المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

غرافيتي فولز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)


Gravity Falls
جرافيتي فولز
الصنف مغامرة - كوميديا - فانتزيا
اللغة الأصلية الإنجليزية
مؤلف ألكس هيرش (الموسم الأول)
موسيقي براد بريك
مخرج جون أوشيما (الموسم الأول)

آروان سبرنغر (2012-2014) جوي پِتّ (2014) ماتّ برالي (الموسم الثاني) ستيفن سندوفل (الموسم الثاني) سونل هال (الموسم الثاني)

الإنتاج والت ديزني تيليفشن أنيماشن
منتج منفذ ألكس هيرش
إستوديو والت ديزني تيليفشن أنيمايشن  تعديل قيمة خاصية شركة الإنتاج (P272) في ويكي بيانات
رواية ألكس هيرش
البلد الولايات المتحدة الأمريكية
العرض
عرض على ديزني تشانيل (2012-2016)

ديزني أكس دي (2014-2016) قناة ديزني (الشرق الأوسط)

نوع الصورة 720p, 1080p
العرض الأول 15 يونيو، 2012

19 أكتوبر، 2012 (النسخة العربية) 10 نوفمبر، 2012 (النسخة العربية - العرض الرسمي)

العرض الأخير 15 فبراير، 2016
عدد المواسم 2
عدد الحلقات 40
مدة الحلقة 22-24 دقيقة (29 دقيقة للحلقة 32)
شارة البداية "شارة البداية - جرافيتي فولز" من تلحين براد بريك
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة المسلسل  تعديل قيمة خاصية معرف IMDb (P345) في ويكي بيانات

جرافيتي فولز (بالإنجليزية: Gravity Falls) هو مسلسل رسوم متحركة أمريكي مكون من موسمين عددهم 40 حلقة مع مجموعة من الحلقات القصيرة من تأليف أليكس هيرش وإنتاج والت ديزني تيليفشن أنيمايشن.

بدأ عرضه في عام 2012 بينما إنتهى عرضه رسميًا بعد الموسم الثاني في فبراير 2016, عرضت الحلقة الأولى في الشرق الأوسط لأول مرة في 19 أكتوبر، 2012، وبدأ عرض المسلسل رسمياً في 10 نوفمبر، 2012 على قناة ديزني الشرق الأوسط.

تم عرض الموسم الأول باللغة الإنجليزية بدايةً من 15 يونيو، 2012، وبعد أكتمال الموسم الأول كاملًا قررت شركة ديزني نقل المسلسل إلى قناة ديزني أكس دي بداية من أغسطس، 2014، وتم تأكيد عرض الموسم الثاني في 14 يونيو، 2014، على أن يبدأ العرض في أغسطس من نفس العام.

الفكرة[عدل]

قام ألكس هيرش مؤلف ومنشيء مسلسل غرافيتي فولز بتجهيز الفكرة كفيلم قصير بخس التكلفة مدته 11 دقيقة، لتشتري منه ديزني فكرة المسلسل وتطلب منه تحويلها لمسلسل رسوم متحركة كاملًا.

تمثلت الفكرة في الؤامان ديبر وميبل اللذان ينتقلان إلى منزل عمهم ستان اللذي كان قد حوله لمتحف غرائب وفخ سياح يعرف بأسم "الكشك الغامض" ليقضيا معه فترة الصيف فيدأ ديبر بملاحقة غرائب المدينة من سحرة، فضائيين، أقزام والموتى الأحياء.

تحولت الحلقة التجريبية لاحقًا إلى الحلقة الأولى المعروفة مع بعض التغيرات في سرد قصة الحلقة ونمطها الرسومي لنمط أغلى وأكثر أتقانًا.

القصة[عدل]

(تحتوي تلك المقالة على حرقٍ كامل لأحداث المسلسل، لذا وجب التنبيه.)

تتابع قصة المسلسل مغامرات ديبر و ميبل على مدار موسمين بعد أن أرسلهما والديهما إلى جرافيتي فولز المتواجدة بولاية أوريغون, حيث يدير عمهما ستانلي باينز "الكوخ الغامض"، فخ سياحي حيث يدفع الزوار ثمناٌ أعلى من المعتاد لينظروا إلى معروضات أغرب متحف في العالم.

