7 ص)
سياسة بنغلاديش(13 ت، 13 ص)
لغات بنغلاديش(2 ت، 17 ص)
 قوالب


 بوابات شقيقة
  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن بنغلاديش في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 بوابات أخرى