بوابة:تمريض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة التمريض

تحتوي الموسوعة العربية الحرة «ويكيبيديا» على 406 مقالة تتحدث عن التمريض.

حدّث محتوى الصفحة

التمريض فن وعلم وإنسانية وهو إمداد المجتمع بخدمات معينة علاجية في طبيعتها تساعد على بقاء الفرد صحيحا، كما تمنع المضاعفات الناتجة عن الأمراض والأصابات وله جانبان فني وآخر معنوي (نفسي وأجتماعي). ويُعرَّفُ التمريض بأنه عمل يؤدَّى لمساعدة الفرد - مريضا أو سليما - في القيام بالأنشطة التي تساهم في الارتقاء بصحته أو استعادة صحته في حالة المرض أو الموت في سلام وأمان.

ومن مهام مهنة التمريض العناية بالمريض والبيئة المحيطة به وعائلته والدعم النفسي من خلال تقديم الرعاية الصحية التى تتضمن تقييم وضعه الصحي وتحديد الأولويات للرعاية الصحية.
Blue-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

مقالة مختارة

اختبار ترخيص المجلس الوطني هو اختبار من أجل منح الترخيص للمُمرِضين في الولايات المتحدة. وهناك نوعان من هذا الاختبار: NCLEX-RN وNCLEX-PN. ومالك هذه الاختبارات والقائم على تطويرها هو المجلس الوطني لهيئات التمريض الحكوميَّة. يقوم المجلس الوطني لهيئات التمريض الحكومية بإدارة هذه الاختبارات نيابةً عن الهيئات الأعضاء في المجلس والتي تتكوَّن من هيئات التمريض الموجودة في 50 ولاية ومقاطعة كولومبيا والأقاليم الأربعة التابعة للولايات المتحدة الأمريكية وهم ساموا الأمريكية وغوام وجزر ماريانا الشمالية وجزر فيرجن الأمريكية. ولضمان حماية العامة، تَشترط كل هيئة تمريض من كل مرشح للحصول على الترخيص النجاح في اختبار ترخيص المجلس الوطني المناسب، والنجاح في اختبار CLEX-RN وذلك بالنسبة إلى الممرضين المسجلين واختبار NCLEX-PN بالنسبة إلى الممرضين الممارسين/المهنيين، وقد تم تصميم اختبار ترخيص المجلس الوطني لقياس المعرفة والمهارات والقدرات الضرورية لممارسة مهنة التمريض بشكلٍ آمن وفعال عند مستوى الالتحاق.

وتقدم اختبارات ترخيص المجلس الوطني في صيغة اختبارات حاسوبية تكيفية وتجري هذه الاختبارات في الوقت الحالي شركة بيرسون لمشاريع الجامعة الافتراضيَّة في شبكة مراكز بيرسون الاحترافيَّة بي بي سي. .. تابع القراءة
Blue-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

شخصية مختارة

يسطس أكينبايو أكينسانيا ممرض وعالم أحياء بشرية وممرض مدرب وباحث علمي. وُلد أكينسانيا في أوكون أووا في نيجيريا (بالقرب من لاغوس) في عام 1960 حصل على شهادة في التمريض العام، وتخصص في حالات السل. في عام 1967 أجرى دورات ما بعد التسجيل في تمريض العظام والأمراض الجلدية والنفسية. التحق بجامعة لندن حيث حصل على بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في علم الأحياء البشري ثم درجة الدكتوراه. طور أكينسانيا نموذج أكينسانيا للتحصيل (1985)، والذي عرفه على أنه تمريض سريري يستخدم في ممارسة مبادئ العلوم الطبيعية مثل علم الأحياء. شغل مناصب كمدرس ومسؤول وباحث، وعمل محاضرًا في معهد الإدارة والتكنولوجيا في إينوجو من عام 1976 حتى عام 1977، قبل أن يصبح أستاذًا ورئيس وحدة أبحاث الرعاية الصحية في معهد دورست، (الآن جامعة بورنموث) من 1985 حتى 1989. .. تابع القراءة
Blue-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

صورة مختارة

Nurse uniform in 1900.jpg
زي الممرضة في فرنسا 1900

- أرشيف -

Blue-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

تصنيفات

تمريض(18 ت، 64 ص)
أبحاث التمريض(1 ت، 11 ص)
أخلاقيات التمريض(1 ت، 7 ص)
بذرة تمريض(58 ص)
تصنيف تمريض(5 ص)
سلامة المرضى(4 ت، 10 ص)
كليات تمريض(2 ت، 2 ص)
مدارس التمريض(2 ت، 2 ص)
معدات طبية(15 ت، 116 ص)
ممرضون وممرضات(9 ت، 4 ص)
إثراءًا للمحتوى التمريضي في الموسوعة العربية نرحب بمساهماتك حيث يمكنك البحث عن موضوع تودّ قرائته عن التمريض هنا فإن لم تجده يمكنك إنشاؤه!
Nurse.png

وبإمكانك أيضاً مساعدة ويكيبيديا بالمساهمة في الأمور التالية: