المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

فاسيلي أليكساندري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2014)

فاسيلي أليساندري (باللغة الرومانية: Vasile Alecsandri) (ولد عام 1821 – ومات عام 1890) شاعر وكاتب مسرحي وسياسي ودبلوماسي روماني، اهتم كثيرا بجمع الأغاني الشعبية الرومانية. ويعتبر واحدا من أبرز الأقلام في القرن التاسع عشر الداعين لهوية ثقافية رومانية ووحدة بين مولدافيا وألاشيا.

انتقل إلى باريس عام 1938 حيث شرع في دراسة الكيمياء والطب والقانون، لكنه سرعان ما تخلى عن تلك الدراسة لميله الشديد إلى الأدب. فكتب أولى مقالاته الادبية بالفرنسية عام 1938. ثم عاد إلى الوطن لكنه سرعان ما حل إلى أوروبا الغربية مرة أخرى وزار كذلك إسباينا وإيطاليا وجنوب فرنسا.

وفي عام 1948 أصبح واحدا من قادة الحركة الثورية التي اتخذت مقرها في إياشي. وكتب قصيدة يدعو فيه الشعب الروماني إلى الثورة وكانت تلك القصيدة بعنوان Către Români (أي إلى الشعب الروماني). لكن الثورة فشلت فهرب إلى باريس.

اكتسب شهرة جارفة بجمعه للأغاني الشعبية الرومانية التي أثرت بشكل واضح على تكوين الهوية للشعب الروماني في القرن التاسع عشر.

وفي عام 1881 كتب النشيد الوطني للملكة الرومانية Trăiască Regele الذي ظل نشيدا وطنيا حتى إلغاء النظام الملكي في عام 1947. توفي بعد معاناة من مرض السرطان في عام 1890 في ميرسيشتي.

Flag of Romania.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية رومانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.