انتقل إلى المحتوى

عائلة زين الدين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

  يشرح هذا البحث المختصر التاريخ العريق في الوطن العربي لعائلة زين الدين الكرام المُقيمة في مملكة البحرين ونسبهم الذي تعود فروعه الى مكة المكرمة في منطقة الحجاز بالمملكة العربية السعودية وتحديداً الى قبيلة بني هاشم العربية العدنانية.

مقدمة[عدل]

  يُعدّ تتبع تاريخ ونسب العوائل رحلةً مُثيرةً عبر الزمن، تكشف لنا عن جذورنا وتُساعدنا على فهم هويتنا بشكلٍ أفضل. من خلال استكشاف أسلافنا، نُدرك التحديات التي واجهوها والإنجازات التي حققوها، ممّا يُلهمنا ويزيد من شعورنا بالانتماء.

  عائلة زين الدين من العائلات العريقة التي هاجرت من مختلف أنحاء الوطن العربي، معظمها من شبه الجزيرة العربية، واستقرت في عدة دول، منها: المملكة العربية السعودية، مملكة البحرين، دولة الامارات العربية المتحدة، دولة الكويت، دولة فلسطين، المملكة الاردنية الهاشمية، الجمهورية العربية السورية، الجمهورية اللبنانية، جمهورية العراق، جمهورية مصر العربية، بعض دول المغرب العربي، دولة كندا، وغيرهم من الدول. وتنوعت كتابة اسم العائلة بين "زين الدين" و "الزين الدين" و "آل زين الدين".

نسب عائلة زين الدين[عدل]

  يعود نسب عائلة زين الدين المُقيمة في مملكة البحرين الى قبيلة بني هاشم العربية العدنانية او كما يعرفون بالهاشميين، حيث روى بعض المؤرخون ان نسب العائلة يعود الى سبط الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من ابنته فاطمة الزهراء وهو الامام الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهما.[1] فيما روى البعض الاخر ان نسب العائلة يعود الى احد ابناء عم الرسول صلى الله عليه وسلم غير الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.[2]

  الذين ذكروا القول الاول ممن لهم وقوف على درج الانساب، ينسبون زين الدين وهو جد العائلة الاكبر الى عائلة البلاسي الحسينية.[1] ومنهم من قال ان زين الدين هو من ذرية الامام علي الهادي وهو من ذرية الحسين بن علي رضي الله عنه.[3] بينما يذكر من قال بالقول الثاني، ان جذر زين الدين هذا منفرد ولا يوجد الا في غزة، وهم هاشميون ولكن ليسوا من سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم بل من سلالة اعمامه.[2]

  يعود جذر زين الدين الى بني هاشم في مكة كما اكده العديد من المؤرخين وافراد العائلة، حيث هاجر احد ابناء بني هاشم من مكة، ووصلت ذريته الى مشاهر غزة في فلسطين واستقروا بها، ولم تكشف مصادر التاريخ عن السبب ولكن قد يكون لغرض التجارة، حيث كانت تمتازهذه المنطقة بتجارتها المزدهره نظراً لموقعها الجغرافي. ولكن لم تكن هذه الرحله مباشرة، فقد مروا من خلال بعض الدول المجاورة، ويقال ان ابرز هذه المحطات هي العراق. ومن نسلهم جاء زين الدين وهو جد العائلة الاكبر والذي بقي نسله يتكاثر واصبحت العائلة تُكنى باسمه، ومنهم من بقي في غزة ومنهم من هاجر. وكان ممن هاجر المعلم كمال زين الدين، وهو كمال بن احمد بن محمود بن احمد بن علي بن حمودة بن يوسف بن سليمان زين الدين[1]، حيث استقر في بداية الخمسينات من القرن العشرون في منطقة الخرج جنوب العاصمة السعودية الرياض، وعمل بها معلماً للرياضيات في وزارة التربية والتعليم السعودية، وبقي فيها حتى وافته المنيه. ومن ثم انتقل أحد ابناءه وهو حسام زين الدين الى البحرين في تسعينات القرن العشرين، وعمل في وزارة شؤون الإعلام البحرينية، واستقر بمنطقة الرفاع مع اولاده وزوجته البحرينية من عائلة المفتاح، وهي عائلة تعود بنسبها الى قبيلة بني تميم العربية العدنانية.

  يُذكر ان لهذه العائلة فروع بالمنزلة (الدقهلية) ودمياط والمدينة المنورة وكفر قدوم وحلب. ويوجد عائلات بالقدس وبيروت وغيرها تشاركهم هذا اللقب ولكن لا قرابة بينهم.[1] اما في البحرين، تتواجد عائلة زين الدين في مختلف أنحاء البلاد، ويتركز تواجدهم بشكلٍ خاص في المنامة والمحرق، ولكن لاقرابة بينهم وبين هذا الفرع من العائلة في الرفاع.

