عرب ثيرابي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
موضوع هذه المقالة قد لا يحقق الملحوظية.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


عرب ثيرابي (بالإنجليزية: Arab Therapy) هي منصة تقدم للعرب في جميع أنحاء العالم خدمات الصحة النفسية عبر الإنترنت، حيث يتم وصل المستخدمين مع أخصائيين وأطباء نفسيين، والسماح لهم بالحصول على جلسات علاج تفاعلية واستشارات نفسية مع معالجيهم، تأسس الموقع عام 2021 على يد الدكتور طارق دلبح.[1]

التأسيس[عدل]

تم تطبيق فكرة عرب ثيرابي على يد الدكتور طارق دلبح، وهو طبيب نفسي أردني مقيم في ألمانيا، عمل في العديد من المستشفيات الألمانية مما شجع المؤسس على ابتكار هذه الفكرة وتطويرها لمساعدة العرب، تم إنشاء الموقع وإطلاقه رسميًا في أكتوبر من عام 2021.[2]

آلية العمل[عدل]

تتمثل آلية عمل المنصة بتعيين معالج مناسب للمستخدمين والعملاء الذين يسعون للحصول على علاج نفسي أو استشارة، إذ يقوم المستخدمون بتسجيل معلوماتهم ويبدأون اشتراكهم ، ثم يقوم فريق عرب ثيرابي بتوصيلهم بأفضل معالج حسب احتياجاتهم واعتمادًا على المعلومات التي قدموها أثناء تسجيلهم، ثم يقوم المستخدمون بحجز جلسات صوتية/ مرئية مع معالجهم، بالإضافة إلى أنه يمكنهم إرسال رسائل غير محدودة إلى الأخصائي المعالج على مدار الساعة طوال فترة الاشتراك الخاص بهم.[3]

تكمن الفكرة الرئيسية لموقع عرب ثيرابي في تسهيل حصول أي شخص على المساعدة والعلاج النفسي في أي وقت ومكان، إضافة إلى مراعاة الخصوصية، حيث يتم التعامل مع معلومات المستخدمين في عرب ثيرابي بسرية وخصوصية عالية، إذ يتم تشفير البيانات الحساسة للمستخدمين في قاعدة البيانات حفاظًا على خصوصيتهم، كما تساهم المنصة في علاج الخوف من وصمة العار التي يواجهها العملاء تجاه أن يراهم أحد يذهبون لعيادة طبيب نفسي، إذ يتم إجراء جلسة عبر الإنترنت من داخل غرفهم دون أن يلاحظ أحد ذلك، إضافة إلى ذلك تتميز المنصة باستخدامها لتقنيات الذكاء الإصطناعي في تشخيص الحالة ومراقبة مدى فعالية العلاج ونسبة تحسن المستخدمين.[2]

التأثير الإجتماعي[عدل]

قام موقع عرب ثيرابي بإطلاق عدة حملات كان لها أثر كبير مجتمعيًا، أهمها حملات العلاج النفسي المجاني لضحايا الحروب والكوارث الطبيعية؛ مثل حملات العلاج النفسي المجاني لأهل فلسطين وغزة، وحملة العلاج النفسي المجاني لضحايا زلزال سوريا وتركيا، وتم تقديم خدمة العلاج إلى آلاف المتضررين والمستخدمين بشكل مجاني، إضافة إلى المبادرات والمحاضرات التوعوية لأهمية الصحة النفسية.

الاستثمارات والشراكات[عدل]

قامت شركة عرب ثيرابي باستقطاب جولة استثمارية قبل البذرية من منظمة Flat6labs،[4] إضافة الى استثمارات من قبل مستثمرين ملائكيين بقيمة 180 الف دولار، كما حصلت الشركة على برنامج تسريع احتضان من قبل حاضنة الأعمال الألمانية Vision Health Pioneers المتخصصة في القطاع الصحي، إلى جانب منحة بقيمة 100 ألف يورو،[5] وعقدت مؤسسة عرب ثيرابي شراكات متعددة مع منظمات غير ربحية عالمية لتقديم خدمات الصحة النفسية للمنتفعين من هذه المنظمات لاسيما في مناطق النزاعات في الوطن العربي واللاجئين في أوروبا، مثل: منظمة أوكسفام، ومنظمة CARE، ومنظمة PFG الدولية، كما قامت بعمل عدة تعاونات مع منظمات ربحية وشركات عديدة في الأردن مثل شركة زين، وشركة أمنية، وبنك الإتحاد.[6][7]

