المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ستيفن كرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ستيفن كرين
SCrane2.JPG  

معلومات شخصية
الميلاد 1 نوفمبر 1871(1871-11-01)[1][2]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
نيوآرك، نيوجيرسي   تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 5 يونيو 1900 (28 سنة)[1][2]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
Badenweiler[3]   تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة سل   تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن Evergreen Cemetery   تعديل قيمة خاصية المدفن (P119) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
مشكلة صحية سل   تعديل قيمة خاصية حالة طبية (P1050) في ويكي بيانات
أبناء Cheryl Crane   تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الحياة العملية
لغة المؤلفات الإنجليزية[4]   تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
المدرسة الأم جامعة سيراكيوز   تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة كاتب، وصحفي، وشاعر، ولاعب كرة قاعدة، وروائي، وكاتب سيناريو   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
التيار واقعية أدبية   تعديل قيمة خاصية التيار (P135) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB   تعديل قيمة خاصية معرِّف IMDb (P345) في ويكي بيانات
P literature.svg بوابة الأدب
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

ستيفن كرين (بالإنجليزية: Stephen Crane) (1 نوفمبر 1871 - 5 يونيو 1900) روائي أمريكي وكاتب قصة قصيرة وشاعر وصحافي. ولد ستيفن كرين في مدينة نيويورك الامريكية، كان منذ طفولته حساسا يكره الكذب والممالأة، كان أيضا يحب الأطفال ويدعو الى احترامهم وعدم الكذب عليهم. بعد أن أتم دراسته الجامعية عمل كمراسل لصحيفة نيويورك تريبيون، وكان كرين معجبا بكتاب سلامبو للفرنسي جوستاف فلوبير. أما الكتاب الامريكيين فكان كرين على الإجمال يكرههم ويقول أنهم غير صادقين فيما يكتبون.

حياته[عدل]

بداية حياته[عدل]

بعد وفاة أمه عاش كرين فترة من الزمن جائعا ومريضا يكافح في سبيل النجاح ككاتب. وفي 1892 أنهى كرين أول روايته "ماغي: فتاة الشوارع" وهي رواية كانت ذا طابع تشاؤمي حاد لم تلق الرواج الذي تستحقه. عام 1893 كتب كرين روايته الثانية "شارة الشجاعة الحمراء" وقد استوحاها من مقابلات أجراها مع جنود قدامى ومن تجاربه الشخصية وردات فعله تجاه الأزمات التي كان يمر بها. وقد اعتبرت هذه الرواية دراسة ناجحة وموضوعية لرجل عادي في مواجهة دوامة الحرب. وقد نشرت هذه الرواية كحلقات متسلسلة في صحيفة فيلاديلفيا برس، وكتاب كامل في أكتوبر 1895. وقد حققت نجاحا فائقا جعل بعضهم ينشر قصته الأولي "ماغي: فتاة الشوارع".

السفر والشهرة[عدل]

بعد ذلك انتقل جرين من نجاح إلى نجاح فنشر في 1895 مجموعة أشعار دعاها "الفرسان السود وخطوط أخرى" وقام بعد ذلك بعدة أسفار ورحلات في تكساس أستوحى منها كتابيه "الفندق الأزرق" و"العريس يأتي إلى السماء الصفراء". لكن نجاح "شارة الشجاعة الحمراء" دفع كرين غلى الاهتمام بقصص الحرب. وفي 1896 أثناء سفره كمراسل صحفي إلى كوبا غرقت به السفينة فأمضى 50 ساعة يصارع الأمواج وقد اخص تجربته هذه في كتاب "القارب المفتوح".

في 25 أغسطس 1898 تزوج كرين من كورا تايلور ورحل إلى لندن حيث تعرف على كتاب مشهورين بينهم هربرت ولز الذي أعجب به. بعد ذلك رحل كرين إلى كوبا لتغطية الحرب الإسبانية الأمريكية وهناك أظهر شجاعة ينوه بها حين حافظ على برودة أعصاب رقم تعرضه للنار في معركة غنتنامو، وقد كتب عام 1900 قصة "جراح تحت المطر" المستوحاة من هذه الحرب، وإثناء المعارك حول سانتياغو ساءت صحة كربن فاضطر للعودة إلى نيويورك.

في نيويورك صدم كرين، فقد وجد أن نجمه بدأ في الأفول. وكان البعض هناك قد راحوا يتهموه بالسكر وبتعاطي المخدرات فعاد إلى انجلترا في 1899 وأمضى فيها سنته الأخيرة حيث كتب "الخدمة الفعلية" و"البنفسجية الثالثة" وديوان شعر دعي "الحرب لطيفة" وهو من أروع ما كتب.

وفاته[عدل]

أصيب كرين بداْ السل فتوفي في 5 يونيو 1900 من جراء نزف رئوي أصابه. وقد جمعت أفضل أعماله في كتاب صدر عام 1921 بعنوان "رجال، نساء، ومراكب".

أعماله[عدل]

يزخر رصيد ستيفن بالعديد من الروايات ومن أبرزها ماجي فتاة الشوارع التي تعد باكورة أعماله وهي الانطلاقة الأولى لطبعانية في أمريكا. ولن نسى رواية شارة حمراء التي حققت له الصيت الأدبي مع انه لم يدخل في قلب المعارك فلقد كتب عن الحرب بأسلوب تفيض منه العبقرية وتشوبه صور معبرة تجعلك تحس وكأنك تخوض وغى المعارك.

يرى بعض النقاد أن كرين كان يحاكي الأسلوب الأوروبي في فن الرواية، خصوصا إذا علمنا أن بينه وبين الروائي الإنجليزي جوزيف كونراد، كاتب رواية" قلب الظلام" صداقة قوية. كما يعتقد البعض الآخر أنه قد تأثر بروايات الفرنسيَّين فلوبير وإميل زولا والروسي ليو تولستوي.

لكنه أيضا كان لاعبا عنيفا ومغرما بلعبة البيسبول الأمريكية، وقد كانت لاهتماماته هذه الذافع لفشله الدراسي، ولكنها يبدو أنها ساعدته على تصور ميدان المعركة وعنفها.فقد قال ذات مرة :إن المعركة في ميدان البيسبول تشبه كثيرا المعركة في ميدان الحرب.

رواياته[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب مذكور في : ملف استنادي متكامل — وصلة : http://d-nb.info/gnd/118522620 — تاريخ الاطلاع: 27 أبريل 2014
  2. ^ أ ب مذكور في : منصة البيانات المفتوحة من المكتبة الوطنية الفرنسية — وصلة مرجع: http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb118980950 — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — رخصة: Open License
  3. ^ مذكور في : ملف استنادي متكامل — وصلة : http://d-nb.info/gnd/118522620 — تاريخ الاطلاع: 31 ديسمبر 2014
  4. ^ مستورد من : منصة البيانات المفتوحة من المكتبة الوطنية الفرنسية — وصلة مرجع: http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb118980950 — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — رخصة: Open License
Inkpot.png
هذه بذرة مقالة عن مؤلف أو كاتب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.