غزالة جاويد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
غزالة جاويد
ولادة 1 يناير 1988
سوات، باكستان
وفاة 18 يونيو 2012 (العمر: 24 سنة)
بيشاور، باكستان
مواطنة باكستانية
عمل مغنية
دين مسلمة

غزالة جاويد مغنية بشتونية من مواليد 1 يناير 1988م. بدأت الغناء عام 2004 م واشتهرت بين الشباب البشتون في شمال باكستان وأفغانستان. توفيت مقتولة يوم 18 يونيو 2012م.

حياتها والغناء[عدل]

ولدت غزالة جاويد في الأول من يناير عام 1988 م في وادي سوات بباكستان. في أواخر عام 2007 م أحكمت طالبان قبضتها على مقاطعة وادي سوات مما اضطر عائلة غزالة إلى الرحيل إلى مدينة بيشاور. استقرت العائلة ببيشاور وبدأت غزالة الغناء من جديد وقامت بتسجيل بعض الأغاني.

فيما بعد، بدأت الفنانة غزالة في الظهور على المسرح في دبي وكابول وكانت تجني ما بين 12 ألف إلى 15 ألف دولار كل ليلة. وفقاً لراديو كابول " كانت غزالة أكثر المغنيين البشتون طلباً من مستمعي الراديو وتحصلت على أجر لم يحصل عليه أي مغني بشتوني قبلها! "

في 7 فبراير 2010 م تزوجت غزالة من جيهانجير خان وهو رجل أعمال من بيشاور. فيما بعد وجراء الخلافات مع زوجها انتقلت لتعيش مع أبيها. كانت غزالة قد علمت بأن زوجها قد ارتبط قبل زواجهما بامرأة أخرى وهذا أدى بالنهاية إلى انفصالها عنه. في 12 أكتوبر 2011 م رفعت غزالة عريضة للمحكمة المدنية بسوات تطلب الطلاق من زوجها. المحكمة أقرت الحكم لصالحها في 4 ديسمبر 2011 م فظل زوجها السابق يطلب منها الرجوع إليه وأحياناً بالتهديد وكانت تقابل ذلك بالرفض مما أدى إلى مقتلها وأبيها.


الوفاة[عدل]

قتلت غزالة جاويد مع والدها بسبب إطلاق نار من دراجة نارية مسرعة ، وتشتبه الشرطة بأن زوجها السابق هو المتورط في القضية بسبب سوء العلاقات مع زوجته غزالة.[1][2]

المراجع[عدل]

Exquisite-amorok.png هذه بذرة مقالة عن مغنية أو مغن تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.