بوابة:تمريض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة التمريض

تحتوي الموسوعة العربية الحرة «ويكيبيديا» على 1٬617 مقالة تتحدث عن التمريض.

التمريض فن وعلم وإنسانية وهو إمداد المجتمع بخدمات معينة علاجية في طبيعتها تساعد على بقاء الفرد صحيحا، كما تمنع المضاعفات الناتجة عن الأمراض والأصابات وله جانبان فني وآخر معنوي (نفسي وأجتماعي). ويُعرَّفُ التمريض بأنه عمل يؤدَّى لمساعدة الفرد - مريضا أو سليما - في القيام بالأنشطة التي تساهم في الارتقاء بصحته أو استعادة صحته في حالة المرض أو الموت في سلام وأمان.

ومن مهام مهنة التمريض العناية بالمريض والبيئة المحيطة به وعائلته والدعم النفسي من خلال تقديم الرعاية الصحية التى تتضمن تقييم وضعه الصحي وتحديد الأولويات للرعاية الصحية.

مقالة مختارة

علم إدارة التمريض يختص بالقيام بالوظائف القيادية للحوكمة واتخاذ القرارات داخل المؤسسات التي توظف الممرضين. وتشتمل إدارة التمريض على أداء بعض العمليات الإدارية المعروفة كالتخطيط والتنظيم والتوظيف والتوجيه والإشراف. ومن الشائع بين الممرضين المعتمدين رسميًا سعيهم للحصول على تعليم تكميلي، وذلك لنيل درجة الماجستير في التمريض أو دكتوراه في ممارسة التمريض وذلك استعدادًا لتولي مناصب قيادية في التمريض. ولأن المناصب الإدارية تتطلب حصول المرشح على درجةٍ علمية متقدمة في التمريض. مدير التمريض هو ممرض معتمد رسميًا يشرف على رعاية جميع المرضى في منشأة للرعاية الصحية. .. تابع القراءة

شخصية مختارة

تُعرف فلورنس نايتينجيل برائدة التمريض الحديث ويطلق عليها اسم "سيدة المصباح" أو "السيدة حاملة المصباح". ممرضة بريطانية خلال حرب القرم فيما بين 1854 و1856، رائدة التمريض الحديث. وهي ممرضة بريطانية ولدت في بلدة فلورنسا بإيطاليا عام 1820 وكانت من عائلة بريطانية غنية تؤمن بتعليم المرأة وتعتبر نايتينجيل على نطاق واسع مؤسسة التمريض الحديث. تلقت تعليمها في المنزل على يد والدها. وكانت تطمح بأن تخدم الآخرين وتصبح ممرضة، ولكن والداها عارضاها في البداية، حيث لم يكن ينظر إلى مهنة التمريض في ذلك الوقت بأنها مهنة جذابة أو “محترمة”. وعلى الرغم من رفض والديها إلا ان فلورنس مضت قدما في طريقها لتعلم التمريض. وقد اتيحيت لفلورنس في ذلك الوقت الفرصة للزواج ولكنها رفضت جميع من تقدم لها لشعورها بان الزواج سيقيدها بالمسؤوليات المنزلية. .. تابع القراءة

صورة مختارة

تصنيفات

تمريض(18 ت، 70 ص)
أبحاث التمريض(1 ت، 11 ص)
تعليم التمريض(2 ت، 7 ص)
رجال ممرضون(1 ت، 2 ص)
سلامة المرضى(4 ت، 14 ص)
كليات تمريض(2 ت، 4 ص)
ممرضون وممرضات(10 ت، 3 ص)
إثراءًا للمحتوى التمريضي في الموسوعة العربية نرحب بمساهماتك حيث يمكنك البحث عن موضوع تودّ قرائته عن التمريض هنا فإن لم تجده يمكنك إنشاؤه!

وبإمكانك أيضاً مساعدة ويكيبيديا بالمساهمة في الأمور التالية: