سحر سليم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سحر سليم
معلومات شخصية
مواطنة مصر  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة القاهرة
جامعة ويسترن أونتاريو  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة إشعاعاتي،  وبروفيسورة،  وعالمة آثار  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم اللهجة المصرية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية،  واللهجة المصرية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظفة في جامعة القاهرة  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات

سحر سليم هي دكتورة جامعية متخصصة في علم الأشعة ب جامعة القاهرة، وتحديداً علم الأشعة القديمة الذي يهتم بدراسة المومياوات. و بفضلها تم اكتشاف جرح السكين في حلق رمسيس الثالث، والذي كان على الأرجح سبب وفاته.

الحياة المبكرة والمهنية[عدل]

درست سحر سليم الطب في كلية الطب جامعة القاهرة، والمُسماه ب القصر العيني، وحصلت على درجة الماجستير والدكتوراه في علم الأشعة، وانتقلت بعد ذلك إلى كندا لدراسة زمالة ما بعد الدكتوراه في مجال الاشعة العصبية، وحصت على درجة الزمالة في تدريس الأشعة من جامعة ويسترن أونتاريو، وكان ذلك قبل عودتها إلى جامعة القاهرة، وتعمل حاليًا أستاذة اً في علم الأشعة. [1] [2]

الأبحاث[عدل]

استخدمت سحر سليم تصوير تشخيصي طبي، وخصوصاً تقنية ال تصوير مقطعي محوسب لدراسة المومياوات، [3]وهذا يُتيح النظر في الأغلفة الخارجية للمومياوات، وتعطى صورة أكثر تفصيلاً من الأشعة السينية، هي جزء من مشروع المومياء المصري، وقد قامت بمسح ذري للعديد من المومياوات الملكية من المتحف المصري، بما في ذلك مومياء الملكية حتشبسوت، تحتمس الثالث و سيتي الأول. اشتركت مع زاهي حواس في تأليف الكتاب الذي حصد جائزة PROSE عام 2017 في العلوم الشائعة. تم تصوير مومياء الملك توت عنخ آمون تصوير مقطعي حاسوبي، وبموجب هذا التصوير، تم الوصول إلى استنتاج مهم، وهو أن الملك توت عنخ آمون كان بعمر التاسعة عشر عندما تم تحطنيت جسمانه. وافترضوا أيضًا أن سبب الوفاة لم يكن إصابة الرأس كما كان يُعتقد سابقًا، بل كسر في الركبة نتيجة لمرض الملاريا. [4]

كما قاموا كذلك بعمل تصوير مقطعي لمومياءرمسيس الثالث، كان فرعون يعتقد أنه في الأساس راح ضحية مؤامرة نسائية، كشفت عمليات المسح التي قاما عن قطع حلق رمسيس وقطع من إصبع قدمه اليسرى، مما يوفر أدلة داعمة على أنه قُتل على الأرجح جراء مؤامرة نسائية.

المراجع[عدل]

  1. ^ "About me | Sahar Saleem". scholar.cu.edu.eg. مؤرشف من الأصل في 2017-09-16. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-07.
  2. ^ "Egyptian Bureau for Cultural and Educational Affairs". new.egyculture.org.uk. مؤرشف من الأصل في 2020-06-07. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-07.
  3. ^ Pappas 2016-03-21T11:41:04Z, Stephanie. "Pharaoh Ramesses III Killed by Multiple Assailants, Radiologist Says". livescience.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-09-22. Retrieved 2020-02-07.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  4. ^ "AUC Press Books Receive International Acclaim | The American University in Cairo". www.aucegypt.edu. مؤرشف من الأصل في 2019-10-16. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-07.