ساموراي تشامبلو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ساموراي تشامبلو (サムライチャンプルー) هو مسلسل أنمي ياباني طور من قبل Manglobe . كان فيه فريق عمل بقيادة المخرج شينيتشيرو واتانابي ،مصمم الشخصيات كازوتو ناكازاوا و المصمم المياكانيكي ماهيرو مايدا.ساموراي تشامبلوو كان العمل الإخراجي الأول لواتانابي كسلسلة تلفيزيونية بعد العمل Cowboy Bebop. تم عرضه للمرة الاولى في اليابان على تلفزيون Fuji TV في 20 أيار عام 2004 واستمر ل 26 حلقة حتى نهايته في 19 آذار عام 2005. تجري احداث ساموراي تشامبلوو في بيئة مغايرة لبيئة حقبة ايدو في اليابان ، مع العديد من المفارقات التاريخية و سيطرة واضحة لثقافة موسيقى الهيب هوب. المسلسل يتتبع موجين : سياف وقح و متشرد و محب للحرية،جين: ساموراي رزين و منظم بدون قائد ، و فوو : فتاة شجاعة طلبت منهم مرافقتها في رحلتها عبر اليابان لايجاد الساموراي الذي تفوح منه رائحة عباد الشمس. مثل مسلس Cowboy Bebop فقد حظي ساموراي تشامبلوو على القبول النقدي و تم دبلجة السلسلة الى اللغة الانكليزية من قبل Geneon Entertainment من اجل اصدارها في امريكا الشمالية.ثم بدأت Funimation Entertainment بترخيص السلسلة بعد توقف الشركة عن العمل على السلسلة،وقد تم ترخيصها ايضا من اجل اصدارها بالانكليزية في المملكة تكالمتحدة من قبل MVM films و في استراليا و نيوزلندا من قبل Madman Entertainment.

القصة[عدل]

امرأة شابة تدعى فوو تعمل نادلة في محل للشاي تمت اهانتها و معاملتها بشكل سيء من قبل عصابة من الساموراي. ثم انقذها وغد متشرد غامض يدعى موجين و ساموراي منفرد شاب يدعى جين،بعدها موجين هاجم جين عندما اكتشف انه جدير بان يكون خصما. و هم يتقاتلون تسببو بموت شيبوي تومونوشينا ابن الاقطاعي لذا كان يجب ان يتم اعدامهم نتيجة لهذه الجريمة،ولكن بقليل من المساعدة من فوو تمكنوا من الهرب ثم سألتهم فوو ان ينضموا اليها من اجل البحث عن الساموراي الذي يفوح برائحة عباد الشمس .

المكان و النمط[عدل]

توظف سلسلة ساموراي تشامبلوو اثناء احداثها خليطا من الملابسات و الظروف التاريخية لحقبة ايدو مع انماط و اشارات عصرية. يعتمد المسلسل على احداث واقعية حدثت في حقبة الايدو، مثل ثورة شيمبارا , الخصوصية الهولندية في فترة عرفت بمحدودية العلاقات الاجنبية اليابانية،رسومات ال Ukiyo-e التي اشتهرت في فترة الايدو و نسخ خيالية عن شخصيات كانت حية فعلا على ارض الواقع في حقبة الايدو مثل ماريا انشيرو و مياموتو موساشي.البعد الزمني الفعلي للمسلسل في التاريخ الحقيقي غير محدد بوضوح تام و تدور حوله الاسئلة،و على اية حال يبدو و كانه قد تم تشويهه,وكمثال على هذا ظهور المسدس ذو العجلة الدوارة في احدى الحلقات يفترض ان احداث المسلسل تحدث بعد عام 1814 لانه تم اختراع نمط الاسلحة ذاك في هذا التاريخ، بينما يتعارض هذا مع ما يذكر في حلقة اخرى بان العلاقات بين اليابان و شركة الهند الهولندية موجودة، و هي في الواقع الحقيقي تم الغاؤها منذ 1798 و ايضا الساموراي الذي يفوح برائحة عباد الشمس يتم ذكره على اساس انه عضو من ثورة شيمبارا والتي هي في الواقع حدثت بين عامي 1637 و 1638 وهذا ما يتضارب مع استخدام سلاح يعود لتاريخ 1814. بالاضافة الى هذا تم دمج العديد من العناصر التي تعود لعصرنا الحديث مثل ثقافة الهيب هوب والموسيقى السريعة. موسيقى المسلسل تتألف في الاعم الاغلب من الهيب هوب، وقد تم تقديمها من قبل تسوتشي، نوجابيس،فات جونس ، و فورس اوف نيتشر(قوة الطبيعة) . شينغ 02 و مينمي تم اشراكهم في اغنيتي البداية والنهاية.

الشخصيات[عدل]

يروي مسلسل ساموراي تشامبلوو احداث قصة ثلاثة غرباء من فترة توكوغاوا (التي تعرف باسم حقبة ايدو)يقومون بالترحال عبر اليابان.

