غمد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
PageMuseum of Scotland scabbard.jpg

الغمد أو غمد السيف أو غمد الخنجر هو جيب أو جراب أو غلاف يحيط ويحمل سيفاً، أو خنجراً، أو سكيناً، أو غيرها من الشفرات الحادة الكبيرة. تصنع الأغماد من مواد عديدة منذ آلاف السنين، منها الجلد، والخشب، والمعادن كالنحاس الأصفر أو الصلب[1][2].

أنواعه[عدل]

الأكثر شيوعاً من الأغماد هي الأغماد الملبوسة إما على الصدر أو على الخصر، وتكون معلّقة على حزام السيف أو حزام الكتف وتُسمى حينئذ حمالة السيف.

الأغماد الأثرية[عدل]

Samurai wearing a nodachi (field sword).png
سيف منحني مغولي مع غمد مُرصع بالجواهر.

الأغماد الخشبية كانت عادةً ما تغطى في ليف أو جلد، والأغماد الجلدية كانت في العادة تُجوّف من الداخل بمعدن لزيادة الحماية ولتسهيل حملها. وبالرغم من ذلك فإن الشفرات اليابانية الحادّة توضع في غمد خشبي يُسمّى سايا. العديد من الأغماد مثل الأغماد اليونانية أو الرومانية كانت صغيرة وخفيفة. كانت مصممة لمجرد حمل السيف وليس لحمايته. الأغماد المعدنية كانت عادةً ما تُزخرف بزخارف معقدة ودقيقة وقد كانت أيضاً مقتنيات مشتهرة لإبداء الترف والبذخ، والثروة بين الطبقات الراقية في العصر الحديدي الأوروبي، ومع ذلك فخلال العصور الحديدية الوسطى والمتأخرة، أصبحت الأغماد مهمّة خصوصاً لكونها واسطة حمل للتفصيل التزييني. بعد عام 200 ق.م الأغماد المُزخرفة بالكامل أصبحت نادرة. وعدد من الأغماد استرجع من تضحيات الأسلحة، والقليل منها كان لها بطانة فروية مُدهنة من الداخل. لمنع الشفرة من الصدأ ولتسهيل وسرعة عملية إخراجها من الغمد.

الأغماد الحديثة[عدل]

اشتهرت الأغماد المعدنية بأوروبا في بداياة القرن التاسع عشر[3]، وحلّ محلها تدريجياً أنواع أخرى من المواد. فقد كان المعدن أكثر مقاومةً من الجلد ومن الممكن أن يكون أفضل في الصمود في أرض المعركة، وخصوصاً الجنود الممتطين للأحصنة. فضلاً عن أن المعدن قد أعطى القدرة على التحمل في المجال الحربي أكثر، وكذلك إمكانية إبداء واستعراض الزخرفة فيه. ومع ذلك فإن الأغمدة الجلدية لم تخسر تفضيلها من قبل مستعمليها الحربيين، بل واستخدمت على نطاق واسع ومنها استخدمت في الحرب الأهلية الأمريكية (1861-1865م).

مراجع[عدل]

  1. ^  p266 & p282 Lars Jorgensen et al 2003 The spoils of Victory - The north in the shadow of the Roman Empire Nationalmuseet (National Museum of Denmark)
  2. ^ Team، Almaany. "تعريف و معنى غمد في معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر - معجم عربي عربي - صفحة 1". www.almaany.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 17 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 17 مارس 2017. 
  3. ^ How Ancient Europeans Saw The World p115,125 by Peter Wells