زويلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
زويلة
زويلة
زويلة على خريطة ليبيا
زويلة
زويلة
الموقع في ليبيا
الإحداثيات: 26°10′00″N 15°07′00″E / 26.16667°N 15.11667°E / 26.16667; 15.11667
تقسيم إداري
البلد  ليبيا
إقليم فزان
محافظة مرزق
عدد السكان (2006)[1]
 • المجموع 4٬018
معلومات أخرى
منطقة زمنية UTC + 2

زويلة هي قرية في جنوب غرب ليبيا. فتحها عقبة بن نافع الفهري حوالي العام 22 هـ، وهي بذلك دليل على وصول الفتح الإسلامي إلى فزان. وتعتبر من أقدم مراكز العمران في ليبيا. وكان لها علاقات تجارية مع مصر، وواحات نطاق السودان. وقد جعلها عبيد الله المهدي الخليفة الفاطمي مسكناً لرعيته.[2]

تقع المدينة على بعد 140 كم إلى الشرق من مدينة مرزق و تعتبر المدينة من أهم مواقع التراث الإسلامي في ليبيا وكانت تقع قديما على طريق مدن القوافل التجارية، وكانت أحد مراكز التجارة مع أفريقيا ومحطة من محطات القوافل ويذكر باب زويلة في القاهرة في مدينة القاهرة الذي تخرج منه القوافل المتجه إلى أفريقيا السودان الغربي عن طريق مدينة زويلة. عثر على معالم أثرية إسلامية ترجع إلى العهد الفاطمي، وقد عرفت زويلة بعد الفتح الاسلامى بلد الأشراف كما عرفت زويلة بنى خطاب. وقد وصفها بعض الجغرافيين والرحالة العرب وأثنوا على منتجاتها فقد وصفها البكرى في المسالك والممالك وهو من أهالي القرن الخامس الهجري بقوله”وهى مدينة غير مسورة في وسط الصحراء وهى أول بلاد السودان وبها جامع وحمام وأسواق يجتمع بها الرفاق من كل جهة منها ومنها يفترق قاصدهم وتتشعب طرقهم وبها نخيل وبساط للزرع يسقى الإبل”.

معالم المدينة[عدل]

ومن أهم معالم مدينة زويلة الأثرية التي مازالت قائمة الأضرحة السبعة لحكام زويلة من أسرة بنى الخطاب الذين حكموا من أواخر القرن الثالث الهجري حتى سنة 568هـ حين قضى قراقوش أحد قادة الدولة الأيوبية على حكمهم بمدينة زويلة وقتل آخر ملوكهم محمد بن الخطاب وخطب فيها لصلاح الدين الأيوبي.

تم العثور على دينار اسلامى من الذهب سُك بدار السكة بالمدينة زمن الخليفة الفاطمي الظاهر سنة 414هـ ، وتعد بقايا المسجد العتيق بزويلة من أهم المعالم الإسلامية بها.

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ امراجع محمد الخجخاج، "نمو المدن الصغيرة في ليبيا"، دار الساقية للنشر، بنغازي-2008، ص 121.
  2. ^ سالم محمد الزوام، "المعجم الجغرافي للأماكن الليبية"، دار ومكتبة الشعب، مصراته، 2005، 78-79.

مدينة زويلة - صحيفة برنيق