دير سانت ترينيتي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


دير سانت ترينيتي
التسمية
نسبة الاسم إلى
معلومات عامة
نوع المبنى
العنوان
place de la Reine-Mathilde (بالفرنسية) عدل القيمة على Wikidata
المنطقة الإدارية
البلد
الديانة
الانتماء
الساكن
الصفة التُّراثيَّة
تصنيفات تراثية
التفاصيل التقنية
يضم
مادة البناء
Caen stone (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
التصميم والإنشاء
النمط المعماري
معلومات أخرى
الإحداثيات
49°11′11″N 0°21′10″W / 49.1864°N 0.3528°W / 49.1864; -0.3528 عدل القيمة على Wikidata
خريطة

دير سانت ترينيتي (بالفرنسية: Abbaye de la Sainte-Trinité)‏ المعروفة باسم دير السيدات وهو دير راهبات قديم في بلدية كان في نورماندي، والآن موطن للمجلس الإقليمي لنورماندي.

تاريخ[عدل]

تأسس الدير كدير للراهبات البينديكتين في أواخر القرن الحادي عشر من قبل ويليام الفاتح وزوجته ماتيلدا من فلاندرز باسم دير السيدات. بدأت الأعمال في عام 1062، بدءًا من الجزء الخلفي، وانتهت في عام 1130. ودُفنت ماتيلدا، التي توفيت عام 1083، في الجوقة تحت لوح من الرخام الأسود.

مدفنون[عدل]

بنيان[عدل]

للواجهة برجان كبيران على جانبين الكنيسة، ولكل منهما أبواب تؤدي إلى الممرات الداخلية. تجويف الخليج المركزي يردد صدى سقف الصحن. يصور طبلة البوابة المركزية الثالوث والأربعة الوحوش المروعة، ورموز الإنجيليون الأربعة .

يعلو صحن الكنيسة رواق ثلاثي. يوجد فوق الممرات قبو أعلى السقف، وهو الأول من نوعه الذي بني في نورماندي عام 1130. ويضم الجناح الواقع في وسط الكنيسة المذبح الرئيسي. تم تصميم الجناح الشمالي على الطراز الرومانسكي، ويفتح فوق حنية صغيرة (كنيسة القربان المقدس ) التي تضم بيت القربان . يتميز الجناح الجنوبي بأعمدة قوطية مدمجة في الزخرفة الرومانية.

تنتهي الجوقة بحنية مزينة بأربعة أعمدة ومعرض بأشكال رائعة. يوجد أيضًا سرداب على شرف القديس نيكولاس.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش مذكور في: قاعدة ميريمي. لغة العمل أو لغة الاسم: الفرنسية. الناشر: وزارة الثقافة الفرنسية.
  2. ^ أ ب مُعرِّف مشروع في موقع "أرش إنفورم" (archINFORM): 14844. مذكور في: أرش إنفورم. الوصول: 31 يوليو 2018. لغة العمل أو لغة الاسم: الألمانية.