يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

فلسفة نسوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2019)

الفلسفة النسوية هي مقاربة للفلسفة من منظور نسوي وتوظيف للأساليب الفلسفية في معالجة الموضوعات النسوية.[1] يمكن أن يشمل هذا تقديم تحليل فلسفي للمفاهيم المتعلقة بالهوية (مثل العرق ، الوضع الاجتماعي-الاقتصادي ، النوع، الجنس ، القدرة ، والدين) كما كانت الفلسفة النسوية مصدرا هاما للحجج من أجل المساواة بين الجنسين. و التحقيق في التحيز الجنسي داخل التقليد الفلسفي. وهناك اتجاه هام آخر هو إعادة اكتشاف عمل العديد من الفلاسفة الإناث الذين لم يتم الاعتراف بمساهماتهم كانت الفلسفة النسوية موجودة قبل القرن العشرين ، ولكنها أصبحت تُصنف على هذا النحو فيما يتعلق بالخطاب النسائي للموجة الثانية في الستينيات والسبعينيات.[2]

الحقول الفرعية[عدل]

يعمل الفلاسفة النسويون ضمن مجموعة واسعة من الحقول الفرعية ، بما في ذلك: نظرية المعرفة النسوية ، التي تتحدى الأفكار الفلسفية التقليدية من المعرفة و العقلانية كهدف عالمي، أو قيمة محايدة. غالباً ما يناقش علماء المعرفة النسويات أهمية المنظور والوضع الاجتماعي والقيم في توليد المعرفة ، بما في ذلك العلوم. الأخلاق النسوية ، والتي غالبا ما تجادل بأن التركيز على الموضوعية والعقلانية والعالمية في الفكر الأخلاقي التقليدي يستثني الحقائق الأخلاقية للمرأة. [3] أظهر بعض علماء الأخلاق النسويات قلقًا حول كيفية ارتباط القيم المرتبطة بأخلاقيات الرعاية غالبًا بالفطنة ، وكيف يمكن لهذا الارتباط أن يعزز الأفكار المتعلقة بالتطور الأخلاقي على أساس النوع. المؤرخات النسوية للفلسفة تدرس أيضا التحيز الجنسي المتأصل في النظريات الميتافيزيقية التقليدية.[3]

شخصيات رئيسية[عدل]

بعض الكتاب والمفكرون الذين انتقدوا جوانب الفلسفة النسوية مثل:

  • سوزان هاك
  • كميل باجليا

انظر ايضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "www.iep.utm.edu/category/traditions/feminist". مؤرشف من الأصل في 05 يناير 2019. 
  2. ^ [ISBN 0470695382 Kittay, Eva Feder & Linda Martín Alcoff, "Introduction: Defining Feminist Philosophy" in The Blackwell Guide to Feminist Philosophy, Blackwell Publishing, 2007.] تحقق من قيمة |المسار= (مساعدة). 
  3. ^ [Bowdon, M., Pigg, S., & Pompos Mansfield, L. (2014). Feminine and Feminist Ethics and Service Learning Site Selection: The Role of Empathy. Feminist Teacher, 24(1/2), 57–82. BMP] تحقق من قيمة |المسار= (مساعدة). 
Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن الفلسفة أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.