فراسيون شائع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

فراسيون شائع

Marrubium vulgare - Köhler–s Medizinal-Pflanzen-224.jpg
 

المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نبات
عويلم  نباتات ملتوية
عويلم  نباتات جنينية
شعبة  نباتات وعائية
كتيبة  بذريات
رتبة  شفويات
فصيلة  شفوية
فُصيلة  لاميوناوات
جنس  فراسيون
الاسم العلمي
Marrubium vulgare[1]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس  ، 1753  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور فراسيون شائع  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات


الفراسيون الشائع أو حشيشة الكلاب (باللاتينية: Marrubium vulgare) نوع نباتي من جنس الفراسيون يتبع الفصيلة الشفوية، يستعمل بالطب وهي ايضا تنبت بالبر.[2]

الموئل والانتشار[عدل]

تنبت النبتة في عدة اماكن منها: الحقول الرملية، في ركام البيوت الخربة، في الجدران القديمة والمزابل المنزلية، تتواجد ايضا عند نهر الكلب في لبنان، وفي القنوات بجبل حوران.[2]

موطنها بلاد الشام ومصر والمغرب العربي وكل مناطق أوروبا تقريبا.[3]

استعمالها طبيا[عدل]

نبات الفراسيون يستخدم من الخارج لمعالجة الاحتقان في اصابع الاقدام وايضا يعالج الام الدوالي (الاوردة المتمددة) في الساقين والطفوح الجلدية، اما يستخدم من الداخل لمعالجة النزلات الصدرية المزمنة وكذلك يستخدم في معالجة السل الرئوي والإصابة بالربو (استما).

اما افرازات الغدد في نبتة الفراسيون تستعمل في اصابات الكبد بالاحتقان واصفرار ظاهرة الجسم (أبو صفار) وايضا تسهل في افرازات الكبد الالصفراوية (مرارة) وكذلك تفيد في ادرار الحيض المتأخر عند النساء، وكما تفيد في تنظيف الرحم بعد الولادة من افرازات النفاس.[2]

وصف النبتة[عدل]

نبتة الفراسيون يبلغ ارتفاعها (60-30) سم، ساق النبتة مربعة،[4] اضلاع الفراسيون مكسوة بشعيرات دقيقة، اوراقها بيضوية الشكل رائحتها عطرية متجعدة متقابلة ومسننة الاطراف، تزهر ازهارا بيضاء من حزيران حتى ايلول، ازهار النبتة متجمعة حول الساق والاغصان على مسافات متفاوتة بشكل مغزلي.

الجزء الطبي من نبتة الفراسيون: اوراق الفراسيون الشائع بعد ظهور الازهار، في شهري تموز واب تجمع الاوراق وتجفف.

المواد الفعالة في الفراسيون هي مواد مرة، ومواد دابغة تثير افراز الغدد وتسهل التقشع.[5]

مرادفات للاسم العلمي[عدل]

معرض صور[عدل]

المصادر[عدل]

  1. أ ب ت معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: https://biodiversitylibrary.org/page/358603 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 2 — الصفحة: 582
  2. أ ب ت أمين رويحة, امين (10-9-2020). التداوي بالأعشاب. بيروت، لبنان: دار القلم. صفحة 233. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  3. ^ قاعدة البيانات الأوروبية-المتوسطية للنباتات.خريطة انتشار الفراسيون الشائع (بالإنكليزية). تاريخ الولوج 26 كانون الأول 2012. نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أمين رويحة, أمين (10-9-2020). التداوي بالأعشاب. بيروت، لبنان: دار القلم. صفحة 231. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ=, |year= / |date= mismatch (مساعدة)
  5. ^ أمين رويحة (10-9-2020). التداوي بالأعشاب. بيروت- لبنان: دار القلم. صفحة 232. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ=, |year= / |date= mismatch (مساعدة)


Melissa officinalis1.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات متعلقة بالفصيلة الشفوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.