دينيس ريتشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دينيس ريتشي
دينيس ريتشي عام 1999
دينيس ريتشي عام 1999

معلومات شخصية
الميلاد 9 سبتمبر 1941(1941-09-09)
برونكس، نيويورك، الولايات المتحدة
الوفاة 12 أكتوبر 2011 (70 سنة)
مرتفعات بيركلي، نيو جيرسي، الولايات المتحدة
الجنسية  الولايات المتحدة
الحياة العملية
المؤسسات لوسنت تكنولوجيز
مختبرات بل
المدرسة الأم جامعة هارفارد
المهنة عالِم حاسب آلي،  ومبرمج،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل علوم الحاسب الآلي
سبب الشهرة ألتران
بي
لغة البرمجة الأساسية المختلطة
سي
مولتكس
يونكس
إدارة مختبرات بل  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة تورينغ
الميدالية الوطنية للتكنولوجيا

دينيس ريتشي (9 سبتمبر عام 1941 - 12 أكتوبر عام 2011) عالم بمجال علوم الحاسب الآلي اشتهر وارتبط اسمه بلغة البرمجة سي ونظام التشغيل يونكس للدور الذي لعبه في تصميمهما. ولد في حي برونكس بمدينة نيويورك. درس بجامعة هارفارد وحصل على شهادة في الفيزياء والرياضيات التطبيقية. في عام 1967 بدأ العمل في معامل بيل وقد رأس قسم أبحاث البرمجيات بشركة لوسنت تكنولوجيز. حصل في عام 1983 على جائزة تورنج بالمشاركة مع كين تومسون لتطويرهم لنظرية أنظمة التشغيل العامة وخاصة لتطويرهم لنظام التشغيل يونكس

لغة سي ونظام يونكس[عدل]

بالطبع أصبح لدينيس ريتشي مكانه في تاريخ صناعة الحاسب الآلي لاختراعه لغة سي ولتصميم نظام التشغيل يونكس مع كين تومسون حيث ما زالت تستخدم لغة البرمجة سي بشكل واسع في تطوير البرمجيات البسيطة وحتى أنظمة التشغيل نفسها. ويمكن أيضا ملاحظة تأثيرها على لغات البرمجة الأخرى الحديثة مثل لغة سي++ وبيرل وسي شارب وجافا. وأما بالنسبة لأنظمة التشغيل فإنجاز ريتشي بنظام يونكس ملاحظ تأثيره حيث يوجد إلى الآن أنظمة كثيرة مبنية على يونكس مثل أنظمة توزيعة برمجيات بيركلي وإتش بي - يو إكس وآي بي إم إيه آي إكس وغيرهم مما هو متوافق مع معايير يونكس مثل لينكس ومينكس. بل وحتى شركة ميكروسوفت التي تطور نظام ويندوز الذي ينافس نظام يونكس تطور لنظام تشغيلها مترجمات للغة سي.

ساهم ريتشي أيضا في تطوير النظام الأحدث من يونكس وهو بلان 9 ونظام Inferno. وساهم بتطوير اللغة الأحدث من سي وهي ليمبو

دينيس ريتشي باليمين وكين تومسون باليسار

الجوائز[عدل]

في عام 1983 حصل ريتشي و كين تومسون على جائزة تورنج لمساهمتهم في تنمية نظرية أنظمة التشغيل العامة وخصوصا نظام التشغيل يونكس. وفي عام 1990، حصل كل من ريتشي و كين تومسون على وسام ريتشارد هامينغ من جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، "لإنشاء نظام يونكس ولغة البرمجة سي".

في 21 نيسان 1999 إستلم ريتشي وتومسون القلادة الوطنية للتكنولوجيا لعام 1998 من الرئيس الأمريكي بيل كلينتون لإختراعهم نظام التشغيل يونكس ولغة البرمجة سي.

في عام 2011، حاز ريتشي و تومسون على جائزة اليابان للمعلومات والإتصالات، لعمله على تطوير نظام يونكس.

وفاته[عدل]

عُثر على ريتشي ميتا في تاريخ 12 أكتوبر 2011 في منزله في مرتفعات بيركلي، نيوجيرسي حيث كان يعيش وحيدا. أول خبر عن وفاته نشره زميله السابق روب بايك. وفاته جائت بعد أسبوع من وفاة ستيف جوبز ولكنها لم تحصل على الكثير من التغطية الإعلامية. وكان ريتشي في حالة صحية واهية لعدة سنوات بعد علاجه من سرطان البروستاتا ومرض القلب.

كتب قام بتأليفها[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]