هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

دع وطني يستيقظ (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دع وطني يستيقظ
دع وطني يستيقظ: في السياسة الأخرى
دع وطني يستيقظ (كتاب)

المؤلف منصف المرزوقي
اللغة العربية
البلد تونس
السلسلة الفكر المعاصر[1]
الموضوع السياسة،الحياة السياسية و الاجتماعية في المغرب العربي، حقوق الإنسان، ديمقراطية، العالم العربي
الناشر دار النشر للمغرب العربي[2]
تاريخ الإصدار 1986[1]
عدد الصفحات 276 قاعدة بيانات مكتبة قوقل
مؤلفات أخرى
Fleche-defaut-droite-gris-32.png «دليل المربي في التثقيف الصحي (كتاب)»
«نمو طفلك الجسمي والحركي (كتاب)» Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

دع وطني يستيقظ ، هو عنوان مؤلف للمفكر والسياسي التونسي والمعارض السابق لنظام بنعلي، ورئيس تونس السابق بعد الثورة التونسية، المنصف المرزوقي، صدر عن دار النشر للمغرب العربي سنة 1986.[1] [3]

مصادرة الكتاب[عدل]

خرج المرزوقي إلى عالم الفكر العربي المعاصر منذ ثمانينات القرن الماضي، من خلال مجموعة من الكتب والمقالات في العديد من الصحف والمنابر الإعلامية، إلا أن كتاب دع وطني يستيقظ ، كان النقطة التي ستفيض الكأس، وتكشير أنياب الديكتاتورية و تسليط مقص الرقيب المجحف، فبدأ خضوع الكاتب للاستجوابات، وقد احيل إلى المحكمة بسبب كتابه هذا،وتمت مصادرة الكتاب.[4].

التعتيم والمنع[عدل]

دخل المرزوقي إلى عالم الكتابة منذ ثمانينات القرن الماضي، من خلال مؤلفات ومقالات مختلفة في منابر صحفية وإعلامية عديدة. وقد خضع للاستجواب أكثر من مرة، والاحالة إلى المحاكم بسبب كتاباته ومنشوراته، كواقعة المحاكمة التي تعرّض لها بإيعاز من ديكتاتورية بن علي في ثمانينات القرن العشرين بسبب كتابه "دع وطني يستيقظ ". حيث تمت مصادرة الكتاب.[4].

وانتهت هذه المواحهة غير المنتكافئة (ماديا) مع النظام، إلى حل القسم الذي أشرف عليه المرزوقي في كلية طب سوسة في تونس ، والتعرض إلى الطرد النهائي من كلية الطب عام 2000.[5] انتهى هذا الخيار الفكري التحرري، الذي يضخ في الفكر العربي المعاصر جرعات من الحرية، بضريبة التعرض للسجن، وقد أدت حملة قادها نشطاء جقوقيون شارك فيها نلسون مانديلا لاطلاق سراحه.

وقد وصف المرزوقي هذه المرحلة قائلا:.. ففي سنة 1992 سرق البوليس السياسي من المطبعة أفلام كتابي "الرؤيا الجديدة"، وسنة 1994 طبعت لي الدار التونسية للنشر كتاباً علمياً هو "المدخل للطب" لتختفي الألف نسخة بقدرة قادر، وفي سنة 1995 سحبت السلطة التونسية كل كتبي من المكتبات العمومية" _ المنصف المرزوقي.[4]

ومعلوم أن الكاتب كان قد حصل سنة 2001:على جائزة هامت هلمان للكتاب المضطهدين من قبل هيومن رايتس ووتش.[6]

مراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مقالات ذات صلة[عدل]