تبدأ الأحداث مباشرة من الحلقة الأولى، فخ السياح حينما يعثر ديبر على كتاب وسط الغابة يحمل شكل يد ذات ست أصابع في مقدمته وعليها الرقم ثلاثة، يحتوى الكتاب أبجاثًا دقيقة عن الغرائب والألغاز ألتي تحيط بمدينة جرافيتي فولز من كائنات ميتٍ حي وأشباح وأقزام وغيرهم.

يسعى التؤام ديبر وميبل لأكتشاف الأسرار الغامض ألذي يدور حول تلك المدينة طوال أحداث صيف عام 2012 بمعوانة الكتاب اللذي معهما.

تبدأ العديد من الألغاز والغرائب في الظهور في طريق ديبر وميبل أثناء أحداث الموسم الأول وألتي تتضمن لهفة ميبل للحب والصداقة مع الأولاد لتكتشف أن حبها الأول هم مجموعة أقزام حاولو خطفها لتتويجها ملكة، بعد توهمات ديبر لأول وهلة بكونهم من الميتين الأحياء ليكتشف الحقيقة كميبل كونهم أقزامًا، تتابع الأحداث حتى مقابلتهم لوحش الجزيرة الضخم والذي يكتشفان في نهاية الآمر كونهُ أليًا من صناعة فيدل فورد ماغكت المعروف بأسم العجوز ماغكت، تستمر الأحداث ليقابل التؤام قضية تخريب في تمثال ستانلي باينز الشمعي، ليدركوا في النهايةوجود غرفة سرية في الكوخ الغامض تحوى مجموعة تماثيلو كون جميع التماثيل الشمعية أحياء والمسببة لهذا الخراب، فيتصدى التؤامان لهم عند محاولة قتلهم من قبلهم.

يبدأ بعد ذلك شرير الموسم الأول في الظهور المعروف بأسم غديون غليفل أو غديون الصغير، مالك الجزء الثاني واللذي يسبق الجزء المتوافر مع ديبر من الكتاب، مما منحه القدرة على بعض الآمور الغريبة والسحرية كالتنجيم والتحكم في الجاذبية، محاولًا بعد الذلك التقرب من ميبل والفوز بقلبها ليجد ديبر عائقًا في طريق أحلامه منذ اللحظة الأولى.

تستمر الأحداث وسط غرائب مدينة جرافيتي فولز نرى فيها ديبر ومحاولته أن يكون جريئًا ومغامرة بصحبة مجموعًا من المراهقين من أصدقاء ويندي أحد عاملي الكوخ الغامض، ليدرك أن تلك الجرأة أدت لعواقب وخيمة، حيث دخل المراهقين إلى أحد المحلات المسكونة بالأشباح ألتي لم ترضى أن تترك مجموعة المراهقين الا بعد تضحية من ديبر باينز برقصه أحد رقصات الطفولة المحرجة، وتنتقل الأحداث لنرى ديبر ومحاربته التقاليد الذي نسبت إلى الرجولة برفضه قتل الدب متعدد الرؤوس الذي طلب منه ليثبت رجولته وقوته في حلقة ديبر ضد الرجولة، في نفس الوقت ألتي تعمل فيه ميبل على الربط بين ستانلي باينز والفتاة ألتي أحبها.

نكتشف في الحلقة التالية لها سرًا جديد من أسرار الكوخ الغامض تتمثل من ماكينة تصوير سحرية، قادرة على نسخ البشر أنفسهم، فيقوم ديبر بتكرير نفسه عدة مرات ليستطيع الحصول على فرصته مع حبه ويندي اللذي يستمر معه طوال الأحداث، في نفس الحلقة نتعرف على صدقيتي ميبل الجديدتين وعدوتها "بسفكا نورث ويست" أبنة مؤسس المدينة إيضًا.

