صيدلية المستشفى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

صيدلية المستشفى هي القسم في المسشفي الذي يتم منها صرف جميع الادوية إلى الوحدات والاقسام داخل المستشفي , وتكون تحت اشراف صيدلي مؤهل ذو خبرة وكفاءة وفي بعض دول يجب أن يكون دكتور صيدلي (Pharm-D)، ويتم فيها أيضا تحضير وإعداد الدواء حسب الوصفه الطبية لمرضى المستشفى ويتم فيها تعقيم الحقن وتحضيرها وصرفها. نسبه مصاريف الصيدلية 30% من مصاريف المستشفى لا تشمل أجهزة ورواتب العاملين في الصيدلية. غالباً ما يخزن صيدلي المستشفى كمية كبيرة من الأدوية وخاصة الأدوية التي لا زالت تحت الاستكشاف (الأدوية التي يتم دراستها ولكن لم تتم الموافقة عليها حتى الآن).

مهام الطاقم العامل في الصيدلية[عدل]

الصيدلي المشرف (pharmacy manager) مهمته تكون التاكد من اعداد الدواء بالطريقة الصحيحة وحسب الوصفة، ويقوم بإعداد تقارير والحصائيات عن كميات الأدوية المصروفة والمخزنة وتقدير كمية الأدوية التي يحتاجها المستشفى. والإشراف على صرف الأدوية المخدرة والأدوية المراقبة (narcotic & controlled drugs). ويقوم بتحديد عدد الطاقم المطلوب في الصيدلة لضمان كفاءة القسم وقدرته على تلبية احتياجات المستشفى، والشراف على التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية حسب الاجراءات والقوانين المعمول فيها في البلد. مهمه إعداد وتحضير الدواء حسب الوصفة طبية للمريض يجب أن اليقوم بها الصيدلي الأكثر تدريباً وكفاءة.

تحضير الحقن[عدل]

تاكد من تناسب العلاجي وصيدلياني للمريض، تاكد من خلو الحقنه من الجراثيم والمايكروبات، تاكد من نسب المواد السامه في الحقنه حيث تكون فائدتها أكبر من مضارها، تحضيرها وتخزينها بشكل المناسب وصرفها.

تجهيز مراكز صرف صغيره بالقرب من اقسام الرعاية السريرية[عدل]

يتم تجيهيز مركز الصرف بالادوية التي يكثر طلبها في وحده التمريض، فقسم الولادة يكثر طلب الأدوية المسكنة والمغذيات بالحقن فيتم تجهيز مركز الصرف بها. الأدوية التي بالعاده تتواجد في هذه المراكز تكون أدوية متاحة بدون وصفة، ومغذيات بالحقن، والادوية المطلوبة في حالة الطوارئ حسب كل قسم رعايه سريريه.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]