المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

دوم (لعبة فيديو)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
دوم
Doom
Doom logo box art.gif

المطور آي دي سوفتوير
الناشر آي دي سوفتوير
جي تي إنتراكتيف (ويندوز ، ماك ، ساترن)
أكتيفجن
أتاري
سيجا
فالف
دبليو إم إس إندستريز
أوشن سوفتوير
المصمم ساندي بيترسن
توم هال (مخرج)
سلسلة اللعبة دوم
محرك اللعبة دوم إنجين (آي دي تيك 1)
النظام ويندوز ، بلاي ستيشن 3 ، إكس بوكس 360
تاریخ الإصدار 1993
نوع اللعبة تصويب منظور الشخص الأول
النمط لاعب واحد ، عدة لاعبين
التقدير +15
التقييم
PEGIتعديل قيمة خاصية تقييم معلومات الألعاب الأوروبية (P908) في ويكي بيانات
لعمر 18


Fleche-defaut-droite-gris-32.png  
دوم II: هيل أون إيرث  تعديل قيمة خاصية خلفه (P156) في ويكي بيانات Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

دووم (بالإنجليزية: Doom) أو الهلاك هي لعبة حاسوب من نوع الرماية لمنظور الشخص الأول، تعتبر من أهم ألعاب سنة 1993 أصدرتها شركة آي دي سوفتوير (ID Software). تميزت هذه اللعبة بكونها السباقة إلى تقديم رسوميات ثلاثة البعد خارقة للعادة وإمكانية اللعب عبر الشبكة وذلك على الحاسوب الشخصي. كما أن اللعبة كانت تدعم امتدادات معدلة (ملفات الواد)، تميزت اللعبة بالعنف في رسوماتها وتفعالها مما جعلها محل جدل وخلاف واسعين امتدا إلى خارج عالم الألعاب. وزعت في البداية تحت نظام البرمجيات التشاركية shareware (نسخة تضم 09 مراحل)، حيث تم تحميلها من طرف ما يقارب 10 ملايين شخص على مدى عامين، لتولد وتنشر نظام لعب خاص وثقافة خاصة بها، حتى أن ألعاب الرماية من منظور الشخص الأول في فترة منتصف التسعينات كانت تسمى "أشباه دووم".

دوم أثناء اللعبة

الجزء الثاني[عدل]

أتبعت للعبة بجزء ثاني دووم 2: الجحيم على الأرض Doom:hell on earth سنة 1994 والكثير من الامتدادات المختلفة، تضم The Ultimate Doom (1995)، Masters levels for Doom II ودووم الأخير Final Doom سنة 1996. في البداية تم إصدار اللعبة على الحاسوب الشخصي تحت نظام التشغيل دوس DOS، بعد ذلك نقلت اللعبة بأجزائها المختلفة إلى عدة منصات أخرى، كمنصات الألعاب، وحتى PDAs. مع مرور الوقت فقدت اللعبة شهرتها الواسعة في منتصف التسيعنات لشيخوخة محرك اللعبة وظهور محركات أفضل، بالرغم من ذلك فإن المعجبين استمروا في إصدار ملفات الواد والعمل على تغييرات وتعديلات لشفرة اللعبة التي تم تحريرها للمبرمجين سنة 1997. أستعادت اللعبة اهتمام عشاق الألعاب سنة 2004 مع إصدار الجزء الثالث منها دووم 03، حيث تم إعادة سرد أحداث القصة الأصلية لكن مع تحديث للتقانة، كما تم نقل اللعبة إلى عالم الصور المتحركة وذلك بإصدار فيلم سنة 2005.

وصلات خارجية[عدل]