المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

دومينيكو تشيماروزا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دومينيكو تشيماروزا
دومينيكو تشيماروزا

معلومات شخصية
الميلاد 17 ديسمبر 1749(1749-12-17)
أفيرسا
الوفاة 11 يناير 1801 (51 سنة)
البندقية
الحياة العملية
المهنة ملحن  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
دومينيكو تشيماروزا

دومينيكو تشيماروزا 17 كانون الأول 1749, أفيرسا مقاطعة كازيرتا-11 كانون الثاني 1801, البندقية) هو ملحن أوبرا إيطالي من عداد المدرسة النابولية. لحن أكثر من ثمانين أوبرا من بينهم رائعة أعماله القران المقدس(أوبرا)(Il matrimonio segreto)

نشأته و تعليمه[عدل]

ولد في أفيرسا في كامبانيا. رغم فقرهما حرص والداه على إعطاءه تعليمًا جيدًا, فارسلاه إاى مدرسة مجانية تابعة لدير في نابولي بعد أن انتقلت العائلة للمدينة. فاجأ بذكائه عازف الأرغن الأب بولكانو الذي علمه الموسيقى كما الأدب الحديث و القديم في بلاده. و بمساعدة الأخير حصل تشيماروزا على منحة للدراسة في كونسرفاتوار سلنتا ماريا دي لوريتو حيث قضى أحد عشر عامًا تدرب خلالها مع كبار المعلمين من المدسة الإيطالية القديمة أمثال نيكولو بيتشيني و أنطونيو ساكيني.

بداياته[عدل]

بعمر ثلاثة و عشرون سنة بدأ تشيماروزا حياته المهنية كملحن في أوبرا بهلوانية (إسماها Le stravaganze del conte بالإيطالية) التي عرضت على خشبة المسرح الفلورنسي (Teatro del Fiorentini) عام 1772. لوقي العمل بنجاح باهر فالحقه العام نفسه بعمل آخر ناجح ليزيده شهرة في إيطاليا بكاملها. عام 1774 تلقى دعوة إلى روما لكتابة ستاجيوني ذلك العام و هناك كتب أوبرا هزلية جديدة بعنوان الفتاة الإيطالية في لندن

أهم أعماله[عدل]