يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

علي المؤمن (باحث عراقي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2009)


علي المؤمن باحث وإعلامي وسياسي عراقي، متخصص في الفكر السياسي المعاصر والشأن العراقي والجماعات الاسلامية. حاصل على الدكتوراه في القانون الدستوري. ساهم في تأسيس وإدارة عدد من المشاريع الاعلامية والبحثية. مارس العمل النضالي والسياسي منذ العام 1979 من خلال انتمائه الحركي أو نشاطه المستقل.

النشأة والدراسة[عدل]

ولد الدكتور علي حسين المؤمن الغريفي في مدينة النجف الاشرف ( العراق) في 29 نيسان/ ابريل عام 1964 في اسرة دينية علمية عريقة تنتهي بنسبها إلى الامام موسى الكاظم (ع)، وهي اسرة آل الغريفي، التي تعد أحد أبرز أسر الزعامات العلمية الدينية والسياسية في البحرين(موطنها الاصلي) والعراق وإيران والكويت.

درس علي المؤمن الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدينته النجف الاشرف، ثم جمع بين الدراستين الاكاديمية والدينية، حيث درس العلوم الشرعية في الحوزة العلمية في قم بايران وأكمل مرحلة السطوح (مايعادل الماجستير) في العام 1995. وحصل أيضاً على البكالوريوس، ثم الماجستير في الاجتماع السياسي من الجامعة العالمية الاسلامية في لندن في العام 2002، وكان عنوان رسالته المطبوعة في كتاب" النظام السياسي الإسلامي الحديث وخيارات الديمقراطية والثيوقراطية والشورى". وحصل من الجامعة نفسها على الدكتوراه في القانون الدستوري، وعنوان اطروحته "التقنين الدستوري للفقه السياسي الاسلامي"؛ وهي إضافة علمية مهمة للمكتبة القانونية والفقهية العربية والإسلامية

النشاط السياسي والنضالي[عدل]

كان علي المؤمن في سن السادسة عشرة حين احتضنته الحركة الاسلامية العراقية؛ إذ انتمى إلى حزب الدعوة الاسلامية في العام 1979 في النجف الاشرف. وكان الانخراط في صفوف حزب الدعوة في هذه الفترة ومابعدها يعني أكثر ألوان التهديد رعبا؛ بدءا بالملاحقة والاغتيال في الشارع أو البيت٬ أو الاعتقال والتعذيب والإعدام في أكثر زنزانات التاريخ والجغرافيا بشاعة ووحشية.

وفي غمرة اعتقال واعدام عدد من أخوته في الحركة؛ وصل علي المؤمن مع عائلته إلى إيران في إطار حملات التهجير والهجرة خارج العراق؛ والتي شردت مئات الالاف من المواطنين العراقيين عرباً وكرداً و أعراق أخرى في كثير من دول العالم؛ بسبب سياسات النظام البعثي العراقي القمعية. وقد بلغت هذه الحملات ذروتها في فترة إعتقال وإعدام قائد الثورة الإسلامية العراقية الإمام السيد محمد باقر الصدر في 5 - 9 نيسان / ابريل في العام 1980.

و في المهجر؛ عمل علي المؤمن في اطار حلقات حزب الدعوة التنظيمية والسياسية حتى نهاية التسعينات من القرن الماضي، وتفرغ بعدها للعمل البحثي والفكري.

تنقّل في أكثر من بلد؛ كان آخرها لبنان؛ التي سافر اليها منذ العام 1992؛ ثم استقر فيها في العام 2001. وبعد سقوط النظام البعثي في العام 2003 ظل يعمل في لبنان في إطار عمل مؤسسي للتعريف بالعراق الجديد؛ إذ أسس لهذا الغرض عدداً من المراكز والمؤسسات الحقوقية والبحثية والإعلامية في العاصمة بيروت، وسافر لهذا الغرض إلى عدد كبير من الدول العربية وغير العربية.

عاد إلى العراق في العام 2011 .

خاض الدكتور علي المؤمن الانتخابات البرلمانية في العام 2014 مرشحا عن محافظة النجف الأشرف.

يحظى الدكتور علي المؤمن بصداقات قريبة مع كثير من قادة العراق ومسؤوليه في مرحلة ما بعد سقوط نظام صدام، اضافة إلى علاقات ثقافية واجتماعية في لبنان و إيران والبحرين وسوريا والسودان والجزائر وتركيا ومصر ومعظم البلدان الخليجية وكثير من الدول العربية.

النشاط الثقافي والإعلامي والبحثي[عدل]

احترف الدكتور علي المؤمن العمل الصحافي والاعلامي والثقافي في المهجر خلال العام 1981، وبدءه بالعمل مراسلا ومحررا في "جريدة الجهاد" العراقية المعارضة. وفي الاعوام ( 1984-1989 )عمل باحثا في "المركز الإسلامي للابحاث السياسية" وسكرتير تحرير إصداراته.

وعمل رئيسا لتحرير "مجلة التوحيد" الفكرية الثقافية ( 1991 - 1995 )، وهي الفترة التي ركز فيها جهده على العمل البحثي والفكري. وخلال ذلك عمل أيضا رئيسا لتحرير "مجلة الكوثر" ( 1993 - 1994) ورئيسا لتحرير "سلسلة كتاب التوحيد" (1993-1997 ).

أسس في العام 1998 بدعم بعض علماء الدين والمفكرين مركزا بحثيا رائدا في اختصاصه تحت اسم "المركز الاسلامي للدراسات المستقبلية"، وتراس تحرير اصداراته، ولاسيما "مجلة اتجاهات مستقبلية" الشهرية، و "مجلة المستقبلية" الفصلية. وبقي المركز فاعلا حتى العام 2004.

