بوابة:القرن 18

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أهلا بكم في بوابة القرن الثامن عشر
القرن الثامن عشر هو الفترة الزمنية ما بين 1701 إلى 1800 حسب التقويم الغريغوري، خلال القرن 18، تَتوّج عصر التنوير بقيام الثورة الفرنسية والثورة الأمريكية فيما بعد. ازداد العلم والفلسفة بشكل بارز. حلم الفلاسفة بعصر أكثر إشراقا. تحول هذا الحلم إلى واقع مع الثورة الفرنسية، على الرغم من التعرض للخطر في وقت لاحق في عهد الإرهاب (1793–1794) من قبل ماكسمليان روبسبير. في البداية، العديد من الملوكيات في أوروبا اعتنقت أهداف حركة التنوير الفلسفية، ولكن مع الثورة الفرنسية كانوا يخشون فقدان قوتهم وشكلوا تحالفات واسعة للثورة المضادة . القرن 18
من عام 1701 إلى عام 1800


السابق
بوابة القرن 17
القرن 18 التالي
بوابة القرن 19
 
شخصية مختارة

ميخائيل لومونوسوف هو عالم روسي مشهور, مؤسس جامعة موسكو الحكومية. عاش في القرن الثامن عشر.

ولد في 19 نوفمبر عام 1711 بقرية دينيسوفكا في روسيا الشمالية وتوفي في 15 أبريل عام 1765 في مدينة سانت بطرسبرغ. وهو مشهور باكتشافه لوجود الغلاف الجوي عند كوكب الزهرة. وقام بمساهمات مهمة في مجالات علمية عديدة مثل الفيزياء والكيمياءوالرياضيات والاقتصاد والتاريخ وغيرها. يعد ميخائيل لومونوسوف من أكبر العلماء والشعراء والمؤرخين والمثقفين الروس. ميخائيل لومونوسوف هو الذي طرح فكرة تأسيس جامعة موسكو الحكومية ووضع مشروعا لهذه المؤسسة التعليمية التي أطلق عليها اسمه فيما بعد.

 
صورة مختارة


المكثف من اختراعات القرن الثامن عشر.

 
مقالة مختارة

يشير مصطلح عصر التنوير إلى نشوء حركة ثقافية تاريخية في القرن الثامن عشر في الفلسفة الأوروبية، يرتبط مع علم الإنسان في عصر النهضة، والذي بدأ مع الوقت في كسر وتغيير وجهة النظر العالمية لعصر الباروك، وبناءً على ذلك، فإن هذه الحركة حملت اسم التنوير. وبرز العديد من المفكرين والفلاسفة مثل الفرنسي فولتير والإنجليزي فرانسيس بيكون والألماني إيمانويل كانت والإسكتلندي ديفيد هيوم والسويسري جان جاك روسو. يرتكز التنوير، في نطاق واسع، على روح النقد التي تتعارض مع مبدأ السلطة، إضافة إلى دفاعها عن العقلانية ومبادئها بوصفهما وسائل لتأسيس النظام الشرعي للأخلاق والمعرفة (بدلا من الدين). ويعد ذلك العصر بداية ظهور الأفكار المتعلقة بتطبيق العلمانية، حيث أن رواد هذه الحركة كانوا يعتبرون مهمتهم قيادة العالم إلى التطور والتحديث وترك التقاليد الدينية والثقافية القديمة والأفكار اللاعقلانية ضمن فترة زمنية دعوها بالعصور المظلمة.

 
تقويم
 
التصنيفـات
 
ويكيميديا
المزيد عن القرن 18 في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 
محتوى البوابة