بوابة:القرن 18

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أهلا بكم في بوابة القرن الثامن عشر
القرن 18
من عام 1701 إلى عام 1800
القرن الثامن عشر هو الفترة الزمنية ما بين 1701 إلى 1800 حسب التقويم الغريغوري، خلال القرن 18، تَتوّج عصر التنوير بقيام الثورة الفرنسية والثورة الأمريكية فيما بعد. ازداد العلم والفلسفة بشكل بارز. حلم الفلاسفة بعصر أكثر إشراقا. تحول هذا الحلم إلى واقع مع الثورة الفرنسية، على الرغم من التعرض للخطر في وقت لاحق في عهد الإرهاب (1793–1794) من قبل ماكسمليان روبسبير. في البداية، العديد من الملوكيات في أوروبا اعتنقت أهداف حركة التنوير الفلسفية، ولكن مع الثورة الفرنسية كانوا يخشون فقدان قوتهم وشكلوا تحالفات واسعة للثورة المضادة .
 
شخصية مختارة
Mary Wollstonecraft by John Opie (c. 1797).jpg

ماري وولستونكرافت (27 أبريل 1759 إلى 10 سبتمبر 1797)، كاتبة بريطانية من القرن الثامن عشر، فيلسوفة، ومناصرة لحقوق المرأة. خلال حياتها المهنية القصيرة، كتبت ماري روايات، وأطروحات، وقصص رحالة، كما أنها كتبت عن تاريخ الثورة الفرنسية، وعن قواعد السلوك، وأدب الأطفال. اشتهرت وولستونكرافت بدفاعها عن حقوق المرأة، فقد كانت تقول إن النساء لسن أقل شأنا من الرجال، ولكنهن يبدون كذلك فقط لأنهن يفتقِرن إلى التعليم. كما اقترحت وجوب مُعامَلة كل من الرجل والمرأة على أنهما مخلوقان رشيدان، يصنعان نظاما اجتماعيا يقوم على العقل.

تركت وولستونكرافت خلفها مسودات للعديد من الكتب غير المنتهية...

 
صورة مختارة

Fort Venus.jpg

رصد عبور الزهرة سنة 1769 من جزيرة تاهيتي، خلال بعثة القبطان كوك الأولى إلى هناك.

 
مقالة مختارة
Great Hurricane (1780) areas affected.JPG

الإعصار الكبير سنة 1780 هو الإعصار الأكثر فتكا في تاريخ أعاصير الأطلسي المدارية. خلف هذا الإعصار حوالي 22,000 قتيل عندما اجتاح كلا من جزر مارتينيك وسانت إيستاتيوس وباربادوس ما بين 10 أكتوبر و16 أكتوبر 1780. كما أوقع أيضا ألاف الضحايا في الأراضي الداخلية بعيدا عن الشاطئ.

ضرب هذا الإعصار البحر الكاريبي في غمرة الثورة الأمريكية محدثة خسائر كبيرة للأساطيل البريطانية والفرنسية التي كانت تتنافس على السيطرة على تلك المنطقة. الأسطول الذي كان تحت إمرة البريطاني جورج رودني والذي أبحر من نيويورك إلى غرب الإنديزتشتت شمله ودمر نتيجة العاصفة. فمع وصوله إلى باربادوس أدرك ردوني أن ثمان سفن من أصل اثنتي عشرة كانت قد دمرت تماما وأن طواقمها قد غرقوا.

 
التصنيفـات
1800
 
بوابات شقيقة
 
ويكيميديا
المزيد عن القرن 18 في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 
محتوى البوابة
مقالات ضمن المحتوى المميز في الموسوعة متعلقة بالقرن الثامن عشر
Symbol star gold.svg مقالات مُختارة   Symbol star silver.svg مقالات جيِّدة

لودفيج فان بيتهوفن - نابليون بونابرت - مظالم النساء

الأخوان غريم - روبرت هوك

عدد المقالات المتعلقة بالقرن الثامن عشر في الموسوعة بلغ حتى الآن

1٬199