عنق عظم الفخذ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عنق عظم الفخذ
الاسم اللاتيني
collum femoris
صورة معبرة عن عنق عظم الفخذ
الجزء العُلوي من عظمة الفخذ اليُمنى، رؤية خلفية من الأعلى.
صورة معبرة عن عنق عظم الفخذ
عظمة الفخذ اليُمنى، رؤية أمامية.

جرايز موضوع 59، صفحة 243
دورلاند/إلسيفير 12249489


عنق عظم الفخذ (بالإنجليزية: Femur neck) هو بروز عظمي هرميّ الشكل ومسطّح يربط بين رأس الفخذ و جسم عظم الفخذ ، ويُشكّل مع جسم عظم الفخذ زاوية منفرجة تنفتح باتجاه وسطي (إنسي) إلي داخل الجسم (medialward).

البنيان[عدل]

عنق عظم الفخذ مفلطح (مسطّح) من الخلف ، ومنكمش في الوسط، و هو أكثر وسعاً في الجهة الوحشية (الخارجية) عن الجهة الإنسية (الداخلية).

على طول الجزء العلوي من خط تقاطع السطح الأمامي مع رأس عظم الفخذ يوجد ثلم (أخدود) ضحل، يكون أكثر وضوحاً عند المسنين. تنزل في هذا الأخدود الألياف الدُوَيْرِيّة للمحفظة المفصلية لمفصل الورك (بالإنجليزية: Capsule of hip joint).

  • النصف الوحشي (الخارجي) له قطر رأسي (علوي-سفلي) أكبر بسبب ميلان الحافة السفلية، التي تنحدر نزولا لتنضم إلى جسم عظم الفخذ عند مستوى المدور الصغير، بحيث تزداد بمقدار الثلث عن القطر الأمامي-الخلفي.
  • النصف الإنسي (الداخلي) والأقرب لرأس عظم الفخذ ، أصغر وذو شكل دائري.

الأسطح[عدل]

  • السطح الأمامي من عنق عظم الفخذ مُثَقِّب بالعديد من ثقوب الأوعية الدموية.
  • السطح الخلفي ناعم و أعرض وأكثر تقعراً من السطح الأمامي ، و يتصل عليه الجزء الخلفي للمحفظة المفصلية لمفصل الورك مرتفعاً بحوالي 1 سم فوق العرف بين المدورين (بالإنجليزية: Intertrochanteric crest).

الحواف[عدل]

  • الحافة العليا قصيرة و سميكة، و تنتهي في المدور الكبير من الناحية الإنسية (الخارجية). و سطحه مثقّب بثقوب كبيرة.
  • الحافة السفلية طويلة وضيقة، و تنحني إلى الوراء قليلا، لتنتهي عند المدور الصغير.

زاوية الميل[عدل]

تكون زاوية الميل أوسع في مرحلة الطفولة، و تقلّ أثناء النمو، حتي تشكل عند البلوغ منحنياً ناعماً من محور جسم العظم. في البالغين، يشكل عنق عظم الفخذ زاوية قدرها نحو 125° درجة مع جسم العظم، ولكن هذا يتباين عكسيا مع تطوّر الحوض و قامة الشخص. تقل الزاوية أثناء فترة النمو، ولكن بعد أن تم تحقيق النمو الكامل فإنه عادة لا يخضع أي تغيير، حتى في سن الشيخوخة. ولكن ذلك يختلف إلى حد كبير بين الأشخاص المختلفين من نفس الفئة العمرية.

في الإناث، نتيجة لزيادة عرض الحوض عندهن ، يُشكّل عنق عظم الفخذ زاوية قدرها 90° درجة تقريباً مع الجسم ، أكثر مما يحدث في الذكور.

بالإضافة إلى بروز عنق عظم الفخذ صعودا باتجاه الداخل (إنسياً) من جسم عظم الفخذ، فإنه يبرز أيضاً إلى حد ما إلى الأمام بدرجات متفاوتة للغاية، ولكنها في المتوسط تكون من 12° درجة إلى 14° درجة.

صور اضافية[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  • هذه المقالة تعتمد على مواد ومعلومات من الطبعة العشرين لكتاب تشريح جرايز لعام 1918 ذات ملكية عامة. ولذلك، فقد تكون بعض المعلومات المتضمنة معلومات قديمة.