زلمان دفيد لفونتين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
زلمان دفيد لفونتين
بيانات شخصية
الميلاد
الوفاة

19 يونيو 1940[1] عدل القيمة على Wikidata (84 سنة)

تل أبيب[1] عدل القيمة على Wikidata
مكان الدفن
الديانة
بيانات أخرى
المهن
زلمان دفيد لفونتين سنة 1091

زلمان دفيد لفونتين (Zalman David Levontin؛ 1856–1940) من رواد الاستيطان الصهيوني والأعمال المصرفية في أرض فلسطين. وُلِد لفونتين في أورشا ببيلاروسيا، ابن لعائلة حسيدية حبادية، وتلقى تعليمًا دينيًا وتلقى دروسًا خاصة في اللغات والدراسات العلمانية، وبعد ذلك عمل كاتبًا في بنك تجاري في كريمنشوك في أوكرانيا. كان من أوائل أعضاء منظمة أحباء صهيون وأنشأ جمعية للمستوطنين في مدينته وفي خاركيف. أرسلته الجمعيتان إلى أرض فلسطين لشراء الأراضي، وبعد جولة قصيرة في البلاد، عقد لفونتين اجتماعًا لممثلي جمعيات المستوطنين من روسيا ورومانيا، بالإضافة إلى قادة الجمهور المحليين. أنشأ هذا المؤتمر جمعية "فعاد هالوتسي يسود هامعلة" التي قررت إنشاء مستوطنة باسم *ريشون لتسيون. في عام 1882، اشترى حاييم أمزالغ نائب القنصل البريطاني في يافا أرضاً مساحتها 3340 دونمًا (835 فدانًا) باسمه لصالح فونتين متحايلاً على القانون التركي الذي يمنع بيع الأراضي لليهود، ، فأسس ريشون لتسيون هناك؛ وشغل فيما بعد منصب رئيس اللجنة الأولى للمستوطنة.

في عام 1883، أجبر نقص الأموال لفونتين على بيع أرضه إلى البارون إدموند جيمس دي روتشيلد والعودة إلى عائلته في روسيا، حيث عمل كمدير فرعي لبنك في مدن مختلفة في نطاق الاستيطان في روسيا. انضم لفونتين إلى الحركة الصهيونية عند تأسيسها، وفي عام 1901 استدعاه هرتزل ليصبح أحد مديري الصندوق الاستعماري اليهودي في لندن. في عام 1903 ذهب إلى فلسطين لتأسيس بنك تحت رعاية بريطانية يُعرف باسم شركة أنجلو-فلسطين. تحت إدارته أصبح هذا البنك المؤسسة المالية والائتمانية المركزية في اليشوف الجديد وشارك في الأنشطة المصرفية مع السلطات التركية والعرب. عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى، ذهب لفونتين إلى لندن وباريس لحشد الأموال من أجل التغلب على الأزمة الاقتصادية التي عصفت بمشروع الاستيطان. وعندما كان على وشك العودة، انضمت تركيا إلى الحرب ضد بريطانيا وفرنسا، وبقي لفونتين في الإسكندرية، حيث افتتح فرعًا مؤقتًا للشركة الأنجلو-فلسطينية التي قدمت المساعدة للمستوطنين المطرودين من فلسطين. شارك في المفاوضات مع السلطات البريطانية التي أدت إلى إنشاء فيلق صهيون ميول بقيادة جوزيف ترومبلدور. وفي ربيع عام 1918، عاد لفونتين إلى فلسطين وواصل عمله المصرفي. وبعد ست سنوات تقاعد من مجلس إدارة البنك. نشر مذكراته، Le-Ereẓ Avoteinu (المجلد 1، 1884، طبعة منقحة، 1963؛ المجلد 2، 1925؛ المجلد 3، 1928)، والتي دعا فيها إلى استخدام الأساليب الرأسمالية في الاستيطان الزراعي وانتقد أساليب الاستيطان التي تتبعها المنظمة الصهيونية وخاصة أعضاء الحركة العمالية. جيهيل لفونتين كان شقيقه.

  1. ^ أ ب مذكور في: موسوعة مؤسسي وبناة إسرائيل. المُؤَلِّف: David Tidhar. لغة العمل أو لغة الاسم: العبرية. تاريخ النشر: 1947.