المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

سعيد أحمد إسماعيل الجناحي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2019)
سعيد أحمد إسماعيل الجناحي
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1937 (العمر 81–82 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Yemen.svg
اليمن  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة كاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

سعيد أحمد إسماعيل الجناحي: كاتب صحافي مخضرم وأديب ومؤرخ ولد في قرية الأشعاب/ الأغابرة، اليمن في 7 ديسمبر 1937 غادر قريته إلى عدن وهو بعمر 12 سنه إلى حيث كان والده قد فضل الاستقرار في عدن، انهى دراسته الابتدائية والمتوسطة في المدرسة الأهلية بالتواهي، ثم واصل تحصيله العلمي مع مجموعة من أقاربه وأبناء قريته تحت إشراف عمه محمد، التحق للعمل في "شركة CCC للمقاولات والبناء" ونقل سكنة إلى منطقة القاهرة في مدينة الشيخ عثمان، ثم انتقل للعمل بشركة "ماذر كات" كموظف مكتبي صغير، التحق خلال ذلك بمركز الحصيني بالشيخ عثمان واجتاز دورتين في اللغة الإنجليزية، ثم التحق بـمعهد دار عمان بالأردن للدراسة بالمراسلة. بدأ حياته في الصحافة من خلال عدة مقالات كان يبعثها إلى صحيفة الأيام عدن كانت تنشر في باب القراء، ثم تطور إلى كتابة القصة القصيرة ولكن تحت اسم مستعار (شقراء الشيخ عثمان) وكتب أول قصة قصيرة بعنوان: "زفاف نعش"، واستمر كذلك يكتب بالاسم المستعار، وكان الأستاذ محمد علي باشراحيل (مؤسس صحيفة الأيام عام 1958م بعدن) علم بالأمر متأخراً ومع ذلك سمح له بمواصلة الكتابة بالاسم المستعار لفترة من الوقت، وهو من أوائل الملتحقين بـ حركة القوميين العرب، ويعتبر من قدماء مناضلي الحركة الوطنية اليمنية ومن الرواد المؤسسين لـ اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين (انتخب إلى عضوية مجلسه التنفيذي وأمانته العامة 1987-1990).

اعماله[عدل]

شارك سعيد الجناحي في نقل ساعة الصفر عشية ثورة 26 سبتمبر 1962م من صنعاء إلى تعز.

الأوسمة التي تقلدها[عدل]

تجمعه صلة بالزعيم عبد الفتاح إسماعيل (من مؤسسي الحزب الاشتراكي اليمني وأول أمين عام لهذا الحزب الذي أغتيل في الحرب الأهلية الت اندلعت في 13 يناير 1986[[جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (1968فيما عرفت بـأحداث 13 يناير 13 يناير بين الجناجي الرئيسيين للحزب الحاكم في جنوب اليمن).