سينشا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

شاي سينشا، باللغة اليابانية (煎茶) أو بالانجليزي (sencha tea) هو نوع من أنواع الشاي الأخضر الياباني الفاخر، يعتبر هذا الشاي الأكثر شعبية واستهلاكا في اليابان[1]، ويشكل النسبة الأكبر من أنواع الشاي الأخضر المزروعة في اليابان، تختلف انواعه تباعا للمناطق والمواسم التي يزرع فيها وايضا طرق أو اساليب اعداده.

ويحمل اسم سينشا معنيين:

المعنى الأول يحيل إلى نوع الشاي الأكثر شعبية وانتشارا في اليابان.[2]

أما المعنى الثاني فيحيل على اوراق الشاي التي تنقع، تمييزا لها عن بعض أنواع الشاي الياباني الأخرى التي تطحن ويصنع منها مسحوق كما هو الحال مع شاي ماتشا مثلا.

سينشا
سينشا
النوعشاي أخضر

أسماء أخرىسينشا
المنشأاليابان

وصف مختصرنكهة عشبية (بحسب مدة النقع)

الحرارة80 c°
الوقت1 دقيقة
سينشا
شاي سينشا الأخضر
سينشا

الزراعة[عدل]

تجري زراعة أنواع الشاي الاخضر في اليابان بأساليب زراعة مختلفة. ففيما يخص زراعة شاي سينشا فإنها تتم في حقول مفتوحة معرضة لأشعة الشمس بشكل كامل عكس بعض الانواع الأخرى التي يتم تقليص تعرضها لأشعة الشمس كما هو الشأن على سبيل المثال لنوع شاي (Gyokuro).

فيما يتعلق بعملية قطف أوراق شاي سينشا فتنجز خلال ثلاثة إلى أربعة مرات في السنة، ويعتبر الحصاد الأول الذي يتم في فصل الربيع الأفضل جودة.[3] هناك درجات جودة مختلفة في هذا النوع من الشاي، فالنوع الفاخر جدا والدرجة الأولى في الجودة يتم قطفه باليد.

هناك أنواع سينشا لها أسماء فرعية على حسب موسم القطف.[4]

- المحصول الأول يبدأ قطفه مع بداية شهر أبريل ويسمى (一番茶),(Ichibancha or Shincha)

- المحصول الثاني الذي يتم قطفه في نهاية يونيو - يعرف باسم (二番茶),(Nibancha)

- المحصول الثالث الذي يبدأ مع منتصف شهر غشت يسمى (三番茶),(Sanbancha)

- المحصول الرابع الذي يبدأ مع اواخر شتنبر يعرف باسم (四番茶), (Yobancha)

خصائصه[عدل]

بعد قطف وجمع اوراق شاي سينشا تتم معالجته ببخار ماء ساخن لمدة قصيرة بهدف إيقاف عملية التأكسد أو التخمر التي تتعرض لها اوراق الشاي طبيعيا، وهذا من بين العوامل التي تجعل سينشا مميزا ويختلف عن لون مذاق وشكل أنواع الشاي الصيني.

طعم وجودة هذا النوع من الشاي الياباني تختلف بإختلاف مناطق زراعته والطرق التي يتم اعداده بها، (تقليديا هناك من ثلاثة إلى أربعة مواسم حصاد موسم أبريل ماي، موسم يونيو يوليوز ثم موسم غشت فموسم اواخر شتنبر) فالمحصول الأول الذي يبدأ مع بداية شهر أبريل بجنوب اليابان في محافظة كاغوشيما (Kagoshima Prefecture) يتميز بمذاقه الحلو ولونه الاخضر الفاتح.

أيضا مدة النقع ودراجة حرارة الماء لهما تأثير قوي على طعم سينشا.

طريقة اعداده[عدل]

يتم نقع بين 7 إلى ثمانية غرام من اوراق شاي سينشا في لتر من الماء البالغة درجة حرارته بين 60 °C درجة 80 °C درجة وذلك لمدة تتراوح بين دقيقة واحدة إلى دقيقتان[5]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Sencha". 05–01–2022. مؤرشف من الأصل في 2021-05-12. اطلع عليه بتاريخ 05–01–2022.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: تنسيق التاريخ (link)
  2. ^ Mary Lou Heiss, Robert Heiss (2007). The story of tea, a cultural history and drinking guide (بالإنجليزية). Ten speed press. p. 182.
  3. ^ "sencha". 05–01–2022. مؤرشف من الأصل في 2021-05-12. اطلع عليه بتاريخ 02–01–2022.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: تنسيق التاريخ (link)
  4. ^ Mary lou Heiss and Robert Heiss (2007). The story of tea, a cultural history and drinking guide (ط. الأولى). Ten speed press. ص. 182.
  5. ^ "sencha". 02–01–2022. مؤرشف من الأصل في 2021-09-29.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: تنسيق التاريخ (link)
سينشا

روابط خارجية[عدل]

[1]