دلفين ريسو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

دلفين ريسو

Grampus griseus.jpg
حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
العمارة: ثدييات
الرتبة: حيتانيات
النوع: دلفين ريسو
الاسم العلمي
Grampus griseus [2]
جورج كوفيير، 1812

دلفين ريسو Grampus griseus (بالإنجليزية: Risso's Dolphin) والذي يعرف أيضاً بالغـَرَمْبَس[3]، هو أحد أنواع الدلافين الكبيرة الحجم، والذي يندر وجوده بالقرب من السواحل. يتميز دلفين ريسو بالعلامات المميزة التي تغطي جسده، وبوجود سبعة أسنان أو أقل في الجزء الأمامي من الفك السفلي، وانعدام الأسنان في الفك العلوي.

المواصفات[عدل]

حجم دلفين ريسو مقارنة مع حجم الإنسان

يشبه دلفين ريسو الحوت الربان إلى حد كبير، ويغلب عليه في العادة اللون الرمادي الغامق، بوجود عدد كبير من الخدوش التي تحيط بجسمه. وتعتبر عضات دلافين ريسو لبعضها سبباً في تكوين هذه العلامات والخدوش، وقد يكون الحبار أو الطفيليات سبباً في تكوينها، وفي بعض الأحيان، قد يتعرض الدلفين للخدش والعض بشكل مكثف، فيبدو جسده أبيض اللون. لدلفين ريسو أيضاً بقعة بيضاء شبيهة بشكل المرساة في الجزء السفلي (البطني) من الجسم. يبلغ حجم هذه الدلافين حوالي 3 أمتار، وقد وصل حجم بعض الأفراد إلى 3.8 م، ويتراوح وزنها ما بين 300 إلى 50 كجم، والذكور أكبر حجماً من الإناث. الزعنفة الظهرية مقوسة وطويلة نسبياً، وتقع في منتصف الظهر تقريباً، والذيل عريض ومقوس، ذو ثلمة وسطية عميقة، والزعانف طويلة ونحيفة نسبياً.

الانتشار[عدل]

يفضل دلفين ريسو المناطق البعيدة عن السواحل، وينتشر في المياه المعتدلة الدافئة والشبه استوائية في نصفي الكرة الأرضية. اعتقد سابقاً بأن دلفين ريسو من الحيوانات النادرة، لكن هذه الفكرة عزت إلى عدم انتشارها بالقرب من السواحل، فقد أثبتت الدراسات كثرتها في مناطق انتشارها، رغم أنه لم يتم تحديد عدد معين لأفرادها. يوجد ما يقارب 13000 إلى 30000 دلفين تقريباً بعيداً عن وسط وشمال كاليفورنيا.

مراجع[عدل]

  1. ^ تعديل القيمة في ويكي بيانات "معرف "دلفين ريسو" في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض". IUCN-ID. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2016. 
  2. ^ تعديل القيمة في ويكي بيانات"معرف Grampus griseus في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2016. 
  3. ^ المورد الحديث لرمزي، ومنير البعلبكيان دار العلم للملايين بيروت لبنان طبعة ٢٠١٤ ص ٥٠٦