وتبدأ أحداث الحلقة التالية بعنوان "كنز غير عادي"، حيث يكتشف فيها التؤامان سرًا من أسرار الولايات المتحدة الأمريكية، بكون لديهم رئيسًا تم أخفائه عن أعين الناس يعرف بكوانتن ترامبلي نتيجة تصرافته الطائشة والغير المسئولة بالإضافة اللي ما سموه تدني في معدلات كذاء ليعرف بأسم الرئيس الثامن والنص للولايات المتحدة الأمريكية بدلًا من التاسع، ويكتشف التؤامان إيضًا حقيقة أكذوبة عائلة نورثويست كونها المكتشفة والمؤسسة الحقيقية لمدينة جرافيتي فولز.

تتدافع الأحداث لنصل إلى حلقة "الخنزير المسافر عبر الزمن"، والتي يقدم لنا المسلسل فيها شخصيتين جديدتين هما بلندن بلاندن المسافر عبر الزمن و وادلز حيوان ميبل الآليف الجديد، تدور أحداث الحلقة حول محاولة ديبر لجذب إنتباه حبه الجديد "ويندي" بدلًا من إهتمامها بصديقها روبي ويسعى إلى ذلك في يوم المهرجان فتدور الأحداث عكس توقعاتة مؤديًا إلى أصابه ويندي فيسرع روبي في مساعدتها، في نفس الوقت تكون ميبل قد فازت بحيوانها الآليف الجديد "وادلز"، يكتشف بعدها التؤامان شخصية بلندن بلاندن المسافر عبر الزمن وآلته الزمنية ألتي يأخذنها منه ليحاول ديبر عدم تكرار غلطته مع ويندي، لكن كل مرة يبوء الآمر بالفشل ألا تلك المرة عندما ساعدته ميبل مضحيتًا بحيوانعا وادلز وفرصة حصولها عليه، ليفضل ديبر أخته ميبل على نفسة ويعودان مرة أخيرة بالزمن ليفقد ديبر فرصته تلك مع ويندي بينما تحصل ميبل على حيوانها.

تبدأ حلقة قتال المقاتلين، حيث يحاول ديبر التصدي لروبي فيتوعدة روبي بقتال في موعدٍ ومكان محدد فيكتشف ديبر أثناء قلثة من موعد القتال شفرة خاصة في أحد ألعاب صاله الآركيد، قادرة على أخراج الشخصيات من اللعبة للحياة وتستمر الأحداث بكذبه من ديبر على المقاتل من اللعبة وإخباره بإن روبي قد قتل والده فيتعود المقاتل بالإنتقام من روبي ليتنهي الأمر بعد تعذيب المقاتل لروبي بعرفه أن الآمر أكذوبة فيضطر لمقاتلة ديبر بنفسه، ليقاتله ديبر تأديبًا على فعلته.

نرى بعدها حلقة "ديبر الصغير"، حيث يغار ديير من كون شقيقته ميبل أطول منه بفارق بسيط مما يؤدي إلى بحثه عن حل لتلك المشكلة تنتهي بعثوره على مجموعة كريستالات لها قدرات سحرية للتصغير والتكبير، ليستغلها ليكون أطول من ميبل أخته، لكن سرعان ما ينقلب الوضعىعلى كليهما حيث يقبض عليهما شرير الموسم الأول "غديون غليفل" محاولًا سلب الكوخ الغامض منهما لكن تلك المحاوله تفشل تمامًا.

تنتقل الأحداث تباعًا نحو حلقة "صيف وين", عيد الهلع لكن في الصيف تلك المرة، لنرى ديبر محاولًا أن يثبت نضوجة لحبه ويندي ليلفت نظرها له مرةً أخرى ويعدها بالذهاب إلى حفل مراهقين عوضًا عن جمع الحلوى مع أخته ميبل وألذي رآي أنه تصرف طفولي رغم أقتناعة به في باديء الآمر، يقابل التؤامان وحشًا مصنوعًا من بقايا الحلوى يهددهما بجمع عددٍ معينٍ من الحلوى والأ قام بقتلهما قبل إنطفاء أخر يقتنية، وبعد جمعهم للعدد المطلوب يضيعهم كلهم ديبر محاولًا لفت نظر ويندي مرًا أخرى، مما يعرضهم لخطر التصدي لوحش الصيف وين.

