بوابة:تمريض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة التمريض

تحتوي الموسوعة العربية الحرة «ويكيبيديا» على 1٬583 مقالة تتحدث عن التمريض.

التمريض فن وعلم وإنسانية وهو إمداد المجتمع بخدمات معينة علاجية في طبيعتها تساعد على بقاء الفرد صحيحا، كما تمنع المضاعفات الناتجة عن الأمراض والأصابات وله جانبان فني وآخر معنوي (نفسي وأجتماعي). ويُعرَّفُ التمريض بأنه عمل يؤدَّى لمساعدة الفرد - مريضا أو سليما - في القيام بالأنشطة التي تساهم في الارتقاء بصحته أو استعادة صحته في حالة المرض أو الموت في سلام وأمان.

ومن مهام مهنة التمريض العناية بالمريض والبيئة المحيطة به وعائلته والدعم النفسي من خلال تقديم الرعاية الصحية التى تتضمن تقييم وضعه الصحي وتحديد الأولويات للرعاية الصحية.
Blue-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

مقالة مختارة

إن مصطلح عيادة يديرها ممرض يمكن اعتباره مصطلحًا شاملاً لوصف العيادة الخارجية التي يديرها ممرض معتمد رسميًا غالبًا ما يكون ممرضًا ممارسًا. وقد لَعِبت تلك العيادات دورًا جليًا على مدار السنين، وتشهد الأمثلة الموجودة في أقسام العيادات الخارجية بالمستشفيات، وعيادات الصحة العامة وبيئات الممارسة المستقلة على ذلك. يُعد النمو الذي شهدته العيادات التي يديرها الممرض في الآونة الأخيرة أحد المجالات الناشئة في مهنة التمريض. وكانت مجلات التمريض أول من ناقشت الأمر في الثمانينيات من القرن الماضي، وتطور الأمر في التسعينات من نفس القرن ليشمل مجال ممارسة له تحدياته المالية والقانونية والمهنية التي يواجهها العاملون فيه على مدار السنين. .. تابع القراءة
Blue-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

شخصية مختارة

Edith Cavell.jpg

إديث كافيل (4 ديسمبر 1865 - 12 أكتوبر 1915)، ممرضة بريطانية، ومهتمة بالشئون الإنسانية إبان الحرب العالمية الأولى. ولدت إديث في الرابع من ديسمبر عام 1865 في سوارديستون، عملت فترة كمربية، ثم تدربت كممرضة في مستشفى لندن، وعملت في العديد من المستشفيات في إنجلترا، بالإضافة إلى مستوصف شورديتش. في عام 1907، تم تجنيد كافيل من قبل الدكتور أنطونيو ديبادج لتكون رئيسة الممرضات لمدرسة تمريض أنشأت حديثا. وفي عام 1910 شعرت كافيل بأن وظيفة التمريض قد أكسبتها موطىء قدم كافية في بلجيكا لتبرير نشر مجلة مهنية. وبعد مرور عام، أصبحت مديرة التمريض في ثلات مستشفيات، وأربع مدارس، وتلاثة عشر روضة أطفال في بلجيكا. كانت كافيل تزور والدتها الأرملة في نورفولك في شرق إنجلترا، عندما أندلعت الحرب العالمية الأولى. وعادت إلى براسليس حيث تم الاستيلاء على عيادتها ومدرسة التمريض الخاصة بها من قبل الصليب الأحمر. .. تابع القراءة

Blue-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

صورة مختارة

Navy nurse and released POW on USS benevolence, August 1945 highres.jpg
ممرضة للبحرية الأمريكية وأسير حرب محرّر، من صور الحرب العالمية الثانية.

- أرشيف -

Blue-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

تصنيفات

تمريض(19 ت، 70 ص)
أبحاث التمريض(1 ت، 12 ص)
تعليم التمريض(2 ت، 7 ص)
رجال ممرضون(1 ت، 2 ص)
سلامة المرضى(4 ت، 13 ص)
كليات تمريض(2 ت، 3 ص)
معدات طبية(17 ت، 148 ص)
ممرضون وممرضات(9 ت، 4 ص)
إثراءًا للمحتوى التمريضي في الموسوعة العربية نرحب بمساهماتك حيث يمكنك البحث عن موضوع تودّ قرائته عن التمريض هنا فإن لم تجده يمكنك إنشاؤه!
Nurse.png

وبإمكانك أيضاً مساعدة ويكيبيديا بالمساهمة في الأمور التالية: