انتقل إلى المحتوى

رئيس سيراليون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 
رئيس جمهورية سيراليون
President of Sierra Leone
رئيس سيراليون
رئيس سيراليون
العلم الرئاسي لجمهورية سيراليون
رئيس سيراليون
رئيس سيراليون
شعار النبالة
شاغل المنصب
جوليوس مادا بيو
منذ 4 أبريل 2018
البلد سيراليون  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
اللقب فخامة الرئيس
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي السكن الرئاسي
مدة الولاية خمس سنوات
(يحق التجديد لفترة رئاسية واحدة)
تأسيس المنصب دستور سيراليون
19 أبريل 1971؛ منذ 53 سنة (1971-04-19)
آخر حامل للمنصب كريستوفر أوكورو كول [الإنجليزية] (مُؤقتا)
النائب نائب الرئيس
الراتب 12,220 دولار أمريكي (سنويا)[1]
الموقع الرسمي http://www.statehouse.gov.sl/

رئيس جمهورية سيراليون هو المنصب الأعلى في جمهورية سيراليون، ورئيس أركان القُوات المُسلحة السيراليونية.[2] يشغل المنصب حالياً الرئيس جوليوس مادا بيو.

بصفته رئيس السلطة التنفيذية لحكومة سيراليون، يقوم الرئيس بتنفيذ القوانين التي يُقرها البرلمان. للرئيس نفوذ خاص على أعضاء حزبه في للبرلمان. يُعين الرئيس قضاة السلطة القضائية في سيراليون، بما في ذلك قُضاة المحكمة العليا ومحاكم الاستئناف، وهي صلاحية يكفلها الدستور للرئيس. كما يترأس الرئيس مجلس وزراء، مع ضرورة مُوافقة البرلمان على أعضاء هذا الأخير. الرئيس هو الشخص الأقوى والأكثر نفوذاً في حكومة سيراليون، ويُشار إليه بلقب «فخامة الرئيس».

يُنتخب الرئيس في سيراليون عن طريق الاقتراع المُباشر، وتتكون الولاية الواحدة للحُكم من خمس سنوات. يحق للرئيس المُنتخب البقاء في منصبه لمُدة ولايتين رئاسيتين كحد أقصى. لا يُشترط في الولايتين أن تكونا على التوالي، فمثلا إن غادر الرئيس الحالي جوليوس مادا بيو المنصب في 2023، يحق له الترشح مرة أُخرى 2028، لكن عليه مُغادرة المنصب للأبد بحلول سنة 2033.

الانتخابات[عدل]

يجب على كُل شخص أراد الترشح لمنصب رئيس سيراليون، أن يكون مواطنا سيراليونيا بالولادة، وأن يبلُغ سنه 40 عامًا على الأقل، ويُتقن اللغة الإنجليزية قراءة وتحدثا، وأن يكون عُضوا في حزب سياسي، ولديه المؤهلات اللازمة لانتخابه في البرلمان. لكي يفوز المُرشح في انتخابات الرئاسة، يجب عليه الحصول على نسبة 55 بالمائة على الأقل من الأصوات حتى يفوز من الدور الأول. إذا لم يحصل أي مرشح على نسبة 55 في المائة في الجولة الأولى، تُعقد جولة ثانية بين المُرشحين الأول والثاني الذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى. الرئيس الحالي لسيراليون هو جوليوس مادا بيو. أدى جوليوس بيو اليمين الدستورية كرئيس في 12 مايو 2018، بعد ثلاثة أسابيع من إعلان نتائج الانتخابات العامة في سيراليون لعام 2018.

الإقامة[عدل]

يُعد القصر الرئاسي في وسط العاصمة فريتاون، المقر الرسمي والرئيسي لإقامة الرئيس السيراليوني.

لدى رئيس سيراليون مقرين رسمين. الأول في ستايت لودج [الإنجليزية]، والذي يقع في حي سكني راق في الناحية الغربية من العاصمة فريتاون; أما الثاني فيقع في كاباسا لودج [الإنجليزية] في حي سكني راق في منطقة جوبا هيل في الناحية الغربية من العاصمة فريتاون.[3]

يستخدم الرئيس الحالي جوليوس مادا بيو السكن الرئاسي في ستايت لودج [الإنجليزية] كمقر سُكناه الرئيسي.[4] وهُو نفس مقر الإقامة الذي استخدمه الرئيس السابق أحمد تيجان كبه. أما الرئيسين جوزيف سيدو موموه [الإنجليزية] وسياكا ستيفنز فقد استخدما كاباسا لودج [الإنجليزية] كمقر سُكناهم الرئيسي.

الأمن والحماية[عدل]

يتكلف الحرس الرئاسي السيراليوني بمُهمة حفظ أمن وسلامة رئيس سيراليون وفق نظام حراسة مشددة. يتكون الحرس الرئاسي من وحدة خاصة من جنود القوات المسلحة السيراليونية [الإنجليزية] ووحدة خاصة من ضباط الشرطة تابعة لقسم الدعم العملياتي في الشرطة السيراليونية [الإنجليزية].

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "The highest and lowest paid African presidents - Business Daily". Business Daily. مؤرشف من الأصل في 2020-08-11.
  2. ^ BBC country profile نسخة محفوظة 10 أغسطس 2011 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 2012-09-22. اطلع عليه بتاريخ 2012-10-18.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: الأرشيف كعنوان (link)
  4. ^ HugeDomains.com - IndepthAfrica.com is for sale (Indepth Africa) نسخة محفوظة 8 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.