  • موجين  : شاب وقح ومجازف و عدواني و متشرد من مستعمرة متعرضة للعقوبات تدعى جزر ريوكيو. موجين شاب عمره 20 سنة متسكع بلا هدف و يتمتع باسلوب قتال فطري خارج عن المألوف. بصفاته التي يملكها و هي الوقاحة و الدعارة و عدم التهذيب و انكار اي دين او مذهب اخلاقي لا يمثل موجين شخصية البطل المعتادة.موجين شغف بالقتال و لديه ميل لاختلاق الشجار والقتال من اسباب واهية.و هو ايضا زير نساء حيث يظهر احيانا في بعض الحلقات ان شهوته الجنسية تدفعه الى اظهار افضل المهارات لديه.يرتدي صندلا يابانيا من الخشب و المعدن و يحمل على كتفه سيفا ملفتا للانتباه.اسمه في اللغة اليابانية يعني (بلا حدود) ،وقد كان قرصانا في السابق، تميمة الحظ خاصته هي ديك.
  • جين  : هو رونين منفرد عمره 20 عاما يحمل نفسه على اتباع قواعد أخلاق الساموراي السائدة في منطقة توكوجاوا.باستخدام الدايشو المربوط إلى وسطه،يقاتل بأسلوب الكينجتسو التقليدي لساموراي تدرب في دوجو بارز و مشهور.و قد سبق و تم إيهامه من قبل بعض الأفراد في الدوجو نفسه أنه قتل معلمهم في إحدى جلسات التدريب على الدفاع عن النفس.يرتدي نظارات،و هي إكسسوار كان متوفرا و لكنه غير مألوف في حقبة إيدو.نظاراته بهدف الزينة فقط حيث اكتشف موجين ذلك بعد أن أتيحت له الفرصة مرة لينظر من خلالها.مع أنه يصور في الإعلانات على أنه يدخن كيسيرو، إلا أنه لم يستخدمه أبدا في المسلسل.في البطاقات المعنونة طوطمه الخاص هو سمكة كوي.تمت تسميته من إحدى فضائل الساموراي السبع في بوشيدو ؛ جين و معناها الكرم.
  • فوو  : فتاة بعمر 15 مفعمة بالحيوية و النشاط،طلبت من موجين و جين أن يرافقانها لإيجاد ساموراي وصفته بأنه يفوح برائحة عباد الشمس.والدها تركها هي ووالدتها لسبب غير معروف،ومن دون مساعدة والدها فوو و أمها عانتا كثيرا من حياة صعبة حتى ماتت والدتها من المرض. بعد عمل غير موفق كثيرا كنادلة و راقصة في مضافة شاي،قامت بإنقاذ جين و موجين من الإعدام ثم جندتهم كحراس شخصيين لها.يرافقها سنجاب طائر يدعى مومو (اختصار مومونغا و معناها السنجاب الطائر باليابانية ), كثيرا ما يقفز خارجا من أجل أن ينقذها. إسمها هو كاركتر الرياح في الأحرف اليابانية.

و ما عدا هذا الثلاثي،العديد من الشخصيات ظهرت مرة أو مرتين فقط خلال المسلسل.

الحلقات[عدل]

حلقات سلسلة أنمي ساموراي تشامبلو أنتجت من قبل مانغلوب و تم كتابتها و إخراجها من قبل شينيتشيرو واتانابي. عرضت أول حلقة من المسلسل على تلفزيون فوجي في اليابان في 20 أيار عام 2004 و استمرت السلسلة 26 حلقة حتى نهايتها في 19 آذار من عام 2005.

الإنتاج[عدل]

تعتبر سلسلة ساموراي تشامبلوو بأنها نموذج عن نمط chambara في الأفلام و المسلسلات التلفزيونية.والتي من خصائصها في فترة إيدو التركيز على الساموراي و الشخصيات المقاتلة بالسيف،والكثير من المشاهد الدرامية و المثيرة. كلمة تشامبلوو champloo أتت من كلمة في لغة أوكيناوان ( المستخدمة في جزيرة أوكيناوا في اليابان) و هي تشامبورو champuru , وهي تعني لوحدها الخلط أو القيام بعمل رديء.

وسائل الإعلام[عدل]

حلقات سلسلة أنمي "ساموراي تشامبلو" أنتجت من قبل مانغلوب و تم كتابتها و إخراجها من قبل شينيتشيرو واتانابي. عرضت أول حلقة من المسلسل على تلفزيون فوجي في اليابان في 20 أيار عام 2004 و استمرت السلسلة 26 حلقة حتى نهايتها في 19 آذار من عام 2005. و قد تم عرضها أيضا في اليابان على Animax.

