صحراء أكفاي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صحراء أكفاي
Agafay desert.jpg
صحراء أكَفاي

الموقع  المغرب
المنطقة مراكش

صحراء أكفاي أو كما تنطق شعبيا صحراء أكَفاي هي صحراء أشبه برصيف صحراوي يمتد على عدة مئات من الهكتارات، مغطاة بالحجارة والحدائق تتخللها بيئة جبلية تتكون من كثبان رملية بدرجات متفرقة بين اللون الأبيض والطيني.[1][2] وتقع على المرتفعات الأولى لجبال الأطلس الكبير على بعد حوالي ثلاثين كيلومترًا من مدينة مراكش المغربية؛ حيث يمكن الوصول إليها بسهولة من مراكش باتجاه بلدة تمصلوحت عبر الطريق الإقليمي P2014.

تضم صحراء أكَفاي واحة تلقب بالواحة المسحورة، تبلغ مساحتها حوالي سبعة هكتارات تستمد حيويتها من الوادي الجاف القريب منها، تزرع فيها أشجار الأوكالبتوس والزيتون والكروم. وعلى الرغم من أن تضاريس المنطقة تشبه تضاريس الصحاري النموذجية، إلا أنها ليست كذلك في أكفاي بالمعنى الحرفي للمصطلح، بل بالأحرى منطقة صحراوية ذات سطح منخفض.[3] قربها من المدينة المغرة يجعلها ملاذًا شعبيا وسياحيا شهيرًا.[4][5][6]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Le Désert d'Agafay, joyau caché de Marrakech" تحقق من قيمة |url= (مساعدة). 2014-12-17. اطلع عليه بتاريخ 08 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Visiter le désert de pierres de Marrakech". اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Découvrez le désert d'Agafay | Visiter-Marrakech.com". 2016-10-26. اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ صحراء أكفاي تستضيف طاقم تصوير فيلم للخيال العلمي نسخة محفوظة 9 سبتمبر 2021 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ مبابي يستمتع بروعة صحراء أكفاي ضواحي مراكش نسخة محفوظة 9 سبتمبر 2021 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ رحالة فضل قضاء ليلة رأس السنة في صحراء المغرب عوضاً عن مدينة نيويورك.. إليك تفاصيل رحلته نسخة محفوظة 9 سبتمبر 2021 على موقع واي باك مشين.