المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

سالا (السويد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

سالا, السويد.

وسط مدينة سالا

سالا هي موقع ومقر بلدية سالا في مقاطعة فاستمانلد, السويد. وفي عام 2010 بلغ تعداد سكانها 12,289 نسمة.

تاريخها:

تشتهر هذه البلدة الصغيرة بمنجم الفضة التاريخي الذي يعود إلى مالايقل عن عهد القرون الوسطى وقد كان قيد العمل حتى عام 1908. وفي عام 1624 تم نقل بلدة سالا إلى موقعها الحالي بالقرب من المنجم وتلقت ميثاقها الملكي من الملك غوستافوس أدولفوس. وكانت الفضة هامة للإقتصاد السويدي ولقاعدة إنتاج العملة, وقد تم استخراج مجموع 400 طن من الفضة و 40،000 طن من الرصاص مع 3 إلى 5 أطنان على الأكثر من الفضة خلال سنة واحدة. وصل المنجم في نهاية المطاف إلى عمق 300 متر و 20 كيلومتر إجمالي طوله الرأسي ويعتبر في عصرنا هذا من المعالم الشعبية الجذابة.

منجم فضة سالا والمكتب الرئيسي

أبرز الشخصيات:

كنيسة كريستينا

ولد الرسام الإنطباعي إيفان أغويلي في سالا عام 1869 و لإحياء ذكراه خصصوا له متحف صغير وحديقة في وسط البلدة. وتعتبر سالا أيضاً موطن للوزير السويدي السابق للشؤون الخارجية و نائب رئيس الوزراء السابق لينا هيلم فالين ولقد شغلت عدة مناصب وزارية في الحكومة الديموقراطية الإجتماعية في عامي 1980 و1990 فعلى الرغم من حياتها المهنية في السياسة فلقد بقيت في سالا ولاتزال نشطة في الحياة المحلية.

Flag of Sweden.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسويد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.