انتقل إلى المحتوى

فرح جميع الحزانى

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فرح جميع الحزانى
أيقونة والدة الإله العجائبية فرح جميع الحزانى.
معلومات فنية
الفنان وسيط property غير متوفر.
تاريخ إنشاء العمل 1648
الموقع موسكو
الموضوع وسيط property غير متوفر.
المالك الكنيسة الروسية الأرثوذكسية
معلومات أخرى
الطول وسيط property غير متوفر.
الوزن وسيط property غير متوفر.

فرح جميع الحزانى أو ابتهاج جميع المهمومين هو لقب يطلق على والدة الإله مريم في الكنائس الشرقية بفرعيها الأرثوذكسي والكاثوليكي. ويذكر أن منشأ تكريم هذه الأيقونة كان في الكنيسة الروسية قبل إدخالها إلى التقاليد البيزنطية.

الأيقونة[عدل]

تجسد أيقونة فرح جميع الحزانى والدة الإله مريم بطريقة محددة، حاملة صولجانا بيمناها وابنها، يسوع الطفل، إلى كتفها الأيسر (أحيانا تكون وحدها) وواقفة تحته في الوقت ذاته، كملك في السماء. تصور الأيقونة ملاكين حاملين صولجاني ريبيدا يظللان السيدة المحاطة بجموع من المؤمنين السائلين عونها والطالبين منها الفرح في كربهم.[1]

تُكرس تراتيل خاصة للثيوتوكوس للاعتراف بدورها في منح الأمل والخلاص إلى العالم، وعليه، تصير الفرح لكل الحزانى والمهمومين:[2]

«إليكِ، أيتها المنتصرة، نُكرس نحن عبيدك ترنيمة النصر والشكر، كمخلصين من الهلاك الأبدي بنعمة المسيح إلهنا الذي ولد منك وبوساطة أمومتك السابقة. يا ذات القوة العصية عن القهر، خلصينا من كل المصائب والمآسي، نحن الصارخين بأعلى أصواتنا: افرحي، يا عذراء، يا والدة الإله الممتلئة نعمة، فرح جميع الحزانى![3]»

التبجيل[عدل]

تحمل عديد الكنائس اسم "فرح جميع الحزانى" في روسيا وكازاخستان وأوكرانيا والولايات المتحدة وفرنسا وغيرها، ويُعيد للأيقونة العجائبية في 6 نوفمبر (الموافق لـ24 أكتوبر يولياني) من كل عام في الكنائس الأرثوذكسية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Васильева А. В. "Икона Божией Матери «Всех скорбящих Радость»". مؤرشف من الأصل في 2011-12-26. اطلع عليه بتاريخ 2009-11-06. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير المعروف |deadlink= تم تجاهله يقترح استخدام |url-status= (مساعدة)
  2. ^ "Joy of All Who Sorrow". OrthodoxWiki. مؤرشف من الأصل في 2009-03-11.
  3. ^ "Akathist to the Theotokos". Uniting Earth to Heaven (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-03-16. Retrieved 2023-03-15.

وصلات خارجية[عدل]