ساموراي تشامبلو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ساموراي تشامبلو (サムライチャンプルー) هو مسلسل أنمي ياباني طور من قبل Manglobe . كان فيه فريق عمل بقيادة المخرج شينيتشيرو واتانابي ،مصمم الشخصيات كازوتو ناكازاوا و المصمم المياكانيكي ماهيرو مايدا.ساموراي تشامبلوو كان العمل الإخراجي الأول لواتانابي كسلسلة تلفيزيونية بعد العمل Cowboy Bebop. تم عرضه للمرة الاولى في اليابان على تلفزيون Fuji TV في 20 أيار عام 2004 واستمر ل 26 حلقة حتى نهايته في 19 آذار عام 2005. تجري احداث ساموراي تشامبلوو في بيئة مغايرة لبيئة حقبة ايدو في اليابان ، مع العديد من المفارقات التاريخية و سيطرة واضحة لثقافة موسيقى الهيب هوب. المسلسل يتتبع موجين : سياف وقح و متشرد و محب للحرية،جين: ساموراي رزين و منظم بدون قائد ، و فوو : فتاة شجاعة طلبت منهم مرافقتها في رحلتها عبر اليابان لايجاد الساموراي الذي تفوح منه رائحة عباد الشمس. مثل مسلس Cowboy Bebop فقد حظي ساموراي تشامبلوو على القبول النقدي و تم دبلجة السلسلة الى اللغة الانكليزية من قبل Geneon Entertainment من اجل اصدارها في امريكا الشمالية.ثم بدأت Funimation Entertainment بترخيص السلسلة بعد توقف الشركة عن العمل على السلسلة،وقد تم ترخيصها ايضا من اجل اصدارها بالانكليزية في المملكة تكالمتحدة من قبل MVM films و في استراليا و نيوزلندا من قبل Madman Entertainment.

القصة[عدل]

امرأة شابة تدعى فوو تعمل نادلة في محل للشاي تمت اهانتها و معاملتها بشكل سيء من قبل عصابة من الساموراي. ثم انقذها وغد متشرد غامض يدعى موجين و ساموراي منفرد شاب يدعى جين،بعدها موجين هاجم جين عندما اكتشف انه جدير بان يكون خصما. و هم يتقاتلون تسببو بموت شيبوي تومونوشينا ابن الاقطاعي لذا كان يجب ان يتم اعدامهم نتيجة لهذه الجريمة،ولكن بقليل من المساعدة من فوو تمكنوا من الهرب ثم سألتهم فوو ان ينضموا اليها من اجل البحث عن الساموراي الذي يفوح برائحة عباد الشمس .

المكان و النمط[عدل]

توظف سلسلة ساموراي تشامبلوو اثناء احداثها خليطا من الملابسات و الظروف التاريخية لحقبة ايدو مع انماط و اشارات عصرية. يعتمد المسلسل على احداث واقعية حدثت في حقبة الايدو، مثل ثورة شيمبارا , الخصوصية الهولندية في فترة عرفت بمحدودية العلاقات الاجنبية اليابانية،رسومات ال Ukiyo-e التي اشتهرت في فترة الايدو و نسخ خيالية عن شخصيات كانت حية فعلا على ارض الواقع في حقبة الايدو مثل ماريا انشيرو و مياموتو موساشي.البعد الزمني الفعلي للمسلسل في التاريخ الحقيقي غير محدد بوضوح تام و تدور حوله الاسئلة،و على اية حال يبدو و كانه قد تم تشويهه,وكمثال على هذا ظهور المسدس ذو العجلة الدوارة في احدى الحلقات يفترض ان احداث المسلسل تحدث بعد عام 1814 لانه تم اختراع نمط الاسلحة ذاك في هذا التاريخ، بينما يتعارض هذا مع ما يذكر في حلقة اخرى بان العلاقات بين اليابان و شركة الهند الهولندية موجودة، و هي في الواقع الحقيقي تم الغاؤها منذ 1798 و ايضا الساموراي الذي يفوح برائحة عباد الشمس يتم ذكره على اساس انه عضو من ثورة شيمبارا والتي هي في الواقع حدثت بين عامي 1637 و 1638 وهذا ما يتضارب مع استخدام سلاح يعود لتاريخ 1814. بالاضافة الى هذا تم دمج العديد من العناصر التي تعود لعصرنا الحديث مثل ثقافة الهيب هوب والموسيقى السريعة. موسيقى المسلسل تتألف في الاعم الاغلب من الهيب هوب، وقد تم تقديمها من قبل تسوتشي، نوجابيس،فات جونس ، و فورس اوف نيتشر(قوة الطبيعة) . شينغ 02 و مينمي تم اشراكهم في اغنيتي البداية والنهاية.

الشخصيات[عدل]

يروي مسلسل ساموراي تشامبلوو احداث قصة ثلاثة غرباء من فترة توكوغاوا (التي تعرف باسم حقبة ايدو)يقومون بالترحال عبر اليابان.

  • موجين : شاب وقح ومجازف و عدواني و متشرد من مستعمرة متعرضة للعقوبات تدعى جزر ريوكيو. موجين شاب عمره 20 سنة متسكع بلا هدف و يتمتع باسلوب قتال فطري خارج عن المألوف. بصفاته التي يملكها و هي الوقاحة و الدعارة و عدم التهذيب و انكار اي دين او مذهب اخلاقي لا يمثل موجين شخصية البطل المعتادة.موجين شغف بالقتال و لديه ميل لاختلاق الشجار والقتال من اسباب واهية.و هو ايضا زير نساء حيث يظهر احيانا في بعض الحلقات ان شهوته الجنسية تدفعه الى اظهار افضل المهارات لديه.يرتدي صندلا يابانيا من الخشب و المعدن و يحمل على كتفه سيفا ملفتا للانتباه.اسمه في اللغة اليابانية يعني (بلا حدود) ،وقد كان قرصانا في السابق، تميمة الحظ خاصته هي ديك.

وصلات خارجية[عدل]

Wikipe-tan face.svg
هذه بذرة مقالة عن الأنمي أو المانغا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.