تاريخ عائلة زين الدين[عدل]

   عائلة زين الدين من العائلات الاسلامية القديمة والعريقة في الوطن العربي المعروفة من قبل الالف، وكما ذُكر فهي من الاسر التي تعود بنسبها الى قبيلة بني هاشم، وهاشم هو سيدُ قريش عمرو بن عبد مناف، وسُمّي هاشماً لأنه هشم الخبز واتّخذ منه الثريد الذي كان يقدّمه لأهل مكة بعد أن يصبّ عليه المرق واللحم في عامٍ أصابهم القحطُ فيه، وأصبح القرشيون أغنياء بفضله لأنه مهّد لهم الطريق لرحلتي الشتاء والصيف؛ واحدة إلى بلاد اليمن، والأخرى إلى بلاد الشام. واحتفظ بنو هاشم بريادة السلالة القرشية، ومثّلوا طليعةَ المجتمع في الحجاز، بوصفهم صفوةً أخلاقية وأهلَ الإدارة السياسية والاقتصادية، ونالوا بتقدير زوّار البيت الحرام واحترامهم.[4] ومن ابرز شخصيات بنو هاشم خاتم الانبياء محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم، والعديد من الصحابة رضوان الله عليهم، مثل: اسد الله حمزة بن عبد المطلب، امير المؤمنين علي بن أبي طالب، وسيدا شباب اهل الجنة الحسن والحسين، وغيرهم من آل جعفر بن أبي طالب، آل العباس بن عبد المطلب (ومنهم خلفاء الدولة العباسية)، آل الحارث بن عبد المطلب، وآل أبو لهب بن عبد المطلب.[5] ومن شجعان هذه القبيلة من ساهموا في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي والأندلس.

  وبالجملة عائلة زين الدين الهاشمية عائلة مشهورة منذ القدم ومعروفة بالشرف ومشهود لها به ولهم سيادة في السجلات القديمة وظهر منها فضلاء وصلحاء وتجار ووجهاء، منهم: الفاضل الشيخ حسن بن زين الدين والسيد عبد القادر زين الدين والسيد خليل زين الدين، ولهم املاك قديمة في الزيتون والكروم. ويُذكر ان احمد زين الدين جد حسام زين الدين كان من كبار التجار وكان معروف بين الناس وله كثير من العلاقات الاجتماعية والعائلية  وكان مشهود له بالجود والكرم وحسن الخلق وكان من اعيان مدينة غزة، ويقال انه كان يعمل في تجارة العطارة والأعشاب الطبية، وبعد فتره طويله من الشراكه هو واخوته انفصل عنهم وفتح محل جديد خاص به في سوق الزاوية امام مسجد الهنود والمحل موجود لغايه الان، ولم تقتصر تجارته على المستوى المحلي فقط بل كان لديه العديد من المعاملات والتجارات في الخارج كما ذكر ابناءه.[6] وفي العصر الحديث، برز العديد من أفراد عائلة زين الدين كنجوم ساطعة في مختلف المجالات، حيث حازوا على شهادات جامعية مرموقة وتبوّأوا مناصب مرموقة كأساتذة ومهندسين واطباء وإعلاميين وغيرهم، مما ساهم في رفعة اسم العائلة وإثراء المجتمع.

خاتمة[عدل]

   تُعدّ عائلة زين الدين من العائلات العريقة التي حفرت اسمها بأحرفٍ من ذهبٍ في تاريخ مختلف الدول العربية. وتميّزت هذه العائلة بِكثرةِ علمائها ومفكريها و روادها في مختلف المجالات، ممّا جعلها تُسهمُ بشكلٍ فاعلٍ في نهضة المجتمع وتقدّمه. وما زالت عائلة زين الدين تُواصلُ عطاءها في العصر الحديث، من خلال أفرادها المتميزين الذين يُحملون راية الإبداع والتميّز في مختلف المجالات. وختامًا، فإنّ رحلة البحث في تاريخ ونسب العائلة هي رحلةٌ مُثمرةٌ تُثري حياتنا وتُعزّز شعورنا بالانتماء. فمن خلال التعمّق في جذورنا، نُصبح أكثر قدرةً على فهم أنفسنا وفهم العالم من حولنا.

المراجع[عدل]

  1. ^ ا ب ج د عثمان مصطفى الطباع. إتحاف الأعزة في تاريخ غزة.
  2. ^ ا ب "كامل زين الدين (باحث في تاريخ زين الدين)". Facebook. اطلع عليه بتاريخ 2024-07-17.
  3. ^ "عائلة زين الدين - فلسطين". rabettah.net. اطلع عليه بتاريخ 2024-07-17.
  4. ^ "تاريخ الهاشميين". rhc.jo. 21 سبتمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 2024-07-17.
  5. ^ "بنو هاشم". ويكيبيديا. 13 يوليو 2024.
  6. ^ "سمير زين الدين (باحث في تاريخ زين الدين)". Facebook. اطلع عليه بتاريخ 2024-07-17.