صيدلة سريرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الصيدلة السَّريرية أو الصيدلة الإِكلينيكية (بالإنجليزية: Clinical pharmacy) هي فِرع مِن فُروع عِلم الصيدلة حيث يقوم الصيدلي السريري "الطبيب الصيدلي[1] " بتقديم الرعاية الطبية للمرضى داخل المستشفيات والعيادات لمساعدتهم على الشفاء ومنع الأمراض وذلك بالتأكد من إعطاء المريض الدواء بالجرعة والشكل المناسبين. ويكون ذلك بالتعاون مع الأطباء وغيرهم من المختصين في العلاج.

و لدى الصيادلة السريرين دراسة مكثفة في علوم الصيدلة، بالإضافة إلى الطب السريري والحيوي والعلوم السريرية المختلفة. يحمل الصيدلي السريري شهادة في الصيدلة السريرية وأغلبهم قد أكمل سنوات من الإقامة أو الدراسات العليا أيضا.

الصيدلة السريرية هي فرع من فروع الصيدلة حيث الصيادلة السريريين يقومون بتوفير الرعاية الصحية للمريض بأن يحققوا الاستخدام الأمثل للدواء وتعزيز الصحة والعافية، والوقاية من الأمراض. الصيادلة السريرين يهتمون بالعناية بالمرضى وصحتهم في جميع المرافق الطبية ولكن بداية الصيدلية السريرية بدأت من المستشفى وجميع المرافق الطبية. والصيادلة السريرين يتعاونون مع الأطباء والمتخصصين لتوفير الرعاية الصحية للمريض.

يعد تطبيق الصيدلة السريرية عاملا من أهم عوامل الرعاية الصحية في البلدان المتقدمة كما يساهم في تقليل حصول الأعراض الجانبية للأدوية وبالتالي تقليل التكلفة الكلية للعلاج وتقليل نسبة الوفيات بشكل عام .[2]

الصيادلة السريرين وعلماء الجينات يتم تعليمهم برامج علمية مكثفه تتضمن مجال الطب الحيوي والسريري وعلوم الصيدلة السريرية وكيفية التواصل مع المجتمع. وأغلب الصيادلة السريرين يحوزون على شهادة دكتور في الصيدلة (pharm.D) وقاموا بإنجاز العديد من التدريبات لمدة عام أو أكثر بعد تخرجهم (مثل زمالة الصيدلة). بعض الصيادلة يختارون بأن يحوزوا على شهادة البورد من خلال هيئة التخصصات الصحية التي نظمت في عام 1976 كوكالة مستقلة عن شهادة APhA (نقابة الصيادلة الأمريكية). ويجوز للصيدلي السريري أن يصبح أخصائي في المعالجة الدوائية، أو صيدلي سريري أخصائي في علاج الأورام، أو صيدلي سريري في الطب النووي، أو صيدلي في علم التغذية ,أو صيدلي في الطب النفسي ويحوز على هذه المجالات من خلال هيئة التخصصات الصحية. وأيضا يوجد مجالات فرعية في المعالجة الدوائية مثل :الطب الباطني و طب أمراض القلب ووالأمراض المعدية والنسائية والتوليد وطب الأطفال. وتضاف هذه المجالات كمؤهل للصيدلي السريري .

وحديثا تم إحداث تخصص جديد يتبع أيضا للصيدلة السريرية وهو صيدلة العمليات الجراحية (operation room pharmacy) وقد ابتدت العديد من المشافي الكبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية بتطبيق هذا التخصص..وتكون مهمة الصيدلي في هذا التخصص بتقديم جميع المعلومات الدوائية اللازمة لإتمام العملية الجراحية وتقليل من الخطر المحتمل لأي تداخل دوائي خلال العملية الجراحية ويكون لهذا التخصص دور بارز في العمليات الجراحية المعقدة التي تتطلب تدخل العديد من الأطباء المختصيين وتتطلب استخدام الكثير من الأدوية خلال العملية الواحدة.[3]

ولكي تحوز على أحد هذه المجالات يجب أن تكون متخصص في علم المعالجة الدوائية وبعد ذلك تقدم ملفك إلى هيئة التخصصات الصحية لمراجعة الملف واختيار إذا سيتم قبلوك في أحد هذه البرامج أو لا.

في إطار نظام الرعاية الصحية ،الصيادلة السريرين هم خبراء في استخدام الأدوية العلاجية. ويقومون بعمليات روتينية لفحظ الصحية كالأطباء. الصيادلة السريرين هم المصدر الرئيسي للمعلومات صحيحة عن الأدوية ومصدر لمعلومات عن الاستخدام الآمن للدواء، ومعرفة فعاليتها وتأثيرها على المرضى. والصيدلي السريري يقوم باستقبال جميع استفسارات المرضى عن الدواء. في الماضي كانت صلاحيات الصيدلي السريري محدودة في المستشفى والعيادات الطبية والجهات التعليمية. ومع ذلك فأن الصيادلة السريرين يبذلون الجهد في أن يكونوا مصدر للمعلومات الدوائية ومراجعة قوائم الأدوية للمرضى وكل ذلك لتجنب الأخطاء الطبية في المستقبل.

في الدول المتقدمة ،يقوم الصيدلي السريري بوصف الدواء للمريض بموجب البروتوكول مع وجود أحد مقدمي الخدمات الطبية (الطبيب). وفي المملكة المتحدة تعطى الأحقية للصيدلي في التصرف بالدواء بصفه تامة دون تدخل.

المكونات الأساسية لممارسة الصيدلة السريرية[عدل]

  1. وصف الدواء.
  2. أَخذ الدواء.
  3. مُراجعة السجلات الدوائية.
  4. مُراجعة تعاطي جرعات الدواء.
  5. المُحادثة.
  6. الاستِشارة.
  7. المُراقبة.
  8. التَشخيص.
  9. مُحاولة تَجنب الأخطاء الدوائية.

نطاق الصيدلة السريرية[عدل]

  1. معلومات عن الدواء [4] .
  2. استخدام الدواء.
  3. تقييم واختيار الدواء.
  4. إدارة الأدوية العلاجية.
  5. برنامج التدريب والممارسة.
  6. مراقبة الأمراض الشائعة في الدولة.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]