عقاب أبيض البطن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

العقاب أبيض البطن

العقاب أبيض البطن
حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الطيور
الرتبة: الجوارح
الفصيلة: البازية
الجنس: عقاب البحر Haliaeetus
النوع: العقاب أبيض البطن
الاسم العلمي
Haliaeetus leucogaster
Gmelin، 1788
مناطق انتشار العقاب أبيض البطن ملونة باللون الأخضر (جنوب شرق آسيا وأستراليا).

العقاب أبيض البطن المعروف أيضاً باسم العقاب أبيض الصدر طائر جارح نهاريّ كبير الحجم، يتبع فصيلة البازية. وهو طائر مميّز الشكل، إذ إنّ الفرد البالغ منه ملوّن باللون الأبيض في رأسه وصدره وذيله وتحت جناحيه، و باللون الرمادي في الجزء العلوي من جسمه، وباللون الأسود في ظهر جناحيه، وذيله قصير ومستدق الرأس. وكغيره من الطيور الجارحة فإن الأنثى أكبر حجما من الذكر، ويمكن أن يصل طولها إلى 90 سنتمترا، والمسافة بين جناحيها عند الطيران 2.2 متر، ووزنها 4.5 كيلوغرام. الأفراد غير البالغة ريشها بني اللون، ويبدأ بالتحول إلى اللون الأبيض تدريجيا حتى عامها الخامس أو السادس، وأما صوتها فهو صوت عالٍ يشبه صوت الإوز.

عقاب أبيض البطن في ولاية فيكتوريا، أستراليا

العقاب أبيض البطن طائر مقيم (أي ليس من الطيور المهاجرة)، وهو ينتشر في المناطق الممتدة من الهند وسري لانكا عبر جنوب شرق آسيا إلى أستراليا في السواحل ومجاري المياه الرئيسية، فهو يتكاثر ويصيد فرائسه قرب المياه، إذ يشكل السمك أكثر من نصف غذائه، وإضافة إلى السمك فإنه يأكل الجيفة (الحيوانات الميتة) وكثيرا من الحيوانات الأخرى. ومع أنه من الحيوانات غير المهددة بالانقراض على مستوى عالمي، إلا أن عدده قد تعرض للنقصان في أجزاء من جنوب شرق آسيا مثل تايلندا وجنوب شرق أستراليا، وهو يعتبر حيوانا مهددا في ولاية فيكتوريا الأسترالية، ويعتبر حيوانا غير محصن في جنوب أستراليا وتسمانيا. المُهدِّد الأكبر لهذه العقبان هو تدمير البشر لمساكنها، وذلك عن طريق نشاطات البشر المباشرة بالقرب من أعشاشها والذي يؤثر على قدرتها على التكاثر، وكذلك عن طريق تقطيع الأشجار التي تستخدمها لبناء أعشاشها عليها. يعتبر العقاب أبيض البطن حيواناً مقدساً عند سكان أستراليا الأصليين، وهو وارد في كثير من الحكايات الشعبية في المناطق التي ينتشر فيها.

الوصف[عدل]

عقاب أبيض البطن يطير في الهند، يظهر ريش الطيران الأسود الموجود على طرفي جناحيه بوضوح

العقاب أبيض البطن رأسه والجزء السفلي من جسمه بيض اللون، أما ظهره وتحت جناحيه فرمادية غامقة، وعندما يطير فإن ريش الطيران الموجود على طرفي جناحيه يظهر بوضوح، إذ يكون أسود اللون. وللعقاب أبيض البطن منقار ضخم معكوف لونه رمادي مزرقّ ويكون طرفه أغمق لونا من سائره. أقدامه وسيقانه رمادية اللون أو صفراء، وعليها مخالب طويلة سوداء، وسيقانه غير مغطاة بالريش كسيقان العقبان الحقيقية. جنسا هذا العقاب متشابهان في الشكل، والذكور طولها ما بين 70 إلى 80 سنتمترا ووزنها ما بين 1.8 إلى 3 كيلوغرامات، والإناث أكبر حجما بقليل، فطولها ما بين 80 إلى 90 سنتمترا ووزنها ما بين 2.5 إلى 3.5 كيلوغرام. المسافة بين جناحيه أثناء الطيران تكون ما بين 1.78 و 2.2 متر.

التصنيف[عدل]

أول من صنف العقاب أبيض البطن هو عالم الطبيعة الألماني جوهان فريدريك غميلِن (Johann Friedrich Gmelin) في عام 1788، مع أن عالم الطيور جون لاثام (John Latham) قد أورد بعض الملاحظات عنه في عام 1781. أما اسمه العلمي (Haliaeetus leucogaster) فهو مأخوذ من الكلمة الإغريقية القديمة (leuko) التي تعني: أبيض، وكلمة (gaster) التي تعني: بطن.

منقار العقاب أبيض البطن وعيونه غامقة اللون، ومخالبه صفراء غامقة، وهذه صفات مشتركة عند كل عقبان البحار في النصف الجنوبي من كوكب الأرض. أما بالنسبة إلى التسمية، فقد أطلق على هذا العقاب عده أسماء إضافة إلى اسم "العقاب أبيض البطن" و"العقاب أبيض الصدر"، فقد أورد آخرون أسماء أخرى مثل "عقاب السمك أبيض البطن"، و"العقاب الأبيض"، و"عقاب البحر رمادي الظهر".

المرجع[عدل]