هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

غارب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Icone Puzzle.svg
هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (يونيو 2015)
موقع الغارب في الحصان

الغاربُ (بالإنجليزية: Withers) هي قِمة أو نتوء بين عظام الكتف للثديات التي تمشي على أربع. في كثير من الأنواع هو أطول نُقطة من الجسم، ومكان قياس الارتفاع للخيول والكلاب (في المقابل، يتم قياس الماشية عادة في الجزء العلوي من الوركين).

الأحصنة[عدل]

يتشكل الغاربُ في الحصان من العمود الفقري الظهري من الفقرة 3 إلى الفقرة 11 من الفقرات الصدرية (في الغالب تمتلك الأحصنة 18 حلقة صدرية). يختف طول الغارب من حصان لآخر حيث من الممكن أن يبلغ طوله أكثر من 30 سم (12 إنش).

يُعتبر الغارب نُقطة قِياس لطول الحصان كون الغارب ثابت في مَكانِه. حيثُ يبلُغ طول الغارب في خيول ثوروبريد (163 سم، 64 إنش) وحصان السيسي (147 سم، 58 إنش). لغارب الحصان أهمية كبيرة في الحكم على قوة الحصان وخاصة أحصنة السباق، فكلما كان الغارب أطول كانت قوة صهوة الحصان أقوى. والحصان العربي يُستحب أن يكون الغارب حاداً وصلباً، فكلما كان أكثر صلابة وأقل دهناً زادت قوته وأصالته.

الكلاب[عدل]

في الكلاب يستعمل الغارب لتحديد قوة قفز الكلاب وخاصة لكلاب الرياضة. وهي عامل حاسِم لتحديد موافقة الكلب لمعايير العرض عالية الجودة لسلالة ما.

الحمار الوحشي[عدل]

حمير الوحش تملك غارب قصير جداً مما يجعل من الصعب إبقاء السرج في مكانِه.[1]

المشاكل الطبية[عدل]

ويُسمى التهاب الأجربة (جراب زليلي) في هذه المنطقة ناسور غارب الحصان.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Hartwell, Sarah (2013). Hybrid Equines. Messy Beast. ("Textual content is licensed under the GFDL.") Retrieved from http://www.messybeast.com/genetics/hybrid-equines.htm.
  2. ^ McIlwraith, C. Wayne (2012-03). Bursitis in Large Animals: Fistulous Withers and Poll Evil. Merck Veterinary Manual. Merck & Co., Inc, , March 2012. Retrieved from http://www.merckvetmanual.com/mvm/index.jsp?cfile=htm/bc/90410.htm.