بوابة:القرن 18

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أهلا بكم في بوابة القرن الثامن عشر
القرن الثامن عشر هو الفترة الزمنية ما بين 1701 إلى 1800 حسب التقويم الغريغوري، خلال القرن 18، تَتوّج عصر التنوير بقيام الثورة الفرنسية والثورة الأمريكية فيما بعد. ازداد العلم والفلسفة بشكل بارز. حلم الفلاسفة بعصر أكثر إشراقا. تحول هذا الحلم إلى واقع مع الثورة الفرنسية، على الرغم من التعرض للخطر في وقت لاحق في عهد الإرهاب (1793–1794) من قبل ماكسمليان روبسبير. في البداية، العديد من الملوكيات في أوروبا اعتنقت أهداف حركة التنوير الفلسفية، ولكن مع الثورة الفرنسية كانوا يخشون فقدان قوتهم وشكلوا تحالفات واسعة للثورة المضادة . القرن 18
من عام 1701 إلى عام 1800


السابق
بوابة القرن 17
القرن 18 التالي
بوابة القرن 19
 
شخصية مختارة
Leonardo self.jpg

ليوناردو دي سير بيرو دا فينشي (14 أو 15 أبريل 1452 - 2 مايو 1519) هو فنان ومخترع إيطالي كثيرُ المعارف عاش في عصر النهضة، ويشتهر بإنجازاته العلمية واختراعاته وبأنه كان رسامًا ونحاتاً وأديباً ومعمارياً وموسيقياً ورياضياتياً ومهندساً وفلكياً وجيولوجياً ونباتياً وإحاثياً وخرائطياً. ويقالُ عنه أنه أبُ الهندسة المعمارية وعلم الإحاثة (أي المتحجرات أو الأحياء القديمة)، ويعدّه الكثيرون أعظم رسَّام في التاريخ، ولو أن قلَّة من رسوماته تبقى في زمننا الحاضر. وُلِدَ ليوناردو دا فينشي لأبوَيْن غير متزوِّجَيْن قانوناً، وكان والده بيرو دا فينشي كاتب عدل وأما والدته كاترينا ففلاَّحة، وعاش كلاهما في بلدة فينشي بإقليم توسكانا، وهي بلدةٌ في جمهورية فلورنسا آنذاك. تلقَّى ليوناردو تعليمه في مرسم فنَّانٍ إيطالي ذائع الشهرة حينئذٍ، وهو أندريا دل فروكيو، وانتقل فيما بعد إلى مدينة ميلان فأمضى فيها جُلَّ شبابه بخدمة الدوق لودوفيكو سفورزا، ثُمَّ انتقل منها إلى روما وبولونيا والبندقية، وعاشَ الأعوام الثلاثة الأخيرة في حياته بفرنسا وتوفَّته المنيَّة فيها سنة 1519.

 
صورة مختارة

Goethe 1774.JPG

الطبعة الأولى لرواية آلام فرتر للروائي يوهان غوته عام 1774م.

 
مقالة مختارة
Great Hurricane (1780) areas affected.JPG

الإعصار الكبير سنة 1780 هو الإعصار الأكثر فتكا في تاريخ أعاصير الأطلسي المدارية. خلف هذا الإعصار حوالي 22,000 قتيل عندما اجتاح كلا من جزر مارتينيك وسانت إيستاتيوس وباربادوس ما بين 10 أكتوبر و16 أكتوبر 1780. كما أوقع أيضا ألاف الضحايا في الأراضي الداخلية بعيدا عن الشاطئ.

ضرب هذا الإعصار البحر الكاريبي في غمرة الثورة الأمريكية محدثة خسائر كبيرة للأساطيل البريطانية والفرنسية التي كانت تتنافس على السيطرة على تلك المنطقة. الأسطول الذي كان تحت إمرة البريطاني جورج رودني والذي أبحر من نيويورك إلى غرب الإنديزتشتت شمله ودمر نتيجة العاصفة. فمع وصوله إلى باربادوس أدرك ردوني أن ثمان سفن من أصل اثنتي عشرة كانت قد دمرت تماما وأن طواقمها قد غرقوا.

 
تقويم
 
التصنيفـات
 
بوابات شقيقة
 
ويكيميديا
المزيد عن القرن 18 في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 
محتوى البوابة