ننتقل بعدها لنقابل "المديرة ميبل"، حيث تحاول ميبل أثبات لعمها العجوز ستان الخطأ الفادح في سياسته مع الموظفين والعملاء وكيف تعود بالسلب عليه، فينتقل ستانلي لإجازة قصيرة يترك فيها ميبل مديرًة على الكوخ الغامض والتي تسعى قدر الأمكان لمنح الموظفين والعملاء كل ما يشأون لتجد في نهاية الأمر أن الأحوال قد أنقلبت عليها وأن سياستها بدأت تواكب سياست عمها، فتحاول منع نفسها من هذا قهرًا محاولًا عرض وحش حقيقي بدلًا من تماثيل مزيفة مما يؤدي إلى تدمير جزءٍ من الكوخ الغامض ومعه ضياع أرباح الفترة إلتي تولت فيها ميبل الكوخ، في نفس ذات الأثناء نرى ستانلي وهو قد أشترك بالفعل في برنامج مسابقات وفضلًا عن الرضى بمانى قرر التضحية بالمال كله لفرصة الحصول على مال أكثر ليخسر كل شيءٍ في النهاية.

نرى بعد ذلك سرًا أخر من أسرار الكوخ الغامض، غرفة خاصة سرية في الكوخ يكتشفها سوس تحوى العديد من الأشياء المهمة في أحداث المسلسل وتدور حولها العديد من الخفايا وألتي تضمنت سجادة قادر على نقل العقول بين الأشخاص، تتدافع الأحداث بسرعة للنتقل لنرى هوس ميبل بالشباب حيث تذهب العائلة إلى المسبح العام للإستجمام فتقابل ميبل فتى أحلامها الجديد "ميرماندو" وألذي تكتشف في النهاية أنه حوري بحر فتساعده إلى الوصول مرة أخرى للماء، ومن ثم نرى ثقة ميبل بعمها ستان في ترك صدقيها الآليف وادلز معه رغم وجود أحد الوحوش بالخارج، فيتركه ستانلي بالخارج مؤديًا إلى أختطافة، يتقمص ستانلي على ميبل دور البريء الشجاع بأكذوبة أن الوحش أخذه منه قهرًا رغم محاولته لصد الوحش بشجاعة قتالية غير عادية، مما يؤدي لإكتشافهم أن الوحش هو ديناصور طائر من مجموعة ديناصورات تم حفظها أسفل المدينة لملايين السنوات وأن كل ما قاله ستانلي هو كذب.

تبدأ أحداث القصة في توسع كبير بدًأ من ظهور شخصية الطفل جديون في المدينة بشكل أكبر واللذي بدوره لديه كتاب مماثل لكن بجزئه الثاني فقط، يسعى جديون لتجميع كل الكت معًا ليستطيع أن يفتح لنفسه أفاقًا أمام قوة هائلة ظانّنًا منه إنها هتجعله قادرة على حكم الكون.

يبدأ جديون في نفس الحلقة بإستدعاء شرير المسلسل بل سايفر لمساعدته في الحصول على "الكوخ الغامض" ومنه يعثر على الكتاب الأول المخبأ في الكوخ عن طريق الحصول على الرقم السري لخزنة مالكه ومنه إلى صك الملكية.

يواجه التؤامان ديبر وميبل المتاعب في التصدي أول مرة لبل سايفر داخل عقل ستانلي باينز والذي دخل ليحصل على رقم خزنة ستانلي باينز ودخل التؤامان وسوس عامل ستانلي الضخم ليمنعاه من هدفه بدوريهما، يكتشف التؤامان العديد من الخبايا داخل عقل ستان، ويكتشف ديبر كم ظلم ستان في كل ما حمله له من مشقة حيث علم كيف كان كل هذا لمصلجته أولًا وأخرًا، يستمر بحثهم عن الرقم السري ليروا سوس بدوره قد وجده ليكتسفوا كونه بل سايفر متقمصا شكله، وبقوة بل شايفر داخل عقل ستانلي أستطاع منع الأولاد من التصدي له، لكن سرعان ما أدرك ديبر أنهم طوال وجودهم في عقل ستانلي هم قادرين على التملك من أي قوى وأماني يحلمون بها لينتهي الأمر بتصديهم لبل سايفر أول مرة داخل عقل ستانلي رغم حصول غديون بطرق أخرى على صك الملكية.

