صديق أحمد

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صديق أحمد
معلومات شخصية
مكان الميلاد ارقي الولاية الشمالية
الديانة مسلم
الحياة العملية
المهنة فنان سوداني

صديق أحمد محمد صديق هو فنان سوداني. لقب بـ (صديق أحمد التاجر) ولد في العام 1957 بمنطقة بارقي شرق الدبة بالولاية الشمالية كان والده ناظراً بسكك حديد السودان، وبحسب عمل والده بالسكة الحديد في العديد من المدن السودانية.

الدراسة[عدل]

المراحل الأولية بشرق السودان ( سلوم.. مسمار.. اوجرين.. هيا.. تهاميم.. سنكات ) ) ،اما المرحلة المتوسطة سنكات الاميرية، وتلقى تعليمه الأولى بأرقي والوسطى بالدبة.[1]

مهنته[عدل]

عمل بمهنة التمريض بمستشفيات الدبة وكريمة، الوظيفة ممرض بوزارة الصحة.

بداية مسيرته الغنائية[عدل]

بدأ صديق أحمد الغناء عبر ترديد أغنيات الفنان الموسيقار محمد وردي بشرق السودان بمدينة جبيت بشرق السودان حيث كان والده ناظراً لمحطتها، وبعد ان عادت الأسرة في أواخر الستينات إلى مسقط رأسه « بارقي » ظهر صديق أحمد مغنياً جديداً يؤدي أغنيات الطمبور على ايقاع الدليب.[2]

وارتبط صديق أحمد منذ ظهوره كفنان بالشاعر عبد الله محمد خير المعروف بلقب شاعر « منحنى النيل » ومنذ ذلك الوقت وإلى يومنا هذا ظل صديق أحمد يشكل مع هذا الشاعر ثنائية رائعة جعلته مطرباً ذائع الصيت وصاحب أكبر رصيد فني بين كل مطربي السودان.

أشهرأغنياته[عدل]

ومن أشهر أغانيه طعم الدروس للشاعر محمدالحسن سالم حميد[3] حديثك شوقنا ليك للشاعر عبد الله محمد خير ً جروح قلبي للشاعر عبد الله كنة من الالبومات:

  • حبل الصبر
  • نار عويش
  • عديلة عليك
  • مرسال القمر
  • مسافة السكة
  • سمحة العافية[4]

مساهماته[عدل]

شارك في ( كتير من المشاركات الخيرية - عضو نقابة عمال المهن الصحية - رئيس لنادي الطمبور لاربعة سنوات متتالية ).

المراجع[عدل]

  1. ^ "صديق أحمـــــــــــــــــــــــــــد". sudaneseonline.com. 25 أبريل 2013. مؤرشف من الأصل في 2016-04-09. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-23.
  2. ^ "صديق احمد - مكتبة الأغنية السودانية". www.sudanesesongs.net. مؤرشف من الأصل في 2017-05-11. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-23.
  3. ^ "عفيف إسماعيل - -ارح مارقه-*... والترميم الثوري (1)". الحوار المتمدن. مؤرشف من الأصل في 2019-03-30. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-23.
  4. ^ "أغاني الفنان صديق احمد". أغاني سودانية Sudanese Songs. مؤرشف من الأصل في 2019-12-23. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-23.