المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ضفيرة عنقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2008)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
ضفيرة عنقية
Gray784.png
توزع مبشاري للعصب ثلاثي التوائم (تظهر الضفيرة العنقية السطحية باللون الأرجواني، في أسفل الوسط).
الاسم اللاتيني plexus cervicalis
Gray's subject #210 925
فرع من C1-C4
Dorlands
/ Elsevier
    
p_24/12647686

الضفيرة العنقية أو الضفيرة الرقبية (بالإنجليزية: Cervical Plexus) هي ضفيرة تتفرع من الفروع البطنية (Ventral Rami) للأعصاب الشوكية العنقية الأرابعة الأولى، المتواجدة في القطع العنقية C1 حتى C4 في الرقبة. وهي متواجدة جانبيا بالنسبة للنواتئ المستعرضة بين العضلات بين الفقرية من الجهة الإنسية (الوسطى) والفقري (العضلة الأخمعية (Scalenus) ، العضلة رافعة الكتف (Levator Scapulae)، العضلة الطحالية العنقية (Splenius Cervicis) من الجهة الجانبية. في هذه المنطقة تتم المفاغرة بين العصب المبهم الإضافي، العصب تحت اللساني، والجذع الودي.

تتواجد الضفيرة العنقية في الرقبة، عميقا تحت العضلة العضلة القصية الترقوية الخشائية. الأعصاب المتفرعة من الضفيرة العنقية تعصّب مؤخرة الرأس وبعض عضلات الرقبة. تبرز فروع الضفيرة العنقية ابتداء من المثلث الخلفي في نقطة العصب، النقطة التي تقع في منتصف الطريق باتجاه الحد الخلفي للقصي الترقوي الخشائي.