ديمتيريوس الثاني (الفاتح)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ديمتيريوس الثاني(الفاتح)

ديمتيريوس الثاني (الفاتح) (غير معروف - 125 ق.م)(باليونانية القديمة: Δημήτριος Β`) و ملك الدولة السلوقية و ابن ديميتريوس الأول (المخلص) حكم من لفترتين منفصلتين بعد وقوعه في الأسر لدى الفرثيين.

في المنفى[عدل]

هرب الى كريت بعد أن قام الكسندر بالاس باغتصاب العرش السلوقي و مقتل ابيه ديميتريوس الأول (المخلص) و امه و اخيه.

حكمه الأول[عدل]

عاد ديمتيريوس الثاني للسيطرة على عرش الدولة السلوقية من الكسندر بالاس و بمساعدة من بطليموس السادس ملك مصر و الذي قام بتطليق ابنته كليوباترا ثيا من الكسندر و تزويجها لديميتريوس الثاني.

لم يكن ديميتريوس صاحب شعبية في سوريا بعد استعانته بالمصريين و الكريتيين و لكن البطالمة و الذين كانت لهم سيطرة على جنوب سوريا و أصروا على وضعه على العرش , بعد أن عادت قواتهم الى مصر حدثت ثورة عليه من الجنرال ديودوتس و الذي اراد أن ياخذ العرش لصالح أنطيوخوس السادس ابن الكسندر بالاس مما ادى الى انقسام المملكة.

الهزيمة و الأسر[عدل]

في 139 ق.م اُجبر ديمتيريوس الثاني بالتحرك ضد الفرثيين بعد قيامهم بنشاط معاد, في البداية نجح ديميتريوس الثاني في حملته و لكن بعد ذلك هُزم في الجبال الايرانية و تم اسره و اخذ سجيناً الى هركانيا على سواحل بحر البلطيق و سيطر الفرثيون على بلاد بابل و لكن ظلت سوريا تحت قبضة الحاكم السلوقي أنطيوخوس السابع الأخ الأصغر لديميتريوس.

حاول ديميتريوس الثاني الهرب مرتين و لكنه فشل, و لكن مثراديتس الأول ملك فرثيا عامل ديميتيريوس بلطف بل و زوجه من ابنته رهودوكن و كان الهدف من ذلك هو جعله حليف لهم و هذا ما حدث عندما عاد للحكم في عهد الملك الفرثي فريتس الثاني ابن مثراديتس الأول.

حكمه الثاني[عدل]

لم يعد حكمه بالمجد الذي كان عليه سابقاً قبل اسره , ساندت كليوباترا الثانية ديمتريوس بجيش ليقف معها في الحرب الاهلية ضد اخيها بطليموس الثامن و لكن قواته تفرقت و الملك بطليموس الثامن أرسل رجلاً ضد ديمتريوس و الذي خسر معركة عند دمشق.

منصب سياسي
سبقه
الكسندر بالاس
ملك سلوقي
146 ق.م - 139 ق.م

مع أنطيوخوس السابع- ديودوتس

تبعه
أنطيوخوس السابع
منصب سياسي
سبقه
أنطيوخوس السابع
ملك سلوقي
129 ق.م - 126 ق.م

مع الكسندر زابيناس

تبعه
كليوباترا ثيا