علامة تروسو للتكزز المستتر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يد بوضعية مشابهة لعلامة تروسو للتَكَزُّزٌ المستتر

علامة تروسو للتَكَزُّزٌ المستتر أو علامة تروسو للتكزز الخَافي (بالإنجليزية: Trousseau sign of latent tetany) هي علامة طبية لوحظت في المرضى الذين يعانون من انخفاض الكالسيوم.[1] 1 إلى 4 في المئة من المرضى الطبيعين عند فحصهم سوف يظهرون نتائج ايجابية لعلامة تروسو للتَكَزُّزٌ المستتر.[2] هذه العلامة قد تكون إيجابية قبل غيرها من مظاهر نقص كلس الدم مثل فرط المنعكسات و التكزز, كما ويعتقد عموما أن تكون أكثر حساسية (94%) من علامة Chvostek 29% لنقص كلس الدم.[3][4]

لاحداث هذه العلامة ,يجب وضع سوار جهاز ضغط الدم  حول الذراع و من ثم تنفخ  إلى ضغط أكبر من ضغط الدم الانقباضي و تترك  لمدة 3 دقائق. هذا سوف يسد الشريان العضدي. في غياب تدفق الدم فان نقص كلس الدم والتهيج العضلي العصبي سوف يؤدي إلى  تشنج في عضلات اليد والساعد. المعصم و المفاصل السلامية سوف تنثني ، المفاصل بين السلامية سوف تمتد والاصابع سوف  تقرب نحو المحور الرئيسى. هذه العلامة ايضا معروفة باسم main d'accoucheur   (كلمة فرنسية  تعني "يد التوليد") لأنه من المفترض أن تشبه  يد إخصائي الولادة  في اثناء ولادة الطفل.

هذه العلامة سميت على اسم الطبيب الفرنسي أرماند تروسو الذي وصف هذه الظاهرة في عام 1861.[5] وهي تختلف عن علامة تروسوللورم الخبيث.

المراجع[عدل]

  1. ^ Kumar, Abbas, Fausto.
  2. ^ Dennis, Mark؛ Bowen, William Talbot؛ Cho, Lucy (2012). Mechanisms of Clinical Signs. Elsevier. صفحة 555. ISBN 978-0729540759.  الوسيط |ISBN= و |الرقم المعياري= تكرر أكثر من مرة (مساعدة)
  3. ^ استشهاد فارغ (مساعدة) 
  4. ^ Schaat M, Payne CA.
  5. ^ Trousseau a.
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.