يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عين العجوز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2017)
صورة لقرية عين العجوز

                                         

"عين العجوز" هي قرية من قرى وادي النصارى ، وتعتبر مركز الوادي لوقوعها بين المنطقتين الشرقية والغربية وتتبع إداريا ناحية الحواش، وتبعد القرية عن "تلكلخ" 16 كم وعن مركز محافظة "حمص" 52 كم.وتشتهر بنبعة الماء الموجودة فيها والتي تعد مع عين مريم في قرية حبنمرة من أهم معالم الوادي والتي يقصدها الكثير من سكان الوادي والسياح القادمين إليه. كما وتضم القرية مشفى تابع لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يسمى مشفى الحصن البطريركي، وتضم عدة مراكز مهمة مثل مركز الهلال الأحمر ومديرية تابعة للحزب السوري القومي الاجتماعي.

التاريخ[عدل]

تحمل قرية "عين العجوز" أسماً قديماً عرف بـ (بصومع) وهي لفظة سريانية تعني بيت الصومعة يرجع قدمها تقريبا للألف التاسع قبل الميلاد وتتوضع القرية الحالية التي يقطنها السكان على سفح الجبل، بينما القرية القديمة التي هجرها السكان تقع على ضفة نهر "راويل" اليمنى بين البساتين المروية. وما زالت آثار البيوت القديمة مع جزء من الكنيسة الأثرية الخاصة بها موجودة .

الزراعة[عدل]

وتشتهر قرية عين العجوز بزراعة الحبوب والحمضيات والزيتون وكروم العنب إضافة إلى زراعة الخضراوات التي أصبحت رائجة في الفترة الأخيرة كنوع من الاكتفاء الذاتي.وتشكل البيئة الزراعية للقرية ككل منظراً طبيعياً ساحراً فيه الأزهار والأشجار المثمرة والحراجية والتي اكتسبت وجودها ونضارتها لقربها من نهر راويل 

المراجع[عدل]

http://www.esyria.sy/ehoms/index.php?p=stories&category=places&filename=201306300830103

https://www.sana.sy/?p=82741

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.