أعاد تكريس جهده من اجل قضية العراق، وهي قضيته الاساسية، خلال العام 2001، من خلال مختلف النشاطات، ولاسيما الظهور الاعلامي والعلاقات العامة والجهد الكتابي والبحثي والعمل السياسي، وذلك انطلاقا من لبنان التي سبق أن اختارها بلداً لاستقراره، و تطور ذلك إلى تأسيس وإدارة عدد من المشاريع المهمة بدءاً من العام 2006، ولاسيما "المجموعة الدولية للدراسات والإعلام" التي تضم: "مركز دراسات المشرق العربي" و "مركز الصحافة والمعلوماتية" و"مركز القناة للتنمية الإعلامية" و "معهد التدريب الإعلامي والإداري" و "دار المسار العربي".

اشترك في عشرات المؤتمرات والندوات العلمية والثقافية والسياسية، كما شارك محاضرا في عدد كبير من المناسبات الدينية والثقافية في كثير من الدول العربية وغير العربية.

وفي نيسان / ابريل من العام 2011 تركز معظم نشاطه في العراق؛ حيث قام بتأسيس وإدارة "قناة النجف الفضائية" و "إذاعة الكوفة" و "مركز الذكوات للإنتاج الإعلامي والفني" و "مجلة الصورة والصدى" و "شبكة الاعلام الالكتروني"؛ والتي جمعت في إطار مؤسسي كبير إسمه "شبكة إعلام النجف الأشرف"؛ والتي استمر في إداراتها حتى نهاية العام 2014.

الكتابات والمؤلفات[عدل]

كتب ( حتى العام 2016 ) أكثر من (400 ) مقالاً ودراسة نشرت في مختلف الدوريات العربية، كما طبع له أربعة عشر كتاباً من تأليفه، وعشرة كتب من إعداده وتحريره, و أربعة عشر كتاباً شارك في تأليفه، وكتاباً مترجماً ورواية واحدة.

وأهم عناوين هذه الكتب:

1- سنوات الجمر: مسيرة الحركة الإسلامية في العراق 1957- 1986 (تأليف)

2- قيادة آية الله الخامنئي: المباني الشرعية والدستورية (تأليف)

3- المسألة الطائفية في الإسلام: دراسة في الجذور والمظاهر وعوامل الإنتشار والإستمرار (تأليف)

4- النظام العالمي الجديد: التشكّل والمستقبل (تأليف)

5- الإسلام والتجديد: رؤى في الفكر الإسلامي المعاصر(تأليف)

6- ثقافة عاشوراء بين فلسفة التاريخ وأصول العقيدة (تأليف)

7- من المذهبية إلى الطائفية: المسألة الطائفية في الواقع الإسلامي (تأليف)

8- الغزو الطائفي في مواجهة المشروع الحضاري الإسلامي (تأليف)

9- مسارب العدوان في الفكر الصهيوني (تأليف)

10- الفقه والسياسة: تطور الفقه السياسي الإسلامي حتى ظهور النظريات الحديثة ( بحث تخرج )

11- النظام السياسي الاسلامي الحديث وخيارات الديمقراطية والثيوقراطية والشورى ( رسالة ماجستير)

12- التقنين الدستوري للفقه السياسي الاسلامي ( أطروحة دكتوراه )

13- القرن العشرون: مائة عام من العنف (تأليف)

14- جدليات الدعوة: حزب الدعوة الإسلامية وجدليات الاجتماع الديني والسياسي (تأليف)

15- ضوء على موقف الجمهورية الاسلامية الإيرانية من ازمة الكويت ( إعداد وتحرير )

16- صدمة التاريخ: العراق من حكم السلطة إلى حكم المعارضة ( إعداد وتحرير )

17- أسلمة المستقبل: نحو الإمساك بالمستقبل الإسلامي ( إعداد وتحرير )

18- المستقبلية الإسلامية: منهجية علمية لبناء غد أفضل ( إعداد وتحرير )

19- من المعاصرة إلى المستقبلية: الفكر الإسلامي وإستدعاءات المستقبل ( إعداد وتحرير )

20- تجديد الشريعة: قابلية معارف الشريعة الإسلامية على التحول ( إعداد وتحرير)

21- الوحدة الإسلامية على أساس المرجعية العلمية لأهل البيت ( بالإشتراك مع الشيخ محمد علي التسخيري )

22- المنهج في دراسة الدولة الاسلامية ( بالإشتراك مع مجموعة باحثين )

23- الاجتهاد والتجديد ( بالإشتراك مع مجموعة باحثين )

24- الحكومة من وجهة نظر المذاهب الإسلامية المذاهب الاسلامية ( بالإشتراك مع مجموعة باحثين )

25- كيف نواصل مشروع حوار الحضارات ( بالإشتراك مع مجموعة باحثين )

26- دور الحواضر والحركات الإسلامية في الوحدة الاسلامية ( بالإشتراك مع مجموعة باحثين )

27- السياسة الفرنسية في الشرق الأوسط ( بالإشتراك مع مجموعة باحثين )

28- ثورة الفقيه ودولته: قراءة في عالمية مدرسة الإمام الخميني ( بالإشتراك مع مجموعة باحثين )

29- الدين والسياسة: نظريات الحكم في الفكر السياسي الإسلامي ( بالإشتراك مع مجموعة باحثين )

30- عروس الفرات ( رواية )

31- الإدارة الحكومية في الإسلام ( ترجمة )

المصادر[عدل]

الموقع الرسمي للدكتور علي المؤمن