المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

زكي موران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زكي موران
معلومات شخصية
الميلاد ديسمبر 6, 1931
بورصة
الوفاة سبتمبر 24, 1996
إزمير
سبب الوفاة نوبة قلبية   تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن Emir Sultan Mosque   تعديل قيمة خاصية المدفن (P119) في ويكي بيانات
الإقامة هاليكارناسوس 
بورصة   تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Turkey.svg تركيا   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ممثل، ومغن مؤلف، وكاتب   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
State Artist   تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات
التوقيع
صورة معبرة عن زكي موران
المواقع
الموقع http://zekimuren.net/
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2006)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

زكي موران (1931 - 1996) مطرب تركي يعتبر من عمالقة الغناء التركي كان شهيراً بصوته المطواع ولفظه الصحيح في غنائه لللأغاني التركية القديمة والمعاصرة. ترعرع موران في العاصمة الريفية لمدينة بورصة في غرب تركيا. من 1950 إلى 1953 درس الفنون الزخرفية (الديكور) في إسطنبول في معهد الفنون الجميلة بينما كان يبدأ مشروعه الموسيقي. تم إطلاق مجموعته الأولى في 1951 في الوقت الّذي كان مغنياً نظامياً في راديو إسطنبول. وفي 1955 أنتج تسجيله الذهبي الأول. في السنة الخامسة والأربعين من حياته المهنية ألّف موران أكثر من 100 أغنية وعمل أكثر من مئتي تسجيل. اشتُهر بشمس الموسيقى التركية الكلاسيكية ودُعي بالباشا Pasha بشكل عاطفي. ولسنوات عديدة قُلّد لقب "فنّان السنة". كان مورن شاعراً موهوباً، ونشر Bildircin Yagmuru (المطر السلوى) في 1951 بالإضافة إلى أنّه مثّل في السينما التركية نجماً في 18 فلماً وكتب العديد من موسيقاهم التصويرية. كان يلبس مورن بشكل مخنّث لباساً عريضاً وحلقات منمّقة وزينة كثيرة وخاصةً في السنوات الاخيرة من حياته، والرأي الشائع أنّه كان مثليّاً، ولم يقم بتصريح علني حول هذا الموضوع. إنّ المثلية غير مقبولة عموماً في المجتمع التركي. توفيّ بأزمة قلبية خلال حفل حي على مسرح مدينة إزمير في 24 أيلول 1996.

روابط[عدل المصدر]

[1]