الأنمي[عدل]

قامت Geneon قامت بترخيص السلسلة للتوزيع في أمريكا الشمالية قبل عرضها في اليابان بعام. وتم عرض نسخة مدبلجة للإنكليزية في فترة الأنمي على Adult Swim في 14 أيار 2005. تم تحوير السلسلة و الأصوات غير مؤاتية و سيئة،بالإضافة إلى تقطيع مشاهد التعري و الدماء.نهاية العرض الأول للحلقات كان في 18 آذار 2006 على المحطة الرقمية Razer . كما أن السلسلة قد تم عرضها أيضا في المملكة المتحدة ، فرنسا ، أمريكا اللاتينية ، أستراليا ، نيوزلندا ، المكسيك، البرتغال ، أسبانيا و ألمانيا. Geneon وبالتعاون مع Funimation أعادت إطلاق كامل الحلقات ال 26 في مجموعة صندوق في حزيران 2009 و على أقراص بلو راي في تشرين الثاني 2009.و في 26 تشرين الثاني لعام 2010 قامت Funimation بترخيص السلسلة بشكل كامل و أطلقت السلسلة مرة أخرى في خط الكلاسيكيات في 24 أيار 2011.

استخدمت السلسلة ست قطع من الشارات الموسيقية. - أغنية البداية "Battlecry" و هي نفسها لجميع الحلقات،وقد نفذت من قبل Nujabes و Shing09 . - و (Shiki no Uta) أو أغنية الفصول الأربعة والتي نفذها Nujabes و Minmi هي أغنية النهاية الرئيسية ماعدا أربع حلقات.

- الحلقة 12 استخدمت أغنية Minmi و هي"Who's"كشارة النهاية.

- الحلقة 17 استخدمت أغنية "You " نفذها كازامي.

- الحلقة 23 استخدمت "Fly" نفذها تسوتشي.

- الحلقة الأخيرة استخدمت أغنية "San Francisco" نفذها Midicronica .

المانجا[عدل]

ظهرت ساموراي تشامبلوو لأول مرة في Shonen ace في آب 2004 و قامت Tokyopop بترخيص السلسلة لإطلاقها باللغة الإنكليزية في أمريكا الشمالية و كذلك فعلت Madman Entertainment لتطلقها في أستراليا و نيوزلندا.و قد تم ترخيصها أيضا لإطلاقها باللغة البرتغالية و الإسبانية في البرازيل و أسبانيا من قبل paninI،و هنالك مجلدان في هذه المانغا.

تسجيلات الصوت[عدل]

الموسيقى المستخدمة في السلسلة أطلقت في 4 أقراص CD من قبل Victor Entertainment . التسجيل الأول لموسيقى ساموراي تشامبلوو : ماستا أطلق في 24 حزيران 2004 . تم انتاجه من قبل صديق شينيتشيرو واتانبي القديم ال DJ تسوتشي و ثنائي الهيب هوب الياباني "Forces of nature", و قد احتوى هذا الألبوم على 18 تسجيل موسيقي و أغنية شعبية بسرعة عزف متوسطة. موسيقى ساموراي تشامبلوو : ديبارتشر أطلق في نفس التاريخ واحتوى 17 تسجيلا موسيقيا منهما اثنان صوتيان لفنان الراب Shing09 و مغني فرقة R&B مينمي.و تم انتاج هذا الالبوم من قبل ال DJ و المنتج الياباني Nujabos مع المنتج الأمريكي Fat Non . ألبوما صوت إضافيان تم إطلاقهما في 22 أيلول 2004 .الأول ؛ موسيقى ساموراي تشامبلوو : قائمة التشغيل،يحتوي 18 تسجيل موسيقي كلها منتجة من قبل تسوتشي، منها واحدة فقط صوتية هي أغنية "Fly" .و هي منفذة من قبل Azuma Riki من فرقة الهيب هوب. و التسجيل الأخير ؛ موسيقى ساموراي تشامبلوو : امبريشن(تأثير).و هو يحتوي 23 تسجيلا من قبل Forces of nature , Nujabes and Fat Jon. قدم فنانا الراب سوكين و إس وورد و هما أعضاء من هيئة طوكيو للراب : (Nitro Microphone Underground ) استضافة صوتية في هذا الالبوم و أدى مينمي أغنية الألبوم الأخيرة. في امريكا الشمالية قدمن جينيون البومان للموسيقى يحويان معظم التسجيلات في الالبومات اليابانية.

لعبة الفيديو[عدل]

قامت شركة Grasshopper Manufacture بتطوير لعبة فيديو لمنصات بلاي ستيشن 2 معتمدة على سلسلة الأنمي و عنوانها Samurai Champloo : Sidetracked على أن الشركة قالت أن اللعبة ليس لها علاقة بأحداث المسلسل. الموسيقى انتجت من قبل ماسافومي تاكادا و جن فوكودا ، بينما تمت كتابتها من قبل جويتشي سودا.تم إطلاقها في 23 شباط 2006 في اليابان و في 11 نيسان 2006 في الولايات المتحدة الاميركية. و قد حصلت على مراجعات مختلطة بين الجيد و السيء. يلاحظ في اللعبة إعطاء سيف موجين المميز اسما و هو "انتفاخ الاعصار"،مع انه لم يعط اسما كهذا في سلسلة الانمي ابدا.

الاستقبال[عدل]

تلقت سلسلة ساموراي تشامبلوو تقبلا نقديا إيجابيا كبيرا ، والموسيقى بشكل عام و التي نفذت من قبل Fat Jon و forces of nature و Tsutchie و Nujabes لاقت قبولا نقديا مرتفعا للغاية.

وصلات خارجية[عدل]