يتنهي الموسم الأول بحلقة صعود غديون، حيث يتمكن غديون من الحصول على الكوخ الغامض فينتقل ديبر وميبل وستانلي للعيش ببيت سوس وجدته، حيث نرى ستانلي الغير قادر على رعاية الأولاد أو توفير الطعام لها يعدهما للعودة إلى أهلهما، بينما يقوم فدلفورد مغكت ببناء آلي عملاق لغديون الصغير بجوار الكوخ الغامض وألذي أعلن غديون عن نيته لتحويله لمدينة ترفيهية ليأخذ الأمر حجة لبناء الآلي وتوزيع كاميرات مدمجة في شارات على سكان البلدة، يحاول ديبر التصدي لغديون بإستخدام الكتاب الثالث فيأتيان بجماعات من الأقزام لمحاربتهِ، لكن نتيجة لذكاء غديون إستطياع إيقاف وصدهذا الهجوم ليكتشف أن ديبر معه الكتاب الثالث، والذي ظن غديون في باديء الأمر أنهم كتابين فقط لا ثلاثة ليصدم بهذا الآمر فيلاحق التؤامان بإستخدام آليه ليحصل على الجزء الأول من الكتاب حيث كان التؤامان في هذة الأثناء قد صعدا على متن حافلة العودة بالفعل إلتي كان يقودها سوس بعد رحيله عن الكوخ الغامض، لتدور ملاحقة بين غديون والتؤمان تنتهي بإقتحام ديبر آلي غديون ومحاربته من داخله فيقوم بتدميره كليًا حيث يصل عمهم ستان في نفس الوقت ليضيع تعاطف أهل البلدة مع غديون ومناصرته في كل آن بكشف حقيقته أمام الحشود المتجمعة بكونه يراقبهم في كل لحظة بإستخدام الكاميرات المدمجة، مما يعرض غديون للأسر.

الشخصيات[عدل]

الشخصيات الرئيسية[عدل]

  • ديبر باينز (Dipper Pines)

ديبر هو الشخصية الرئيسة في المسلسل ذو عمر الأثنى عشر عامًا والتي تدور حوله أحداث القصة منذ لحظة إنتقاله هو وشقيقته إلى جرافيتي فولز.

ميبل هي شقيقه وتؤام ديبر وتعد بطلة المسلسل ذات نفس العمر وتتمتع بشخصية فريدة من هوسها بالأولاد والفرق الشبابيه، حتى حبها في تجميع الملصقات وصناعة الكنزات، تكون مع ديبر فريقًا لا مثيل له على مدار أحداث المسلسل.

ستانلي باينز هو العم الأكبر لديبر وميبل، يعيش في جرافيتي فولز بهوية شقيقه ستانفورد باينز ويعد من أكثر الشخصيات ألتي تخفي الأسرار في جرافيتي فولز كلها.

  • سوس (Soos)

سوس هو العامل الضخم ألذي يعمل في الكوخ الغامض منذ الصغر، فارقه أبيه وهو في عمرٍ ضغير ولم يره من جديد ويتمتع سوس بالعديد من الأسرار إلتي يخبأها وقدرته على أكتشاف أماكن سرية في الكوخ الغامض.

    • مؤدي الصوت: أليكس هيرش
    • المدبلج العربي: أحمد الآغا
  • ويندي (Wendy)

ويندي هي عامله مراهقة في الكوخ الغامض، لم تظهر والدتها طوال حلقات المسلسل وهي الفتاة ألتي أحبها ديبر طوال المسلسل، قام بمصارحتها بحبه في أول حلقات الموسم الثاني من المسلسل.

شخصيات أخرى[عدل]

  • المأمور بلابز (Sheriff Blubs)

المأمور بلابز هو أحد ضابطي الشرطة في جرافيتي فولز.

العجوز ماكغاجيت أو فدلفورد ماكغاكيتهو رفيق ستانفورد باينز في رحلته البحثيه عن أسرار وخبايا غرائب مدينة جرافيتي فولز.

    • مؤدي الصوت: أليكس هيرش
    • المدبلج العربي:
  • مانلي دان (Manly Dan)

مانلي دان هو والد ويندي في مسلسل جرافيتي فولز.