النمو والتطور[عدل]

منذ انطلاقة الموقع تم خدمة أكثر من 50 ألف مستخدم، حيث بدأ الموقع في أكتوبر عام 2021 وقام بخدمة 250 مستخدم بإشراف 20 أخصائي و3 أطباء نفسيين في عام الإنطلاقة، وفي عام 2022 تم خدمة ما يزيد عن 7000 مستخدم، وزاد عدد الأخصائيين والأطباء ليصل إلى 70 أخصائي و10 أطباء نفسيين، وفي عام 2023 وصل فريق عرب ثيرابي من المعالجين إلى 200 معالج ما بين أطباء وأخصائيين، وقام الموقع بخدمة عشرات الآلاف من العملاء والمستخدمين وتطوير المنصة تكنولوجيًا وتأهيل المعالجين وتدريبهم لاستيعاب وخدمة العملاء على أكمل وجه.

الذكاء الاصطناعي[عدل]

تستخدم منصة عرب ثيرابي تقنيات الذكاء الإصطناعي في تشخيص الحالات ومعالجتها، حيث تعمل على توظيف هذه الأدوات في تحديد مزاج المستخدم ومتابعة حالته النفسية مع تزويده بتمارين ونصائح ومقالات تتناسب مع وضعه النفسي وتساعد معالجه على رسم الخطة العلاجية بشكل دقيق، كما تقوم هذه الأدوات بتتبع مسار الخطة العلاجية التي يتبعها المعالج ومدى تجاوب المستخدم وتحسنه، وتم تدريب أدوات الذكاء الإصطناعي على بيانات تم جمعها من خبرة أطباء عرب ثيرابي في المستشفيات الألمانية، كما يتم تطويرها وتزويدها بالمزيد من البيانات بشكل مستمر للتأكد من دقتها وجودتها.

إحصائيات[عدل]

وفقًا لإحصائيات منصة عرب ثيرابي، يشكل الاكتئاب والقلق ما نسبته 73% من الاضرابات النفسية لمستخدمي المنصة والعملاء، كما أن عدد المستخدمين النساء يفوق عدد الرجال بنسبة 130%، ويعود ذلك إلى طبيعة المجتمعات الشرقية التي تفرض على الرجال كبت مشاعرهم والإنفصال عن عواطفهم، مما يجعلهم يرفضون طلب المساعدة أو التعبير عما في داخلهم.

ويعتبر العرب المغتربون أكثر إقبالًا على العلاج النفسي، حيث شكلت نسبتهم حوالي 60% من كافة مستخدمين الموقع، كما تعتبر فئة الشباب العرب الفئة الأكثر ايمانًا بالعلاج النفسي، إذ تشكل نسب المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 23 إلى 32 عامًا ما يقارب 89% من المستخدمين.[1]

ويعرض الجدول التالي أول 5 دول من حيث نسب المستخدمين:

الدولة نسبة المستخدمين
الأردن 21.3%
فلسطين 20.1%
ألمانيا 18.6%
السعودية 16%
الإمارات 14.8%

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "الصحة النفسية للعرب حول العالم، كيف بدأت الفكرة". مُلهِم. مؤرشف من الأصل في 2023-05-29. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-04.
  2. ^ أ ب ""عرب ثيرابي".. العلاج النفسي عبر "الأون لاين"". Alghad. 12 نوفمبر 2022. مؤرشف من الأصل في 2023-06-04. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-04.
  3. ^ "Arab Therapy". Flat6Labs (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-05-29. Retrieved 2023-06-04.
  4. ^ "صندوق Flat6Labs يعلن عن استثماره في 7 شركات أردنية ناشئة - ومضة". Wamda. مؤرشف من الأصل في 2023-05-29. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-04.
  5. ^ "The one-stop-shop for the mental health of minorities in the EU - Arab Therapy". Vision Health Pioneers Incubator (بالإنجليزية الأمريكية). 20 Mar 2023. Archived from the original on 2023-06-03. Retrieved 2023-06-04.
  6. ^ "رياديون يخططون للتوسع في 2023". Alghad. 1 فبراير 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-06-04. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-04.
  7. ^ "موقع خبرني : أورنج الأردن تعلن الفائزين بجائزة مشاريع التنمية المجتمعية (OSVP)". موقع خبرني. مؤرشف من الأصل في 2022-09-27. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-04.