عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صاحب السمو الملكي الأمير
عبد الله بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود
عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود.jpeg

رئيس الهيئة العامة للرياضة
في المنصب
26 يونيو 201422 أبريل 2017
العاهل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
معلومات شخصية
الميلاد 1965 (العمر 56 سنة)
الرياض
الجنسية  السعودية
الأب مساعد بن عبد العزيز آل سعود  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
عائلة آل سعود  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الملك سعود  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة رجل أعمال،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود ، رئيس الهيئة العامة للرياضة (الرئاسة العامة لرعاية الشباب) سابقاً، وهو أحد أبناء الأمير مساعد بن عبد العزيز آل سعود وشقيق رئيس نادي الهلال السابق الشاعر الأمير عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود.

عن حياته[عدل]

شغل منصب رئيس الهيئة العامة للرياضة (الرئاسة العامة لرعاية الشباب) سابقاً منذ 26 يونيو 2014[1] وتم إعفائه من هذا المنصب بقرار من الملك سلمان في ابريل 2017 ، ورئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية قبل أن يقدم استقالته من هذا المنصب في نهاية مايو 2017. والدته هي الأميرة فاطمة بنت هاشم بن تركي بك النجرس ولد عام 1965م في الرياض قبل أن ينتقل للدراسة في بيروت عاد إلى الرياض في سن العاشرة ودرس في مدارس الفيصلية بالرياض وانتقل بعدها إلى مدارس الرياض حتى حصل على الشهادة الثانوية بقسمها العلمي، دخل بعدها إلى جامعة الملك سعود بالرياض في كلية الهندسة قسم هندسة صناعية وتخرج منها بشهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف الأولى، ثم حصل بعدها على شهادة الماجستير في الهندسة من جامعة الملك سعود بالرياض، عمل بعدها كمعيد في الجامعة لفترة قبل أن يقدم استقالته ويتفرغ للعمل الخاص.

شركته الخاصة[عدل]

أسس في السعودية شركة خاصة هي الشركة السعودية لصناعة الورق والتي يملك الجزء الأكبر منها بصحبة بعض الشركاء، وتعتبر هذه الشركة من أكبر وأنجح الشركات السعودية وتصل قيمتها إلى حوالي ملياري ريال سعودي، وإنتاجها وصل إلى الكثير من مناطق العالم. تولى رئاسة نادي الهلال من سنة 1423هـ وحتى 1425هـ وحقق معه كأس ولي العهد. وما زال عضوًا داعمًا في نادي الهلال وهو المسؤول الأول في النادي عن الجانب الاستثماري لما يتميز بهذا الجانب، وقد كان عضوًا في هيئة البيعة عن والده الأمير مساعد بن عبد العزيز آل سعود قبل أن يتم استبداله بأخيه غير الشقيق بندر. في 3 سبتمبر 2013 أصبح الأمير عبد الله الشريك الرئيسي لنادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي الذي صعد في السنة الماضية إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بامتلاكه 50% من أسهمه.

كرسي البحث وكتابه[عدل]

كتاب الف ميل في خطوة واحدة للأمير عبدالله بن مساعد آل سعود.JPG

قام بتأسيس ودعم كرسي بحثي باسم والدته في جامعة الملك سعود لبعض الأبحاث العلمية.

يحب العلم والقراءة والإطلاع الدائم، ولديه اهتمام في الشعر لا سيما من أخيه الشاعر الأمير عبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود

ألّف كتاب بعنوان "ألف ميل في خطوة واحدة" وتم إصداره في عام 2001م

عائلته[عدل]

متزوج من الأميرة جواهر بنت فهد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود وله من الأبناء:

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]