  • غيديون الصغير (Lil' Gideon)

غديون الصغير هو شرير الموسم الأول من مسلسل جرافيتي فولز، مستدعي بل سايفر للعودة مرة أخرى لجرافيتي فولز.

روببي هو صديق ويندي طوال الموسم الأول، ألذي سعى ديبر لقطع العلاقة بينه وبين ويندي ليفوز هو بقلبها، أنقطعت علاقتهما في أحد حلقات الموسم الأول حينما حاول تنويمها برسائل خفيه في أغنية أدعى أنه كتبها لها.

تايرون هو أحد مستنسخي ديبر من حلقة ديبر المتعدد.

    • مؤدي الصوت: جيسون ريتر
    • المدبلج العربي: عبدالله حمادة
  • رمبل ماكسكيرميش (Rumble McSkirmish)
  • "'غيفاني"' (GIFfany)

هي فتاة مبرمجة حاسوبيًا ذات ذكاء أصتناعي قامت بالقضاء على مبرميجها، تظهر في أحدى الحلقات حينما يحاول سوس التدرب بإستخدامها على موعده الغرامي الأول، فتمنعه جيفاني وتبدأ في مطاردته لأخذه لها فقط دونًا عن سواها.

    • مؤدي الصوت:
    • المدبلج العربي: ولاء خوالدة
  • "'غاري" (Gary)
    • مؤدي الصوت:
    • المدبلج العربي: ماهر جابر

الألغاز والشفرات[عدل]

يتضمن مسلسل غرافيتي فولز مجموعة من الألغاز والجمل المشفرة المرفقة بنهاية كل حلقة أثناء ظهور أسماء طاقم عمل الحلقة، تتختلف طريقة تشفير كل جملة من حلقةٍ لأخرى حيث تضم كل مجموعة حلقات نوع مختلفًا من التشفير للجملة المرفقة بنهايتها، قام بكتابة كل شفرة ألكس هيرش مؤلف البرنامج نفسه وغالبًا ما كان يتم أرفاقها في وقت متأخر من العمل.

شفرة قيصر[عدل]

شفرة قيصر هي الشفرة التي كان يستخدمها الملك قيصر لنقل رسائله مع ضمان عدم الإستيلاء عليها من قبل الأعداء أو بيعها لهم من قبل المرسال فأعتمد على كتابة تلك الرسائل بشفرة خاصة أعطاها لقواده وتعتمد على العودة ثلاث أحرف للوراء لكل حرفٍ مشفر حتى تستطيع الحصول على الرسالة كاملًا، تم إستخدام هذا التشفير بدًأ من الحلقة الأولى حتى الحلقة السابعة.

النسخة العربية[عدل]

تمت أعمال دبلجة مسلسل ديزني غرافيتي فولز في ستوديو تنوير للدبلجة بالأردن، وتمت ترجمة النص على يد المترجمة عبير إرشاد، وتم إخراجه على يد المخرج معز مهنا ومزج المسلسل على يد فني المزج رائد موسى وتم الأشراف على المسلسل إبداعيًا على يد المشرف نصر عناني.

إختلافات بين النسخة العربية والإنجليزية[عدل]

  • لا تنتهي شارة البداية برسالة عكسية مهموسة.
  • لا يتم منادة بل سايفر بإسمه الكامل.
  • حلقة "إله الحب" تم تسميتها "مغني الحب".
  • حلقة "ويردماغدن" تمت تسميتها "عالم الغرائب".
  • حلقة "ويردماغدن 2: الهروب من الواقع" تم تسميتها "عالم الغرائب 2: إنكار القدر".
  • عوضًا عن الجمع بين كلمتي "الجد" و"الأعظم"، يتم منادة التؤام ستان بـ"عمي ستان" و"عمي فورد".
  • يسمى الكشك الغامض في النسخة العربية، "الكوخ الغامض".
  • حلقة "صعود غديون" هي الوحيدة بشفرة سايفر في نهاية الحلقة بينما لا يحتوي البقية على جمل مشفرة.
  • تمت إزاله الشعار من قبعة ستان نتيجة لتمثيلها رمز الشرينرز.

وصلات خارجية[عدل]

Animhorse.gif
هذه بذرة مقالة عن الرسوم المتحركة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.