المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

شجرة البابايا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (ديسمبر 2012)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Mountain papaya

Mountain papaya (Vasconcellea pubescens).jpg
التصنيف العلمي
المملكة: Plantae
غير مصنف: Angiosperms
غير مصنف: Eudicots
غير مصنف: Rosids
الرتبة: Brassicales
الفصيلة: Caricaceae
الجنس: Vasconcellea
النوع: V. pubescens
الاسم العلمي
Vasconcellea pubescens [1]
A.DC.
مرادفات


شجرة البابايا (mountain Papaya)، فاسكونسيليا زغبية (Vasconcellea pubescens)، وتُعرف أيضًا باسم بَاو باو الجبلية تعد أحد الأنواع التي تنتمي لجنس الفَاسْكُونسيليا (Vasconcellea)؛ ويوجد موطنها الأصلي في جبال الأنديز، في الشمال الغربي لقارةأمريكا الجنوبية، امتدادًا من كولومبيا جنوبًا إلىوسط تشيلي. وتنمو شجرة البابايا عادةً على ارتفاع 1,500–3,000 مترs

(4,900–9,800 ‮قدم‬) متر.وهي تُعرف أيضًا باسم كاريكا زغبية (Carica pubescens).

الوصف[عدل]

تُعتبرفاسكونسيليا بيوبيسكينس شُجيرة مستديمة الخضرة ذات سيقان سميكة أو شجرة صغيرة حيث يصل نموها إلى 10 متر (33 قدم) طولاً.

تبلغ الثمرة تامّة النموّ مابين 6-15 سم طولاً و3-8 سم قطرًا, ويَشُوب لونها البرتقالي القليل من اللون الأصفر؛كما تتميز بوجود خمسة فصوص مقعرة طوليًا من الرأس إلى القاعدة. أما لُب الثمرة فهو صالح للأكل، كما هو الحال مع ثمرةالبابايا، وعادةً ما يُطهى باعتباره نوعًا من الخضروات. أو يُؤكل نِيْئًا. يتوفر في سلسلة محلات اّتش إي بي بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتم حفظه في شرابٍ غليظ القوام مُعلّب أو داخل مَرطبان يحتوي اللُّب علي أنزيم الباباين (papain)الذي يساعد على عملية الهضم

الزراعة[عدل]

تشمل عائلة فاسكونسيليا بيوبيسكينس على نباتات 'باباكو بابايا'والتهجين و المستنبت (Cultivar) والتي تُزرع في أمريكا الجنوبية، والمناطق شبه الاستوائيّة من أمريكا الشمالية لإنتاج الثمار.

مراجع[عدل]

  1. ^ تعديل القيمة في ويكي بيانات"معرف Vasconcellea pubescens في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 30 أبريل 2016. 

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Brassicales-stub

قالب:Fruit-tree-stub