التهاب الجراب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الالتهاب الكيسي
مثال على الالتهاب الكيسي في الكوع
مثال على الالتهاب الكيسي في الكوع

من أنواع اعتلال مفصلي،  والتهاب  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص جراحة العظام
عقاقير
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 M70-M71
ت.د.أ.-9 727.3
ق.ب.الأمراض 31623
مدلاين بلس 000419
إي ميديسين emerg/74
ن.ف.م.ط. D002062

التهاب التجويف الكيسي[1] أو التهاب الجراب[2] هو التهاب في جِراب واحد أو أكثر وهو ( كيس صغير ) في الجسم يحتوي على السائل الزليلي .تكون

متراصة وعليها غشاء زليلي والذي يفرز سائل زلالي مزلق. كما أن هناك أكثر من 150 جِراب في جسم الإنسان وتوجد

في مناطق احتكاك الأعضاء الداخلية بالعظام مثل العضلات والأوتار . يخلق الجراب السليم سطحاً سلِساً وزلِقاً لحركة

طبيعية بدون احتكاك ولا ألم. ولكن عندما يحدث الالتهاب الكيسي فإن الحركة المعتمدة على الجراب الملتهب تكون صعبة

ومؤلمة . وعلاوة على ذلك فإن حركة الأوتار والعضلات على الكيس الملتهب تزيد من التهابه ومن استمرارية المشكلة .

كما أن العضلة قد تتصلب .

علامات المرض وأعراضه[عدل]

عادةً ما يصيب الالتهاب الكيسي الأكياس السطحية. وتشمل جراب تحت الأخرم , وجراب أمام الرضفة, وجراب رجل الوز. تختلف أعراضه من الدفء الموضعي واحمرار في الجلد إلى ألم في المفاصل وتصلب إلى ألم لاذع يحيط المفصل حول الجِراب الملتهب . وفي هذه الحالة غالباً ما يكون الألم أسوأ أثناء الحركة وبعدها ,لذلك يكون الجراب والمفصل المحيط به متصلبين في صباح اليوم التالي .

المسببات[عدل]

غالباً ما تكون مسببات الاتهاب الكيسي متعددة العوامل . فالرضح, والاضطرابات المناعية, والعدوى, والخطأ العلاجي جميعها قد تسبب الاتهاب الكيسي. والسبب الشائع للالتهاب الكيسي هو كثرة الحركة والضغط الزائد . المناطق الأكثر تضرراً هي الكتفين ,والمرفقين ,والركبتين. قد تسبب حالات الالتهاب الأخرى كالالتهاب الروماتزمي ,والتصلب الجلدي , والذئبة الحمامية المجموعية ,والنقرص الالتهاب الكيسي .وأيضاً نقص المناعة والذي يشمل فيروس الإيدز والسكري . نادراً ما يكون بسبب جنف الكتفين , وعلى الرغم من ذلك فإن السبب الشائع للالتهاب الكيسي في الكتف هو الإفراط في استعمال مفاصل وعضلات الكتف . الإصابات الرضحية هي سبب أخر لهذا المرض. يتهيج الالتهاب لأن مكان الجراب الأصلي الصغير بين العظم والعضلة الوظيفية أو الوتر لم يعد يتسع له . عندما يزيد العظم الضغط على الجراب فإنه ينتج عن ذلك الالتهاب الكيسي . وفي بعض الأحيان يكون سببه غير معروف

أمثلة شائعة لهذا المرض[عدل]

طرق العلاج.[عدل]

من المهم التفريق بين الالتهاب الكيسي المعدي وغير المعدي. قد يظهر على الأشخاص التهاب الهلل المحيطي و أعراض جهازية تشمل الحمى. يجب أن يُشفط الجراب لمنع عملية العدوى. قد يعالج الجراب غير المعدي عرضياً بأخذ قسطاً من الراحة ,ووضع كمادات ثلج , والخضوع للعلاج الطبيعي ,وأخذ أدوية مضادة للالتهابات, والمسكنات . وبما أن الالتهاب الكيسي يحدث بسبب زيادة الاحتكاك ، فلا يُنصح بضمادة ضغط لأن الضغط يزيد من الاحتكاك حول المفصل . يمكن استئصال الجراب أو شفطه في حالة الالتهاب الكيسي المزمن. يتطلب الجراب المعدي إلى مزيداً من التحقيق فيه وإلى علاج بالمضادات الحيوية. وأيضاً إلى العلاج الستيرويد . في حالات فشل جميع العلاجات التحفظية ,فيمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي عند الضرورة . يستأصل الجراب إما بالتنظير أو عن طريق الجراحة المفتوحة. يعود الجراب وينمو مرة أخرى بعد مرور أسبوعين ولكن بدون أي التهابات.

مراجع[عدل]

  1. ^ المغني الأكبر.
  2. ^ القاموس الطبي.
  3. ^ Fauci، Anthony (2010). Harrison's Rheumatology, Second Edition. McGraw-Hill Professional Publishing; Digital Edition. صفحة 271. ISBN 9780071741460. 

روابط خارجية[عدل]

قالب:Soft tissue disorders قالب:Inflammation