المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
إن حيادية وصحة هذه المقالة أو بعض أجزائها مختلف عليها.

صوريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
صوريا
تقسيم إداري
البلد  العراق
قضاء زاخو
محافظة دهوك

صوريا هي قرية كلدانية في شمال العراق في محافظة دهوك وتقع إلى الجنوب من السهل السليفاني قرب فيشخابور وتابعة إلى قضاء زاخو وأهالي من المسيحيين الكلدان مع بعض المسلمين الاكراد.

مذبحة صوريا[عدل]

Emblem-scales-red.svg
إن حيادية وصحة هذه المقالة أو هذا القسم مختلف عليها. رجاء طالع الخلاف في صفحة النقاش.

في تاريخ 16/9/1969 الموافق في صباح يوم الثلاثاء وقعت مذبحة بهذه القرية والشخص المسؤول عنها كان الملازم الثاني عبد الكريم الجحيشي أحد أعضاء حزب البعث العربي الاشتراكي، وكان في ذلك الوقت مفرزة تمر لتفتيش قرى تلك المناطق وكانت منها قرية صوريا بعد أن أكملت المفرزة تفتيش القرية كانت في طريقها لمغادرة المدينة الا ان لغما انفجر على إحدى مدرعات المفرزة فتوجهت انظار الملازم الجحيشي نحو أهالي صوريا واتهمهم بانهم هم من وضعوا الالغام فداهم القرية و واخذه سكانها ووضعهم في إحدى الحظائر فقام بقتلهم ومنهم الأب حنا الذي جائها من زاخو وقاموا بقتل أيضا الشابة ليلى خمو التي حاولت حماية والديها و كاترين شمعون التي حاولت الأخرى حماية زوجها وقتل في ذلك اليوم 38 وجرح 22 وكان منهم الكثير من الأطفال ودفنوا هناك وثم قامت المفرزة باحراق القرية.

تمكن بعض الشباب من الهروب خارج القرية بعد أن سمعوا صوت الانفجار في القرية فنشروا الخبر في المنطقة و في العراق، تم اقفال التحقيق بهذه القضية لعدة سنوات الا انها عادت الآن واليوم سكان صوريا يحاولون محاسبة من قاموا بهذه المذبحة و اخذ التعويضات من الحكومة جزائها.

City Front.png
هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.