نيلوفر اللوتس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

نيلوفر اللوتس

Nymphaea lotus 1.jpg 

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
العويلم: النباتات الخضراء
غير مصنف: النباتات الجنينية
غير مصنف: النباتات الوعائية
غير مصنف: حقيقيات الأوراق
غير مصنف: البذريات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: الماغنولانيات
غير مصنف: النيلوفراوايات
الرتبة: النيلوفريات
الفصيلة: النيلوفرية
الأسرة: النيلوفراوات
الجنس: النيلوفر
النوع: نيلوفر اللوتس
الاسم العلمي
Nymphaea lotus
L.، 1753
معرض صور نيلوفر اللوتس  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات
زهرة نبات اللوتس المصري

نيلوفر اللوتس أو اللوتس النمري أو زنبق الماء المصري الأبيض (الاسم العلمي:Nymphaea lotus) (بالإنجليزية: Egyptian White Water Lily أو Tiger Lotus) هو نوع من النباتات يتبع جنس النيلوفر من الفصيلة النيلوفرية.[1] وهو نبات مائي وزراعي ساقه منتصبة له فروع كثيرة وأزهاره صفراء زاهية اللون، ويرتفع حتى 45 سم. وزهرة اللوتس مشهورة في الحضارة الفرعونية وكان يرى في الصور المرسومة على المقابر الفرعونية، ووجدت بقايا منه في مقبرة رمسيس الثاني وكان أيضا يتخذها الجيش المصري القديم علماً له.

في مصر القديمة[عدل]

تمثيل مولد توت عنخ آمون على زهرة لوتس زرقاء ، المتحف المصري.

استوحى المصري القديم من زهرة الزنبق (لوتس ) لتشكيل قمم الأعمدة في المعابد ، فنرى منها ما يمثل الزهرة المقفولة ، ومن تلك القمم ما يمثل الزهرة المفتوحة . ومنذ الدولة الحديثة كان الفنان المصري القديم يمثل طفلا قاعدا على زهرة اللوتس ويرمز بذلك إلى مولد إله الشمس . فطبقا لمعتقدات المصري القديم أن مولد إله الشمس في البدء كان في زهرة لوتس خرجت من البحر العظيم نون عند نشأة العالم . وكان المصري القديم يرى في طلوع الشمس صباحا تكررا لعملية الخلق .[2]

وفي العصر اليوناني الروماني في مصر القديمة تعدد تمثيل ولادة إبن الآلهة على زهرة اللوتس. كما ترعرع تجميل قمم أعمدة المعابد بتشكيل زهرة اللوتس المفتوحة ، مثلما نجده في معبد أنس الوجود في أسوان.

زهرة اللوتس

الإسم بالمصرية القديمة[عدل]

كان المصري القديم يسمى زهرة اللوتس "سوشن" ، وشاع هذا الإسم في الشرق الأوسط وشاع حديثا أيضا في أوروبا وأمريكا ، فهذا الإسم هو الأصل في اسم "سوزان" و "سوسن".

الإسم بالهيروغليفية :

M9

وتنطق "سوشن".

كما تعددت اللوحات المصرية القديمة التي تمثل تقديم أزهار اللوتس للزائرين تكريما لهم ، و تزينت المصرية القديمة بزهرة اللوتس .

في المعمار[عدل]

نموذج لمعبد آمون-رع بالكرنك ، الأعمدة في الداخل متوجة بشكل زهرة اللوتس المقتوحة ، والأعمدة الخارجية مزينة في هيئة زهرة اللوتس المغلقة.
كشك القيصر تراجان.

انتشر استخدام شكل زهرة اللوتس في الفن التشكيلي في مصر القديمة وهذا ما نجده في المعابد و مقابر الفراعنة . وحتى في العصر الحديث نجد مبنى المحكمة الدستورية العليا في القاهرة ويزينها عمود كبير ومشكلة عليه زهرة اللوتس.

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List نيلوفر اللوتس تاريخ الولوج 20 آب 2016
  2. ^ Sandra Sandri: Har-Pa-Chered (Harpokrates). S. 120.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]


Ferns02.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.