ديفيد د. ماكيرنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ديفيد د. ماكيرنان
David D. McKiernan-01.jpg 

معلومات شخصية
الميلاد 11 ديسمبر 1950 (68 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
أتلانتا، جورجيا  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية وليام وماري  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة عسكري  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع القوات البرية للولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية الفرع العسكري (P241) في ويكي بيانات
الرتبة فريق أول  تعديل قيمة خاصية الرتبة العسكرية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب حرب الخليج الثانية،  وحرب العراق،  وحرب أفغانستان  تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات
الجوائز
Legion of Merit ribbon.svg وسام الاستحقاق
GER Bundesverdienstkreuz 6 GrVK Stern Band.svg الصليب الأكبر من وسام استحقاق جمهورية ألمانيا الاتحادية
Legion of Merit ribbon.svg وسام الاستحقاق  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات

ديفيد د. ماكيرنان (بالإنجليزية: David D. McKiernan) (ولد في 11 ديسمبر 1950 في أتلانتا، جورجيا، الولايات المتحدة) فريق أول من أربع نجوم متقاعد من الجيش الأمريكي شارك في أفغانستان قائدا لقوات المساعدة الدولية لإرساء الأمن في أفغانستان.[1][2] شارك في نفس الوقت كقائد للقوات الأمريكية في أفغانستان من 6 أكتوبر 2008 إلى 15 يونيو 2009.[3]

قبل أفغانستان كان ماكيرنان قائدا للقوات المسلحة في الجيش الأمريكي بأوروبا والجيش الأمريكي السابع من 14 ديسمبر 2005 إلى 2 مايو 2008.[4] قبل الترقية إلى رتبة أربع نجوم عمل كقائد عام للقوات البرية وقوات التحالف الأمريكي الثالث وقوات التحالف من 2002 إلى 2004 حيث قاد جميع القوات البرية المتحالفة خلال غزو العراق عام 2003 ونائب القائد العام لقيادة قوات الجيش الأمريكي وهي أكبر قيادة لجيش كبير من 2004 إلى 2005.

قال وزير الدفاع روبرت غيتس إن هناك حاجة إلى قيادة جديدة حيث بدأت إدارة الرئيس باراك أوباما استراتيجية جديدة في الحرب التي دامت سبع سنوات في أفغانستان.[5][6] حل محل ماكيرنان شخصان وهما الفريق الأول ستانلي مكريستال (قائد) والفريق ديفيد رودريغيز (نائب القائد) والقوة الدولية للمساعدة الأمنية والقوات الأمريكية في القوات المسلحة الأمريكية.

خدم في المقر السابع للفيلق خلال حرب الخليج الثانية (تحرير الكويت).

في عام 2001 تم تعيينه في مقر عمليات إدارة الجيش. عقب هذا النشر تولى الفريق الأول ماكيرنان قيادة الجيش الأمريكي الثالث والقيادة المركزية لقوات الجيش الأمريكي في سبتمبر 2002 وأصبح قائد قوات الأرض التابعة للقوات الائتلافية للقيادة المركزية الأمريكية استعدادا لعملية حرية العراق. في مارس 2003 قاد الفريق الأول ماكيرنان جميع قوات التحالف البرية التقليدية الأمريكية التي هاجمت العراق لعزل صدام حسين من السلطة.

مصادر[عدل]

  1. ^ Nominations Before the Senate Armed Services Committee, Second Session. DIANE Publishing. اطلع عليه بتاريخ April 20, 2014. 
  2. ^ "McKiernan Assumes Command of NATO Forces in Afghanistan". American Forces Press Service. June 3, 2008. 
  3. ^ "Press Conference with Secretary Gates and Adm. Mullen on Leadership Changes in Afghanistan From the Pentagon". DefenseLink News Transcript. May 11, 2009. 
  4. ^ Dave Melancon , U.S. Army Europe Public Affairs Office (May 9, 2008). "McKiernan says farewell to U.S. Army Europe as he heads to Afghanistan to command international force". Army.mil. اطلع عليه بتاريخ October 22, 2010. 
  5. ^ "US replaces general in Afghanistan as war worsens". Associated Press. May 11, 2009.  [وصلة مكسورة]
  6. ^ Jelinek، Pauline (May 11, 2009). "US replaces general in Afghanistan as war worsens". الغارديان. أسوشيتد برس. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2013. Defense Secretary Robert Gates said he asked for the resignation of Gen. David McKiernan. Gates said new leadership is needed as the Obama administration launches its strategy in the seven-year-old campaign. The change is aimed at "getting fresh thinking, fresh eyes on the problem," Gates told a Pentagon news conference.