صيدلية المستشفى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

صيدلية المستشفى

صيدلية المستشفي هي الصيدلية الموجودة داخل مباني المستشفيات وهي قسم من أقسام المستشفى . تقوم صيدليات المستشفيات بصرف وتخزين مجموعة كبيرة من الأدوية. تقدم صيدليات المستشفيات عادة الأدوية للمرضى التابعين للمستشفى فقط. صيدلية المستشفى يتم فيها أيضا تحضير وإعداد الدواء حسب الوصفه الطبية لمرضى المستشفى ويتم فيها تعقيم الحقن وتحضيرها وصرفها. نسبه مصاريف الصيدلية 30% من مصاريف المستشفى لا تشمل أجهزة ورواتب العاملين في الصيدلية. توفر صيدليات المستشفيات كمية كبيرة من الأدوية يوميا يتم توزيعها على العنابر ووحدة العناية المركزة وفقا لجدول طلبات الأدوية. المستشفيات الكبيرة تستخدم أنظمة النقل الآلي لإيفاد الأدوية.

مهام الطاقم العامل في الصيدلية[عدل]

الصيدلي المشرف (pharmacy manager) مهمته تكون التاكد من اعداد الدواء بالطريقة الصحيحة وحسب الوصفة، ويقوم بإعداد تقارير والحصائيات عن كميات الأدوية المصروفة والمخزنة وتقدير كمية الأدوية التي يحتاجها المستشفى. والإشراف على صرف الأدوية المخدرة والأدوية المراقبة (narcotic & controlled drugs). ويقوم بتحديد عدد الطاقم المطلوب في الصيدلة لضمان كفاءة القسم وقدرته على تلبية احتياجات المستشفى، والشراف على التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية حسب الاجراءات والقوانين المعمول فيها في البلد. مهمه إعداد وتحضير الدواء حسب الوصفة طبية للمريض يجب أن اليقوم بها الصيدلي الأكثر تدريباً وكفاءة.

وحدات صيدلية المستشفى[عدل]

الصيدلية الخارجية (OPD Pharmacy) : تقدم هذه الوحدة الخدمات للمرضى القادمين من العيادة الخارجية للمستشفى

الصيدلة الداخلية (Inpatient Pharmacy) : تقدم هذه الوحدة الخدمة للمرضي المنومين في جميع أقسام المستشفى بحيث يتم توفير الأدوية للمرضى بشكل يومي وهو ما يسمى بـ نظام الجرعة الواحدة (Unit Dose System) ويتم تُـلبية احتياجات كل أقسام المستشفى الدوائية والعلاجية كـمّـاً ونـوعاً من خلال إرسال طلبية اسبوعية (Floor Stock) لكل قسم بالإضافة للأدوية الإسعافيه (Crash Cart) والتأكد من توفيرها في كل قسم وأدوية الخروج لمريض التنويم ( Discharge Medicines ) .

وحدة تحضير المحاليل الوريدية ( IntraVenous Fluids) والأدوية السرطانية ( Chemotherapy ) والتي تشمل على وحدة تحضير المحاليل و التغذية الوريدية ( Total Parental Nutrition ) وقطرات العيون المعقمة ، ووحدة تحضير الأدوية السرطانية

صيدلية الإسعاف (E.R Pharmacy) : تقدم هذه الوحدة الخدمة لمراجعي قسم الإسعاف والطوارئ والتي تعمل لمدة 24 ساعة ويتم فيها صرف أدويه قسم الإسعاف والطوارئ.

وحدة إعادة التعبئة (Repackaged Medications) : و تقوم هذه الوحدة بتعبئة وتغليف الأدوية ليتم صرف الدواء على شكل الجرعة الواحدة لجميع لمرضى المنومين بمختلف الأقسام.

وحدة تحضير المستحضرات والتركيبات الصيدلانية (Pharmaceutical preparations) : تقوم هذه الوحدة بتحضير جميع التركيبات مثل الكريمات و المحاليل الفموية غير المتوفرة تجارياٌ بتراكيز مختلفة حسب طلب الطبيب المعالج.

وحدة الأدوية المخدرة والمواد الخاضعة للرقابة (Narcotic & Controlled Drug) : تقوم هذه الوحدة بتوفير الأدوية الخاضعة للرقابة و كذلك العمل على متابعة صرف المخزون لجميع الأقسام مع التقيد الصارم بقواعد وزارة الصحة بشأن المخدرات والعقاقير الخاضعة للمراقبة.

وحدة معلومات الأدوية والسموم (Drug & Poisoning Information Center) : حيث يتم تزويد الكادر الصحي بالمعلومات الدوائية الحديثة أولاً بأول ، والإجابة على استفسارات الأطباء والكوادر الطبية الأخرى عن طريق مصادر المعلومات الموثقة.

وحدة التخزين وتسمى مستودع الأدوية (Drug store) : تقوم وحدة المستودعات بتخزين الأدوية التي يتم صرفها إلى أقسام الصيدلية المختلفة على أن يتم طلب الأدوية من المستودع الرئيسي بناء على الاستهلاك الشهري للصيدلية.

وحدة السلامة الدوائية ( Medications Safety ): تقوم هذه الوحدة في الصيدلية بعدة مهام حيوية لضمان الاستخدام الآمن والأمثل للأدوية داخل المستشفى قبل صرفها للمرضى من خلال تحليل الأخطاء الدوائية و وضع التوصيات لمنع وقوعها مستقبلا و كذلك الإشراف على تقارير جودة الدواء و تدقيقها قبل إرسالها لجهة الاختصاص .

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]