سهل بست كز

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

سهل بست كز بفتح السين والهاء، وسكون اللام، وفتح الباء والسين وسكون التاء وكسر الكاف والزاى، سهل زراعي مشهور. (بالفارسية: پشتخه بست گز (دشت) ) بالإنجليزية:Bust Gez Plain)، سهل واسع في جنوب ناحية كوخرد في ناحية كوخرد، يقع ضمن سلسلة جبال جبل زیر أي (كوه زير)، تابع لناحية كوخرد (بالفارسية: بخش كوخرد) من توابع مدينة بستك في محافظة هرمزگان في جنوب إيران. هو سهل حصوي، وأرض واسعة بالجنوب الغربي من بلدة كوخرد بمسافة 11 كيلومتراً. يقع في غرب سد بست كز.هذه السهول المترامية الأطراف يملكها قبيلة حاجی جعفر گپ آل جعفر الكرام، تقع في الشمال الغربي على منبسط امتداد «وادي بست كز» وفي اتجاه مسالك الطرق التي تشق السهول (اوه شيرينو) واستراحة روضه في سلسلة جبل زیر (جبال الجنوب) في ناحية كوخرد العامرة.

سهل بست كز الواسع[عدل]

«سهل بست كز» سهل منبسط خصب يقع في محافظة هرمزغان في المنطقة الوسطى من ناحية كوخرد بين جبال الجنوب المسمى بـ جبل زیر. وهو سهل واسع يتخللها بعض الأودية والهضاب الصغيرة.

المناخ[عدل]

المناخ متوسطي شبه جاف يتميز بالصيف الطويل الجاف والهواء الساخن شحيح الرطوبة والشتاء واضح البرودة ومتعدد الأمطار بينما الربيع معتدل مع أمطار متقطعة.

الحيات البرية في سهل بست كز[عدل]

يوجد في «سهل بست كز» حيوانات وحياة برية مختلفة كـ الغزال والثعلب والآرنب، والقنفذ بأنواعها، كذلك يوجد في سهل بست كز طيور برية مختلفة كـ الأدرج والقمري والحجل والدراج والصفرد وهدهد وحمام البري المطوق والأسرد والقطا والحجل الرملي وفاختة النخيل وحمامة الغابة والقبرة الصحراوية والكروان الصحراوي وملهى الرعيان، والأشجار المختلفة، نذهب الآن إلي هذه الأرض الجميلة للتمتع بملامحها الطبيعية. تقع أرض «بست كز» وسدها الشهير ما بين هضبتين محاطة بغابة كثيفة من الأشجار السلم)(1) والسمر (2) السدر (3) والطلح (4) والنادر (5) والغاف (6) القرظ(7) وغير ذلك، وكذلك مجموعة كبيرة من الطيور المحلية تعشش على أغصان هذه الأشجار من مواسم التزاوج، خصوصاً في فصلي الربيع والصيف.

المصادر[عدل]

  • الکوخردی، محمد، بن یوسف، (کُوخِرد حَاضِرَة اِسلامِیةَ عَلی ضِفافِ نَهر مِهران Kookherd، an Islamic District on the bank of Mehran River) الطبعة الثالثة، دبی: سنة 1997 للمیلاد.
  • محمدیان، کوخردی، محمد، “ «به یاد کوخرد» “، ج1. چاپ أول، دبی: سال انتشار 2002 میلادی.(فارسي)
  • محمدیان، كوخردى، محمد، (شهرستان بستک وبخش کوخرد) ، ج1. چاپ أول، دبی: سال انتشار 2005 میلادی.
    1. السلم: شجـر من العـضاء، وورقها القـرظ الـذي يُـدبغ بـه الأديم.
    2. السمر: شجـر من العـضاء (كل شجر يعظم وله شوك).
    3. السدر: أو السدرة، شجـرة النـبـق، وقـد ورد ذكرها في القـرآن الكريم.
    4. الطلح: شجـر عـظام، مـن شجـر العـضاء، تـرعـاهـا الإبـل.
    5. النادر: شجـرة دائمـة الخـضـرة ليس لها شوك، أوراقها شبيه بورق شجـرة الزيتون.
    6. الغاف: شجرة شوكية من الفصيلة البقولية التي تنمو في البيئة الصحراوية الحارة. تنتشر اشجار الغاف في عدة مناطق منه شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وإيران.
    7. القرض: شجر عظام لَها سُوق غِلاظّ أمثال شجر الجَوز، وهي من فصيلة القرنية وهي نوعّ من أنواع الَّسنْط العربي يستخرج منه صمغ مشهور واحدة قَرِظَة.

معرض الصور[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

أنواع السهول[عدل]